أسأل الخبراءالمراجع

استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف

s120027 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن استخدام كربونات الصوديوم في العديد من استخدامات التنظيف المنزلية، حيث تساعد على تطهير وتنظيف المنزل وقتل البكتيريا والميكروبات في دورات المياه والمطبخ، كما تساعد على إذابة الدهون وإزالتها بسهولة. ويمكن العثور على بعض الطرق المختلفة لاستخدامها للتنظيف والتطهير في هذه الموسوعة، وتعتبر كربونات الصوديوم أكثر أمانًا في الاستخدام من المنظفات الكيميائية الأخرى.

جدول المحتويات

استخدامات كربونات الصوديوم في التنظيف

تنظيف لوح تقطيع اللحوم والخضروات

على الرغم من تنظيف لوح التقطيع باستمرار بعد كل استخدام، إلا أن البكتيريا والميكروبات تتراكم عليه مع الوقت، وهذا ينطبق بشكل خاص على لوح تقطيع اللحوم، كما أن الرائحة تبقى عالقة فيه. لذلك، يمكن استخدام كمية من بيكربونات الصوديوم للتخلص من الرائحة والبكتيريا الموجودة على لوح التقطيع:

طريقة الاستخدام

يتم رش كمية من الخل على سطح لوح التقطيع ثم رش بيكربونات الصوديوم فوق الخل، ويترك الخليط على اللوح لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يُغسل اللوح باستخدام إسفنجة غسل الأطباق أو مواد الغسيل المناسبة.

تنظيف الميكروويف

يؤدي الاستخدام المتكرر للميكروويف أو الفرن الكهربائي إلى تراكم الدهون على الجدران والأسطح الداخلية التي يصعب التخلص منها باستخدام سائل التنظيف العادي، ولكن يمكن استخدام الصودا لإزالة الدهون المتراكمة عن طريق اتباع الطريقة الموضحة في الأسطر التالية:

طريقة الاستخدام

يتم وضع كمية من بيكربونات الصوديوم في كوب ماء، ثم يوضع الكوب داخل الميكروويف ويتم تشغيله حتى يغلي الماء، ثم يستخدم بخار الماء المتصاعد من الكوب لإذابة الدهون والتخلص من الروائح العالقة في الفرن، وبعد ذلك يتم استخدام إسفنجة التنظيف لإزالة الدهون بكل سهولة.

تلميع وتنظيف المرايا والزجاج

تتعرض المرايا والزجاج دائما للبقع وتصبح غير لامعة، ويتم تنظيفها باستخدام الماء وبيكربونات الصوديوم باستخدام الطريقة التالية:

طريقة الاستخدام

يتم مزج كوب من الماء مع ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم، ووضعهما في بخاخ الماء، ثم رش المزيج على كل المرايا ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسلها باستخدام إسفنجة التنظيف، ومن ثم استخدام قطعة قماش جافة لتجفيفها.

تنظيف الأحواض والأرضيات

يُساعد استخدام بيكربونات الصوديوم على التخلص من تراكم البكتيريا والترسبات في الأحواض والأرضيات داخل المطبخ ودورات المياه، وخاصةً حوض المطبخ الذي يحتاج إلى تنظيف متكرر للتخلص من الدهون وبقايا الطعام التي تسبب الجراثيم:

طريقة الاستخدام

  • يمكن التخلص من البقع السوداء عن طريق رش كربونات الصوديوم على الأرضيات وفي الأحواض، حيث يعمل على تنظيفها من البكتيريا والأوساخ، ويمكن استخدام الفرشاة لتنظيف الأرضيات.
  • يتم استخدام محلول الماء وبيكربونات الصوديوم لتنظيف الأحواض.

استخدامات أخرى

  • يمكن تنظيف الفرش والأمشاط عن طريق نقعها في محلول مائي يحتوي على بيكربونات الصوديوم، وذلك لتنظيفها وإزالة الزيوت والأتربة العالقة بها.
  • يمكن تطهير إسفنجة المطبخ عن طريق وضعها في كمية من الماء الممزوج بالبيكربونات الصودا، حيث يساعد ذلك على التخلص من البكتيريا وتنظيف الإسفنجة.
  • يمكن تنظيف وتلميع الفضة عن طريق وضعها في ملعقة من عصير الليمون والبيكربونات الصودا، ثم تلميعها وتنظيفها بفرشاة الأسنان.
  • يمكن إزالة البقع والآثار الناتجة عن الشاي والقهوة داخل الأكواب عن طريق إضافة قليل من بيكربونات الصوديوم إلى الماء ووضع الأكواب في المحلول لفترة من الوقت.
  • يمكن تنظيف المكواة عن طريق وضع مقدار من الخل والصودا الخبز على قطعة من القماش واستخدامها لتنظيف المكواة.
  • يتم تنظيف الصنابير وإزالة المواد العالقة بها عن طريق وضع نصف كوب من بيكربونات الصوديوم في ملعقتين كبيرتين من الماء، ثم يتم فرك الصنابير بهذا المزيج وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الصنابير.

للتعرف على الاستخدامات الأخرى للصودا يمكن الإطلاع على الموضوع التالى:

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى