صحةطب الأسنان

اسباب واضرار جير الاسنان وطرق إزالته

جير الاسنان | موسوعة الشرق الأوسط

الجير الأسنان (Tartar) هو طبقة تتكون فوق وتحت اللثة على الأسنان، وتتميز بملمس خشن ولون أصفر، وتسبب أمراضًا للفم والأسنان، وتحدث نتيجة تراكم طبقة البلاك وتصلبها بسبب الإهمال في تنظيف الأسنان بشكل يومي.

تتكون البكتيريا في الفم بتراكيز عالية مع البروتينات وبقايا الطعام، وتتكون طبقة البلاك التي تتراكم على الأسنان وتغطيها، مما يمكن أن يؤدي إلى تدمير المينا وحدوث التسوس، ويمكنكم الآن معرفة كل التفاصيل عن تكوين الجير وكيفية إزالته في هذا المقال الذي تقدمه لكم موسوعة.

جير الاسنان

يؤدي تراكم الجير على الأسنان إلى تكون البكتيريا الضارة التي تسبب أمراض اللثة والتجاويف المزعجة بين الأسنان، وهذا الأمر لا يتوقف عند ذلك فقط، بل يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسنان وتساقطها، كما يضر بعظام الفكين ويؤدي إلى تآكلها.

اسباب جير الاسنان

هناك أسباب عديدة لتراكم الجير على الأسنان، وسنذكرها فيما يلي:

  • التدخين: يؤدي التدخين إلى تأثير سلبي على اللثة والأسنان وتراكم الجير والبلاك عليها، مما يتسبب في تغير سطحها وخشونته، ويساعد على تراكم الجير.
  • الإهمال في تنظيف الأسنان: عدم الاهتمام بنظافة الأسنان على المدى البعيد يؤدي إلى تشكل طبقة الجير والعديد من المشكلات الأخرى مثل التسوس.

جير الاسنان الاصفر

  • يحدث تكوُّن البلاك اللزج الناعم ذو اللون الشفاف الذي ينتشر على طول اللثة ويتحول إلى مادة صلبة صفراء اللون بسبب الإهمال في تنظيف الفم.

جير الاسنان الاسود

تتسبب تراكم البلاك أو اللويحات السنية في بعض الأحيان في تكون الجير الأسود على الأسنان، سواء في الجزء الأسفل من الأسنان الأمامية أو على سطح الأضراس الخارجي.

اضرار جير الاسنان

تسبب تراكم الجير في الفم والأسنان العديد من الأضرار التي سنذكرها في النقاط التالية:

  • يعد الجير موطن مثالي لتكاثر الجراثيم: يتألف من طبقة البلاك الصلبة المعروفة بقدرتها على نمو الجراثيم، وهو مكون في بعض الأحيان.
  • تهيج اللثة وتراجعها: يمكن أن يؤدي تراكم الجير إلى تراجع اللثة وتهيجها، مما يمكن أن يؤدي إلى التهابها وتلفها.
  • ضعف الأسنان وسقوطها: في بعض الحالات المتقدمة من الإصابة بالجير، يحدث التهاب في دواعم الأسنان وبالتالي تخلخل الأسنان وسقوطها، حتى وإن لم تكن مصابة بالتسوس.
  • بالإضافة إلى أن الجير هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وانبعاث رائحة الفم الكريهة.

كيفية إزالة جير الأسنان

هناك طرق دوائية وأخرى طبيعية يمكن من خلالها التخلص من جير الأسنان وإزالته نذكرها فيما يلي:

الطرق الدوائية

  • يستخدم طبيب الأسنان أدوات خاصة لإزالة الترسبات الكلسية مثل المقشات اليدوية، وقد يحتاج إلى استخدام أدوات أكثر قوة لإزالتها مثل الأدوات التي تعمل بالموجات فوق الصوتية.

الطرق الطبيعية

  • قشر البرتقال والليمون: يمكن علاج تلك المشكلة من خلال فرك الأسنان بقشور الحمضيات مثل البرتقال والليمون وتركها طوال الليل دون غسلها عن الأسنان، إذ أن ذلك له فعالية عالية في العلاج.
  • المضمضة بزيت القرنفل: يعمل القرنفل على تنظيف وتعطير الفم وقتل البكتيريا التي تسبب تراكم الجير على الأسنان.
  • مضغ بذور السمسم: يمكن التخلص تدريجيًا من تراكم الجير على الأسنان من خلال مضغ بذور السمسم ببطء، ثم غسل الأسنان بها باستخدام فرشاة الأسنان.

تعتبر الوقاية خيرًا من العلاج، وفي حالة اتخاذ الاحتياطات الضرورية لمنع تراكم الجير منذ البداية، فلن تظهر تلك المشكلة بشكل واضح، وإذا حدث ذلك، فسوف تكون بسيطة وسهلة العلاج، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيف الأسنان بانتظام وتناول الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي، بالإضافة إلى تجنب التدخين والحد من شرب الشاي والقهوة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى