صحةصحة المرأة

اسباب نغزات المبيض بعد التبويض

اسباب نغزات المبيض بعد التبويض | موسوعة الشرق الأوسط

يثير حدوث ألم بعد أو خلال فترة التبويض بعض التساؤلات بين النساء، وخاصة إذا كانت المرأة ترغب في الحمل، فالبعض يعتقد أن الألم أو النغزات في المبيض بعد التبويض تكون من بين علامات الحمل، أو أنها قد تشير إلى بعض المشكلات الصحية.

يجب أن تعلمي، سيدتي، أن كل ما تشعرين به خلال فترة الشهر هو شيء طبيعي ومتواجد قبل الحمل، ويمكن ملاحظته بسهولة، ولكن هذا لا يمنع ظهور الكثير من الأسئلة داخل كل سيدة، حيث تتساءل عن أسباب نغزات المبيض بعد التبويض بيوم أو اسبوع، وهل هذا الألم جزء طبيعي من دورة التبويض أم أنه مجرد عرض من أعراض الحمل، وسنقوم بتوضيح ذلك لكم في السطور القادمة.

ما هو ألم المبيض؟

يشير مصطلح “ألم المبيض” إلى الأوجاع التي تحدث على جانبي البطانة الرحمية في منتصف الشهر، ويعتقد العديد من النساء أن شعورهن بالألم قبل وبعد فترة التبويض، والتي قد لا تزيد عن يومين، ليس من العلامات الواضحة للحمل، بل يمكن أن يكون هذا الألم مرتبطًا بالتبويض فقط. وتحدث هذه الآلام في اليومين الرابع عشر والخامس عشر بعد الدورة الشهرية مباشرة، ويتأثر هذا الموعد بمدة الدورة الشهرية وعدد الأيام التي تليها قبل التبويض. وفي حالة عدم اتباعك لمواعيد الدورة الشهرية وعدم وجود أي شعور بالألم أو المغص خلال فترة التبويض، فقد يكون ذلك علامة على وجود الحمل.

غالبًا ما يحدث التبويض لدى السيدات في اليوم الخامس عشر قبل بدء دورتهن الشهرية. لكن في حال كانت المرأة تعلم بالفعل موعد تبويضها، فستعرف بالضبط يوم التبويض. إذا شعرت المرأة بآلام حادة بعد التبويض، فقد يكون السبب هو انغراس البويضة في بطانة الرحم. ويشعر حوالي 20٪ من الحوامل بآلام بعد التبويض، وهذا يشير بوضوح إلى وجود حمل. ومع ذلك، يجب أن تعلم السيدات أنه ليس من الضروري أن تشعر بالآلام بعد التبويض للحمل، حيث يمكن للحمل أن يستمر بدون شعور بالآلام.

يعتبر الحمل من أكثر الأمور التي تسبب المغص أو الشعور بالألم بعد التبويض ولكن هذا الشعور المزعج من الممكن أن يكون له أسباب أخرى، الدورة الشهرية تسبب المغص عند أغلب السيدات، وعلى الرغم من ذلك الدورة لا تأتي بعد التبويض بوقت قليل في معظم الأوقات، وفي حال كان الشعور بالمغص بسبب الدورة الشهرية، فإن من المتوقع تظهر باقي أعراض الدورة الشهرية بعد أن يبدأ المغص.

يعاني بعض النساء من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة التي تسبب النغزات أو المغص بعد التبويض، وهي حالة نادرة الحدوث. إذا شعرت بالمغص بعد التبويض ولم تحدث عملية حمل أو نزول الدورة الشهرية، يجب الذهاب إلى الطبيب النسائي، لأن بطانة الرحم المهاجرة تعتبر حالة مرضية مؤلمة للغاية يمكن أن تعيق حدوث الحمل. لذلك، يجب استشارة الطبيب في وقت مبكر إذا كنتِ تعتقدين أن تلك الحالة هي السبب في الشعور بألم ومغص شديد.

أسباب آلام المبيض بعد الانتهاء من أيام التبويض:

“يشبه الألم خلال أو بعد الإباضة المغص، ويحدث لعدد من النساء بدرجات مختلفة. ولكن بالنسبة للفتيات والسيدات اللواتي لا يشعرن بألم التبويض، فنسبتهن لا تتجاوز 20%. وهذا يدل على أن السيدات اللواتي يشعرن بالألم ليسوا بحاجة إلى استشارة طبية، بينما السيدات اللواتي لا يشعرن بالألم بحاجة إلى زيارة الطبيب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى