الحالات المرضيةصحة

اسرع حل للامساك

اسرع حل للامساك | موسوعة الشرق الأوسط

اسرع حل للامساك مجرب ومضمون ، من أبرز المشاكل المزعجة التي يتعرض لها الجهاز الهضمي الإمساك ، ونجد أن الجميع باختلاف الأعمار معرضين إلى الإصابة به، وهو ما يدفعنا اليوم إلى تقديم اسرع حل للامساك من خلال تقديم عدة أعشاب طبيعية تساعد في تحريك البراز بشكل أسرع وأسهل في الأمعاء بالإضافة إلى عدة تغيرات بسطية في نمط الحياة سوف تساهم في العلاج، كل ذلك سوف تجدونه هنا في المقالة على موقع موسوعة .

الإمساك ( Constipation)

يصف الإمساك بأنه اضطراب في الجهاز الهضمي يتسبب في صعوبة مرور البراز من الأمعاء، ويمكن للشخص المصاب بالإمساك التبرز بشكل أقل من 3 مرات في الأسبوع، أما في الإمساك المزمن فيكون التبرز بمعدل أقل من مرة في الأسبوع، وتختلف الأعراض بين الأفراد، فقد يعاني البعض من صعوبة في الإخراج أو براز متصلب، وقد يشعر البعض الآخر بأنه لم يفرغ الأمعاء تماما بعد التبرز، ويمكن أن يكون سبب الإمساك قلة شرب المياه أو عدم حركة جيدة في الأمعاء. ويتراوح المعدل الطبيعي للتبرز في الأسبوع بين 21 و 23 مرة .

اسرع حل للامساك

يمكن للجميع أن يعانوا من الإمساك، ولكن يجب التمييز بين الإمساك الشديد الذي يتطلب العلاج الطبي لتجنب المشاكل الصحية الخطيرة، وبين الإمساك الطبيعي الذي يمكن التغلب عليه بتغيير بسيط في النظام الغذائي والروتين اليومي، كما يلي :

شرب المياه بكثرة

الخطوة الأولى لعلاج الإمساك هي شرب الكثير من المياه، بمعدل لا يقل عن 2 لتر في اليوم، لأن الجفاف يسبب الإمساك، ولذلك ينصح بشرب الماء بكثرة للوقاية من الإصابة .

شرب القهوة

تعمل القهوة على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي، مما يساهم في علاج الإمساك، وخاصةً القهوة الغنية بالكافيين والتي تحتوي على كمية قليلة من الألياف القابلة للذوبان .

الأطعمة الغنية بالألياف

ينصح دائما بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لزيادة حركة الأمعاء وحجم البراز، مما يسهل عملية الإخراج. وتوجد الألياف القابلة للذوبان في الفاصولياء والحبوب والمكسرات والشعير والعدس والبازلاء، بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه والخضروات، وتعمل على تليين البراز. بينما توجد الألياف الغير قابلة للذوبان في نخالة القمح والحبوب الكاملة وبعض أنواع الفواكه والخضروات، وتساعد على سهولة وسرعة عملية الإخراج .

الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك

تساهم الأطعمة الغنية بالبريبايوتك في الحفاظ على توازن البكتيريا في الأمعاء، ومن بين هذه الأطعمة اللبن الزبادي الذي يحتوي على نسبة عالية من البريبايوتك

التماريين الرياضية

ينصح بممارسة التمارين الرياضية للتغلب على الإمساك، حيث تشير الدراسات إلى أنها تقلل من الأعراض المرتبطة به، لذلك يوصى بممارسة التمارين الرياضية أو المشي يوميًا بانتظام .

تجنب الملينات

يُنصح بتجنب استخدام المليات واللجوء إلى استخدام المحفزات مثل الحقن الشرجية بدلاً منها .

تدليك البطن

يوصى بتدليك البطن يوميًا لمدة 20 إلى 30 دقيقة لتحسين حركة الأمعاء .

الملينات

ينصح بتناول الأطعمة الملينة مثل : تشمل الفواكه المفيدة للجهاز الهضمي: الشمام، المشمش، التين، التفاح، العنب، عصير العنب والرمان، وينصح بالتشاور مع الطبيب قبل تناول أي ملين .

علاج الامساك بالاعشاب

اسرع حل للامساك باستخدام الأعشاب :

الحلبة

تعتبر الحلبة واحدة من أهم الأعشاب التي تساعد في العلاج من الإمساك، وذلك لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات ونسبة عالية من الألياف، ويمكن تناولها عن طريق مسحوق الحلبة أو شرب مشروبها الذي يفضله الكثير من الأشخاص، ويمكن للجميع الحصول عليها بسهولة .

القطونة

تعتبر القطونة من أهم الملينات الطبيعية التي تحتوي على الألياف، وتساعد في علاج الإمساك. ومن المهم استشارة الطبيب قبل استخدامها، حيث إنها قد تسبب آثاراً جانبية مثل الغثيان، الحساسية، أو الألم في المعدة. وينصح باستخدامها مع الملينات في حالات الإمساك المزمن .

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من أشهر العلاجات الفعالة للإمساك، ويمكن استخدامه بإضافة بضع نقاط منه إلى كوب من العصير، ولكن يجب الحذر من الإفراط في الاستخدام لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية وخاصة على المرأة الحامل.

الدردار الأحمر

تعمل تلك النبتة على تحفيز الأعصاب التي توجد في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إفراز المخاط اللزج الذي يسهل عملية الإخراج. ولذلك، يُعَدُّ الدردار الأحمر من أحد الملينات الطبيعية. ولكن يجب أن يُتم استخدامه بحذر، وينبغي تجنب استخدامه لفترات طويلة، لأن الدراسات لم تثبت بعد سلامته على المدى البعيد .

نبات الصبار

يعتبر نبات الصبار من الأعشاب التي استخدمت منذ القدم في علاج مشكلة الإمساك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والأملاح التي تساعد على تحريك الأمعاء بشكل سريع، ويمكن تناوله أو شرب عصيره لهذا الغرض .

السنامكي

من بين الأعشاب الشهيرة التي استخدمت لعلاج الإمساك وتحريك الأمعاء هي .

 

كما توجد عدة أعشاب أخرى تساهم في تخفيف الإمساك وهي : تحتوي المشروبات العشبية على البابونج والكمون والبانسون والكزبرة ومغلي نخالة القمح .

بهذه الطريقة، قدمنا لكم أسرع حل لمشكلة الإمساك من خلال هذه المقالة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى