أدويةصحة

اسرع دواء الزكام من الصيدلية

دواء الزكام | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم دليل موسوعة لأسرع دواء للزكام المتوفر في الصيدليات، حيث ينتقل الزكام عبر الهواء عندما نلمس فيروسات الزكام بطريقة غير مقصودة، وتنتشر هذه الفيروسات خلال الفصول الأربعة ويزداد انتشارها في فصل الربيع، ومن بين الفيروسات الأشهر التي تسبب الزكام هو فيروس كورونا المعروف علميا باسم فيروس التاجي أو الفيروس المكلل. ويقدم دليل موسوعة قائمة بالأدوية التي تجعلك تتخلص من الزكام بأسرع وقت ممكن.

جدول المحتويات

دواء الزكام

تستهدف فيروسات مرض الزكام الأنف والحلق، وتسبب الالتهابات للأنف والحلق سواءً كانت شديدة أو خفيفة، وتؤدي هذه الالتهابات إلى الصداع والإرهاق الشديد وأحياناً إلى صعوبة التنفس، ويقوم جهاز المناعة بمقاومة هذه الفيروسات، ولكن بعض أجهزة المناعة لا تستطيع مقاومة الفيروسات الشديدة والتي يسهل تأثيرها على جسم الإنسان.

إصابة الأطفال بالزكام

ذكرت الأبحاث العلمية أن معظم الأشخاص البالغين يصابون بالزكام مرات عديدة خلال العام، وقد تصل إلى 3 مرات، وأما الأطفال فمعدل إصاباتهم بالزكام يصل إلى أكثر من 8 مرات خلال العام الواحد، وذلك لأن جهازهم المناعي لا يزال في مرحلة تطويره وتقويته، وبالتالي لا يعمل بالكفاءة الكاملة في مواجهة الفيروسات، وكثيراً ما يتعرضون للملامسة لأشياء غير نظيفة، ويعتمد البعض منهم على المشي بمساعدة الأيدي، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالزكام، وبالتالي يضطر الأطفال لزيارة الطبيب بشكل متكرر.

اسرع دواء الزكام من الصيدلية

تنقسم أدوية الزكام إلى العديد من الأنواع، بما في ذلك الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم مثل الأقراص والشراب، وكذلك بخاخات الأنف التي تساعد في علاج حالات الزكام، ومن بين أفضل العلاجات الفعالة للتخلص من الزكام :

  • بنادول كولد آند فلو

يعد دواء بنادول كولد أند فلو واحدًا من أحدث الأدوية المستخدمة في علاج الزكام، ويعتبر الأفضل بسبب تركيبته التي تحتوي على مركبات مثل الكافيين التي لا تؤثر على اليقظة ولا تسبب النعاس، والباراسيتامول الذي يساعد بفعالية على خفض درجة حرارة الجسم. ويشتمل الدواء على مادة هيدروكلوريد إفرين التي تخصص في علاج الزكام وإزالة احتقان الأنف والرشح والسيلان. وقد يظهر بعض الآثار الجانبية أثناء تناول الدواء، مثل الألم الشديد في منطقة البطن، والصداع، وصعوبة التنفس، والجفاف في الحلق، وصعوبة التبول، وتختلف هذه الآثار الجانبية من شخص لآخر، حسب الحالة الصحية لكل شخص.

  • الكومتركس

يحتوي هذا الدواء على مادة سودوافيدرين هيدروكلوريد الهامة التي تساعد بشكل فعال على علاج الزكام والتخلص من أعراضه، وتشمل ذلك التخلص من السعال والصداع المصاحب للأعراض واحتقان الجيوب الأنفية، كما يستخدم لعلاج ارتفاع درجة الحرارة. ومن الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء: الأرق وجفاف الفم وألم في المعدة.

  • فلورست

يعد علاج الزكام الذي يحتوي على مادة كلورفينيرامين من أشهر العلاجات وأكثرها انتشارًا، حيث تساعد هذه المادة على التخلص من الرشح، وله فوائد عديدة إضافية بجانب علاج الزكام، حيث يعمل على خفض حرارة الجسم باستخدام المادة الفعالة الباراسيتامول، كما يحتوي الدواء على الكافيين الذي لا يسبب الشعور بالنعاس، ولكن يجب مراقبة الآثار الجانبية التي قد تظهر مع تناول الدواء مثل جفاف الحلق وزيادة سرعة ضربات القلب.

  • لورينيز

أثبت هذا الدواء فعاليته في علاج الزكام، ولذلك يعتبر من بين أفضل أدوية لعلاج الزكام، حيث يؤثر بشكل فعال على أعراض صعوبة التنفس سواء من خلال الأنف أو الحنجرة، بسبب احتوائه على مواد قادرة على التخلص من احتقان الجيوب الأنفية، ولكن له أيضًا بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع والتسارع في ضربات القلب والأرق والاكتئاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى