الحالات المرضيةصحة

اسرع علاج للجيوب الانفية

علاج الجيوب الانفية | موسوعة الشرق الأوسط

أسرع علاج مجرب لمشكلة التهاب الجيوب الأنفية. يسبب التهاب الجيوب الأنفية الكثير من المشاكل للمصابين به، مثل الشعور بعدم الراحة أثناء التنفس في بعض الأوقات وعدم القدرة على التنفس في أوقات أخرى، وهذا يعتبر من الأوقات الصعبة التي يمكن أن يمر بها الشخص. لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن طرق لعلاج مشكلة التهاب الجيوب الأنفية، ولهذا سنقدم اليوم من خلال هذا المقال الإجابة عن هذا السؤال.

الجيوب الأنفية

تتمتع الجيوب الأنفية بنفس بطانة الأغشية المخاطية الموجودة في الأنف، والتي تنتج الإفرازات اللزجة المعروفة باسم المخاط، والتي تحافظ على ترطيب ممرات الأنف وتمنع تراكم الأوساخ والجراثيم.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية

  • يعد التهاب الجيوب الأنفية التهابًا شائعًا يصيب جيوب الأنف، وتتكون هذه الجيوب من تجاويف تنتج المواد المخاطية اللازمة لتشكيل ممرات الأنف بشكل فعال.
  • تتسبب الالتهابات في بعض الأحيان بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات أو الحساسية، وقد يحدث تفاعل مناعي ذاتي.
  • على الرغم من أن التهاب الجيوب الأنفية غالبًا ما يختفي بدون تدخل طبي، إلا أنه إذا استمرت الأعراض لأكثر من 7-10 أيام، أو إذا كان هناك حمى أو صداع شديد، فيجب على المريض زيارة الطبيب.
  • في عام 2015، لاحظت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن 12.1٪ من البالغين الذين شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة تم تشخيصهم بالتهاب الجيوب الأنفية.

 الأسباب الرئيسة لالتهاب الجيوب الأنفية

  1. لدى جميع الأشخاص أربعة أزواج من الجيوب الأنفية، وهي مساحات فارغة خلف عظام الوجه.
  2. الحساسية أو وجود البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الملوثات يمكن أن تسبب التهابًا في الجيوب الأنفية، وعادة ما يرتبط التهاب الجيوب الأنفية بالالتهابات التي تحدث في الأنف نفسه.
  3. يمكن أن يتسبب التهاب الجيوب الأنفية بسبب تراكم المخاط في الأنف.
  4. غالبًا ما يختفي الالتهاب دون الحاجة إلى تلقي العلاج، ولكن في بعض الحالات يحتاج المريض إلى العناية الطبية.
  5. يمكن أن يستمر التهاب الجيوب الأنفية المزمن لأكثر من 12 أسبوعًا.

اسرع علاج للجيوب الانفية

تعتمد خيارات العلاج على مدة استمرارية الحالة الصحية.

علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد وتحت الحاد

يساعد رذاذ الأنف في تخفيف الأعراض، وعادةً ما يتم شفاء معظم الحالات الحادة بدون علاج، ومع ذلك، فإن التهاب الجيوب الأنفية يسبب عدم الراحة، ولذلك يستخدم الناس عادةً العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف الأعراض.

في بعض الحالات، يجب على الشخص زيارة الطبيب إذا استمرت الأعراض لفترة أطول من 7-10 أيام، أو في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38.6 درجة مئوية، أو عند وجود صداع شديد لا يمكن علاجه بالأدوية المتاحة بدون وصفة طبية، أو في حال حدوث اضطرابات بصرية مثل تورم حول العينين، أو عند استمرار الأعراض بعد تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب، أو في حالة التهاب الجيوب الأنفية الناجم عن عدوى بكتيرية، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية في هذه الحالة.

في حال استمرار الأعراض بعد الانتهاء من تناول العلاج، ينبغي عليك استشارة الطبيب.

علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن غالبًا ما يكون غير بكتيري، وبالتالي فإن المضادات الحيوية غير مؤكدة الفعالية في علاج الأعراض.
  • يمكن علاج العدوى الفطرية باستخدام الأدوية المضادة للفطريات، كما يمكن استخدام رشاشات الكورتيكوستيرويد في الحالات المتكررة بشكل مستمر، ولكن يجب أن تصف الطبيب هذه الأدوية ويتولى المتابعة الطبية أيضًا.
  • في حالات التهاب الجيوب الأنفية التحسسي، يمكن الحد من فرص حدوث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عن طريق العلاج بالقطرات أو تجنب التعرض لمسببات الحساسية، مثل وبر الحيوانات أو العفن.

العلاج عن طريق التدخل الجراحي

  • وتتمثل المشاكل في صورة تشوهات في تكوين الوجه، مثل انحراف الحاجز الأنفي أو الحاجز الأنفي الغضروفي الذي يسبب العديد من المشاكل، مثل التهاب الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يتعين اللجوء إلى الجراحة.
  • يمكن أن يتم توصية بالجراحة في حالة وجود أورام حميدة، أو إذا لم يتم التخلص من التهاب الجيوب الأنفية بعد تجربة جميع العلاجات الأخرى.
  • جراحة الجيوب الأنفية باستخدام المنظار هي الإجراء الرئيسي المستخدم في العلاج، ولكن قد يتطلب الأمر إجراء عمليات جراحية أخرى، حيث يمكن أن تتأثر أجزاء أخرى من الأنف.
  • في حال تسبب انحراف الحاجز الأنفي في حدوث عدوى متكررة، يتم استخدام ترميم الحاجز لإصلاح العظم والغضاريف.
  • قد يكون هناك حاجة للعلاج بعد الجراحة لمنع عودة التهاب الجيوب الأنفية، ويجب أن تكون الجراحة دائمًا الخيار الأخير لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال، وينصح بالحصول على رأي آخر قبل الخضوع لعملية جراحية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى