الفلكعلوم

اسماء الكواكب ومعانيها

اسماء الكواكب | موسوعة الشرق الأوسط

يعرض هذا المقال أسماء الكواكب المعروفة، فالفضاء هو لغز كبير يحاول العلماء استكشافه باستمرار عبر العصور، وهذا يؤدي إلى ظهور العديد من الدراسات والنظريات والاحتمالات التي تقدر حجم الكون وتبحث في إمكانية وجود الحياة على كواكب أخرى وتستكشف المجرات الأخرى وغير ذلك، لذلك ستعرف في هذا المقال أسماء الكواكب.

جدول المحتويات

اسماء الكواكب

ليس كوكبنا وحيدًا في الفضاء، بل يشاركه عدد من الكواكب الأخرى التي تقع ضمن المجموعة الشمسية التي تتبعها الأرض، وتقع هذه المجموعة داخل مجرتنا “درب التبانة”، وهي مجرة لولبية تضم أكثر من 200 مليار نجم.

المجموعة الشمسية تتكون من عدة أجسام فضائية، وهي: الكواكب، الأقمار، الكويكبات، المذنبات، والكواكب القزمة.

تشكلت مجموعتنا الشمسية منذ أكثر من 4 مليارات عام بعد حدوث ما يُسمى بالانفجار العظيم.

يعتقد العلماء أن حجم الكون كان صغيرًا جدًا وساخنًا جدًا في البداية، ولكن بعد الانفجار الكبير، ابتعدت وتوسعت المادة بشكل بطيء، حتى تحولت إلى ملايين المجرات والأجسام الفضائية، بما في ذلك المجموعة الشمسية.

تتألف المجموعة الشمسية من نجم واحد ضخم (الشمس) وثمانية كواكب حقيقية وخمسة كواكب قزمة و 181 قمرًا وأكثر من 550 ألف كويكب و3000 مذنب.

على الرغم من أن عدد كواكب المجموعة الشمسية يبلغ تسعة كواكب، إلا أن الاتحاد الفلكي الدولي أصدر في عام 2006 قرارًا بأن بلوتو لا يعتبر من الكواكب الحقيقية، وإنما هو كوكب قزم.

اسماء الكواكب ومعانيها

تتم ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس.

عطارد

يُطلق عليه اسم “الزئبق”، واسم “ميركوري”، يُعد عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس، وبسبب اقترابه من الشمس تبلغ السنة على كوكب عطارد ثمانية وثمانين (88) يومًا من أيام كوكب الأرض؛ لأن دورانه حول الشمس لا يستغرق إلا هذا الوقت؛ فيُعد أسرع الكواكب التي تدور حول الشمس.

في حال افترضنا عدم صحة اعتبار كوكب بلوتو ككوكب حقيقي، فسوف يصبح عطارد هو أصغر كوكب حجماً في مجموعتنا الشمسية.

من المثير للدهشة أن عطارد، على الرغم من كونه الكوكب الأقرب إلى الشمس، فإنه يأتي في المرتبة الثانية في درجة الحرارة بعد كوكب الزهرة.

تكون درجة الحرارة على كوكب عطارد في النهار يمكن أن تصل إلى 450 درجة مئوية، بينما تصل في الليل إلى ناقص 180 درجة مئوية.

الزهرة

يعتبر كوكب الزهرة ثاني أقرب كوكب إلى الشمس، ويسمى باسم `فينوس` تيمنًا بآلهة الحب والجمال عند الرومان، كما يُعرف بأسماء مثل `نجمة المساء` و `بداية الصباح`.

يدور كوكب الزهرة ببطء شديد من الشرق إلى الغرب بشكل معاكس تمامًا لدوران معظم الكواكب.

تبلغ مدة العام على كوكب الزهرة 243 يومًا من أيام كوكب الأرض، في حين يستغرق اليوم الواحد على كوكب الزهرة 225 يومًا من أيام كوكب الأرض، مما يجعل دورة دورانها غريبة للغاية.

يحتل كوكب الزهرة المرتبة الأولى في درجة الحرارة بين كواكب المجموعة الشمسية، حيث تصل درجة حرارته إلى 465 درجة مئوية.

الأرض

“Earth” تعني الأرض، أو التربة.

الأرض هي الكوكب الذي يتميز بالمحيطات والبحار التي تغطي أكثر من 70% من سطحه، وهي أكبر الكواكب الصخرية في المجموعة الشمسية وأكثرها كثافة، وهي الكوكب الوحيد الذي يمكنه دعم الحياة على سطحه بسبب الغلاف الجوي الذي يحتوي على الغازات اللازمة، كما يدوم العام الكوني على الأرض لمدة 356 يومًا.

المريخ

يعود تسمية كوكب المريخ إلى إله الحرب الروماني ولونه الأحمر.

يعد هذا الكوكب الرابع في المجموعة الشمسية، وتبلغ مدة السنة على سطحه 687 يومًا.

المشتري

يُعتبر كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وتم تسميته باسم ملك الآلهة الروماني، ويدور حول نفسه في مدة عشر ساعات فقط، بينما تعادل السنة الواحدة على سطحه 11.9 سنة أرضية.

زحل

زحل هو الكوكب السادس في المجموعة الشمسية، ويمتاز بوجود حلقات حوله، ويُسمى باسم إله الزراعة عند الرومان. يدور زحل حول نفسه في حوالي 10.5 ساعة أرضية، ويستغرق لفترة دورانه حول الشمس حوالي 29.5 سنة أرضية.

أورانوس

يُعرف كوكب أورانوس بأنه الكوكب السابع، ويدور من الشرق إلى الغرب بنفس اتجاه كوكب الزهرة، ويسمى أيضًا بـ“عملاق الجليد” بسبب الغطاء الجليدي الذي يحيط به، ويستغرق يوم واحد على كوكب أورانوس مدة 18 ساعة أرضية، وتبلغ مدة السنة على سطح أورانوس 84 سنة على كوكب الأرض.

نبتون

يُعد أورانوس ثامن كواكب المجموعة الشمسية، ويتميز باسم أورانوس نسبة إلى إله البحر في الأساطير الرومانية. ويبلغ طول اليوم على سطحه نحو 19 ساعة أرضية، في حين يبلغ طول السنة على سطحه 165 سنة أرضية.

المراجع

1.

2.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى