صحةصحة الطفل

اسباب مغص الرضع وعلاجه مجرب

اسباب مغص الرضع | موسوعة الشرق الأوسط

يزداد بكاء الرضع والأطفال الرضع حديثي الولادة بشكل كبير بعد كل رضاعة، وهذا يشير عادة إلى تعرضهم لمغص مزعج يستمر لساعات طويلة، وهذا الأمر يسبب قلق الأم التي لا تعرف سبب بكائهم المستمر. وعلى الرغم من أن المغص لا يعتبر حالة مرضية للطفل، فإنه شائع ويستمر عادة لمدة 4 أشهر من عمر الطفل الرضيع، وقد يحدث بسبب عدم نضج الجهاز الهضمي أو حساسية في الجهاز الهضمي أو أسباب أخرى غير معروفة. للمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على الموسوعة .

ادويه علاج المغص عند الرضع

يُعَدّ المغص من أكثر الأمراض التي يعاني منها الأطفال الرضع حول العالم، وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد لهذه الحالة، إلا أن هناك بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف حدة الألم، كما يوجد بعض العلاجات المحددة لحالات المغص المصاحبة للغازات، وفي هذه الحالة يُفضّل إعطاء الطفل بعض الأدوية التي تُستخدم عادة لتخفيف الغازات وتسهيل إخراجها، مثل: قطرات السيميثيكون الفموية، وقطرات دينتينوكس الفموية.

علاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة بالاعشاب

توجد بعض العلاجات العشبية التي تخفف من حدة الألم لدى الأطفال الرضع، حيث تعتبر هذه الأعشاب مفيدة لتهدئة المعدة وتقليل الشعور بالمغص، وهي أدوية تحتوي على أعشاب طبيعية غير ضارة، مثل ماء الغريب الشهير بين كل أم، وهناك بعض الأمهات اللاتي يتجنبن جميع الأدوية ويتركن المغص ينقص تدريجيًا بعد تحسن الطفل.

اسباب مغص الرضع

للتخلص من مشاكل المغص لدى طفلك، يُمكن اتباع بعض التعليمات الصحية:

  • يُنصح بإرضاع طفلك في وضعية صحيحة، حيث يكون الطفل جالسًا في النصف، لتقليل ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة.
  • بعد كل رضعة، يجب على الأم تركيع طفلها ومساعدته على التجشؤ.
  • ينصح بإرضاع الأطفال بكميات قليلة وبشكل متكرر.
  • ضعي طفلك على كل ثدي لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 مرات.
  • ينبغي تجنب تناول الكافيين بشكل كامل، خاصةً أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • عندما تلاحظين بكاء طفلك، ضعيه على بطنه لتخفيف حدة المغص.
  • يمكن تهدئة الطفل عن طريق ركوب السيارة وحركتها.
  • يمكن وضعه في مكان قريب من بعض الأصوات مثل الغسالة والمكنسة الكهربائية حتى تساعد هذه الأصوات على التهدئة.

علاج الغازات عند الأطفال حديثي الولادة

يعاني العديد من الأمهات من الغازات الشديدة التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، خاصة بعد الرضاعة حيث يحدث انتفاخ وتراكم للغازات. لذلك، تلجأ الأمهات إلى العديد من الوصفات الطبية والطبيعية لتخفيف حدة المغص والغازات، وهناك بعض النصائح التي تساعد على تهدئة الطفل بشكل آمن، وهي:

  • وضعية الطفل أثناء الرضاعة

ينصح الأطباء في حالة الرضاعة الطبيعية برفع رأس الرضيع ورقبته ليكونا في نفس مستوى البطن، ولكن في حالة الرضاعة الصناعية يجب على الأم إطعام الرضيع في وضع عمودي من ميل الزجاجة لأعلى قليلاً حتى يتم تجميع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يتم ابتلاعه من قبل الرضيع، وذلك لتجنب دخول الهواء وحدوث المغص والغازات الناتجة عن بعض التقلصات. كما تتوفر أنواع مخصصة من الحلمات التي تمنع دخول الهواء بأمان للرضيع. وفي حالة الرضاعة الطبيعية، يجب التأكد من إدخال الحلمة بشكل كامل داخل فم الرضيع وأيضًا الببرونة المستخدمة في الرضاعة الصناعية.

  • محاولة تجشئه الطفل

يمكنكِ مساعدة طفلكِ على التجشؤ أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية عن طريق الطبطبة الخفيفة على ظهره في حركات متتالية، ويجب الصبر لبضع دقائق حتى يتمكن الطفل من إخراج الهواء الزائد والتجشؤ بشكل صحيح.

يمكن للأم مساعدة طفلها على التجشؤ أثناء الرضاعة وبعدها من خلال تربية الطفل بلطف على ظهره بحركات متتالية. ويجب على الأم أخذ الصبر في الاعتبار حيث قد يستغرق الطفل بضع دقائق للتجشؤ وإخراج الهواء الزائد.

  • تغيير نوع اللبن

في بعض الأحيان، تؤدي اختيار الأم بعض الألبان الصناعية إلى حدوث غازات وإمساك للطفل، ويجب على الأم تجنب هذا النوع على الفور والتشاور مع الطبيب لتغيير اللبن وشراء النوع الأفضل المناسب للطفل. كما يجب على الأم التأكد من معدل تدفق اللبن من خلال حلمة زجاجة الرضاعة ولا يجب أن يكون التدفق سريعًا حتى لا يسمح بدخول الهواء أثناء الرضاعة.

  • نوم الطفل علي وضع البطن

تعتبر النوم على بطن الفرش أو على قدم الأم، مع تدليك خفيف لظهر الطفل، واحدة من أفضل الوضعيات التي تساعد على تخفيف آلام المغص، وتساعد في إخراج الهواء بسهولة من الجسم.

  • محاولة تدليك بطن الطفل

يعد التدليك لبطن الطفل من أفضل الطرق التي تساعد على إخراج الغازات وتقليل الهواء الزائد في جسمه، وذلك بوضع الطفل على ظهره وتدليك بطنه بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة، ثم تقوم بتحريك اليدين بلطف نحو الأسفل مع الضغط الخفيف على سرة الطفل، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات للتخلص من الغازات المسببة للمغص.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى