صحةصحة المرأة

اسباب نزول افرازات بنية عند البنات

افرازات بنية | موسوعة الشرق الأوسط

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج بعض الإفرازات من المهبل لدى النساء، ومن بين هذه الإفرازات، الإفرازات البنية التي تظهر في أوقات معينة، ويجب على النساء الاهتمام بمعرفة أسباب هذه الإفرازات وزيارة الطبيب لضمان سلامتهن الصحية، سواء كانت متزوجة أو لا.

“توجد إفرازات طبيعية ومنتظمة، وأخرى بنية ناتجة عن العدوى أو المرض أو فترة انقطاع الطمث. فمن الممكن أن تكون بألوان مثل الصفراء أو الخضراء أو الشفافة، وبعضها يحتوي على بعض نقاط الدم. كما يحدث أحيانًا أن يكون هذا الدم بقايا من دورة شهرية سابقة. ولذلك، سنقدم في هذه الموسوعة معلومات مفصلة تهم النساء بشأن هذه الإفرازات .

اسباب نزول افرازات بنية عند البنات

المهبل هو قناة عضلية تمتد بين عنق الرحم ومجرى البول، وهو جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي السفلي، ويتكون الجهاز التناسلي العلوي من الرحم والمبايض وقناة فالوب.

من المهم أيضًا متابعة رائحة المهبل نفسه، لأن الرائحة يمكن أن تدل على إفرازات قادمة، كما يمكن أن تدل الإفرازات البنية على دم قديم قد تفاعل مع الحديد والهيموغلوبين في الهواء وتحول للون البني.

افرازات بنية للحامل

تتواجد إفرازات بنية لدى معظم النساء خلال فترات الحمل الأولى، وهذا أمر طبيعي يساعد على سير الحمل بسلاسة ودون أي مضاعفات، وتكون أسباب نزولها:

  • نزف الانغراس: هو انغراس خلايا المشيمة الجنينية في بطانة رحم الأم، وهذا يعرض الأم لبعض النزيف والألم.
  • تهيج الرحم: يؤدي وجود خلايا الجنين في الرحم إلى زيادة الأوعية الدموية فيها، مما يتسبب في نزيف، ولكن إذا كانت هذه الزيادة مفرطة، يجب على الطبيب فحص عنق الرحم.
  •  الحمل الخارجي: الحمل خارج الرحم هو حالة نادرة تحدث في قناة الفالوب وتسبب النزيف، ولكنه يتطلب التدخل الجراحي في بعض الحالات.
  • الإجهاض: تشمل المؤشرات المبكرة للإجهاض الإفرازات البنية وتدفق الماء من المهبل والتشنجات الكثيرة، ولذلك يجب مراجعة الطبيب في الأشهر الأولى من الحمل.

نزول افرازات بنية قبل الدورة

هناك بعض الإفرازات  التي تكون ناتجة عن الإجهاد اليومي الطبيعي و تكون شفافة و ذو رائحة طبيعية و لكن  إذا أخرجت هذه إفرازات بنية قبل موعد نزول الدورة الشهرية بعدة أيام :

  • عند عدم حدوث حمل : في حالة عدم حدوث الحمل، تكون الأسباب كالتالي: :
  • الإباضة يمكن أن تكون لونها ورديًا أو بنيًا، وقد يشير تدفق الدم بعد ممارسة الجنس لامرأة قامت بإجراء مسحة عنق الرحم مؤخرًا لتحذيرها من احتمالية حدوث نزيف .
  • اقتراب انقطاع الطمث : قد يشير نزول إفرازات بنية في سن الأربعين أو الخمسين إلى انقطاع الطمث.
  • أسباب خطيرة : ومن بين الأمراض التي يمكن أن يكون مؤشرها نزول إفرازات بنية هي مرض التهاب الحوض، والأمراض المعدية عن طريق الاتصال الجنسي، ومرض تكيس المبايض، وسرطان عنق الرحم.

سبب نزول إفرازات بنية للبنات

تخاف بعض الفتيات من الإفرازات التي تخرج من أجسامهن، ولكن بعض أسباب تلك الإفرازات هي:

  • التهاب المهبل البكتيري : هذا المرض شائع جدًا ويصاحبه تغيير في رائحة المهبل لتصبح كريهة جدًا، وعند حدوث ذلك، يجب استشارة الطبيب في الحال .
  • الأمراض الفطرية : تسبب بعض الأمراض الفطرية إفرازات بنية وحكة وعدم راحة، ولكن يجب زيارة الطبيب لتحديد الدواء المناسب .
  • فيروسHVP: ينتشر هذا الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب أو الاختلاط بالدم، ويحدث أيضًا إفرازات بنية .

يمكن أن تكون الإفرازات طبيعية أو تشير إلى وجود مرض أو خلل في جسمنا، لذلك يجب ملاحظتها، وإذا كانت كثيرة يجب زيارة الطبيب وتنظيف المهبل بالماء الدافئ فقط مرة واحدة يوميًا، وأكثر من ذلك إذا كان هناك إجهاد أو إذا كانت المرأة تخرج من المنزل لفترة طويلة. ويفضل ارتداء ملابس قطنية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى