التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

اسباب زيادة الوزن المفاجئ

اسباب زيادة الوزن المفاجئ | موسوعة الشرق الأوسط

من المعروف أن زيادة الوزن المفاجئ تعد من أسباب الإصابة بمرض السمنة الخطير والمزمن، كما أكدت بعض العلماء والباحثين في جامعة أكسفورد أن هذا المرض يقلل من عمر الإنسان.

كما تأكدوا أن السمنة لا تختلف بأي شكل عن التدخين، وأن العديد من الأشخاص يتبعون حميات غذائية قاسية لفقدان الوزن بسرعة، وعند ترك هذه الحميات يزداد وزن الجسم بشكل مفاجئ إلى ما يزيد عن الوزن الأصلي، وهناك أسباب كثيرة لزيادة الوزن المفاجئ.

لذلك، من المهم أن نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة لوضعها في الاعتبار وحل جميع المشاكل التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي يقلل الوزن ببطء. وفي هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

جدول المحتويات

اسباب زيادة الوزن المفاجئ :

  • الإرهاق والتوتر والمشقة :

تناول الطعام بكثرة هو أحد الأمور المرتبطة بالإرهاق والتوتر، فعند الشعور بالتعب أو التوتر، تتغير هرمونات الجسم بما في ذلك هرمونات الشهية، وتزيد نسبة الكورتيزون الذي يؤدي إلى زيادة الشهية وتناول الطعام بشكل أكبر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل تلقائي.

يعمل جسم الإنسان على إفراز هرمون من الغدة الدرقية، وهذا الهرمون يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن بشكل غير طبيعي، وعند حدوث نقص في هذا الهرمون، يشعر الإنسان بالبرد والتعب وضعف المناعة وضعف الجسم، كما أنه يؤدي إلى توقف عملية الأيض الغذائي في الجسم، مما يزيد من الرغبة في تناول الطعام، وفي هذه الحالة يستهلك الجسم العديد من السعرات الحرارية المخزنة في الجسم.

  • الابتعاد عن التدخين :

يؤدي الابتعاد عن التدخين إلى تقليل نسبة النيكوتين في الجسم، وعلى الرغم من أن الشخص الذي يتوقف عن التدخين سيشعر بالجوع بشكل كبير، إلا أن ذلك شيء طبيعي، وسيتناول الطعام بكميات أكبر وعلى نحو غير طبيعي لفترة مؤقتة، وغالبًا ما يتناول الطعام أكثر من ثلاث وجبات في اليوم، ولكن بعد مرور ثلاثة أسابيع من الإقلاع عن التدخين، سيعود الجسم إلى وزنه الطبيعي وسيتم تنظيم معدل تناول الطعام بشكل طبيعي، وخلال هذه الفترة يمكن أن يشعر الشخص بالرغبة في تناول الحلويات والمأكولات السكرية بشكل خاص.

  • تكيسات المبايض :

تعتبر مشكلة تكيس المبايض من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من النساء وهي تكون في فترة الإنجاب، حيث أن الجسم يقوم بتغير معظم الهرمونات وهرمون الأنسولين يتأثر بها كثيرًا، مما يجعل الجسم في زيادة مستمرة وبالأخص منطقة البطن.

  • تناول عقاقير المضادة للاكتئاب :

يمكن أن يؤدي تناول العقاقير التي تساعد على القضاء على الاكتئاب إلى زيادة الوزن في معظم الحالات، إذ يؤدي تحسين المزاج إلى زيادة الشهية لتناول الأطعمة الدهنية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ومن المفضل استشارة الطبيب لتغيير نوع الدواء.

  • أدوية المسكنات :

من المعروف أن المسكنات من بين الأدوية الأكثر شيوعًا التي تزيد الوزن بشكل غير طبيعي، كما أن أدوية السكر وجميع الأدوية النفسية تؤثر على زيادة الوزن.

  • احتباس السوائل ف الجسم :

بعض الأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وتتراكم بشكل خاص في منطقة البطن وتحت الوجه والرقبة.

  • حدوث متلازمة كوشينج :

في حالة الإصابة بمتلازمة كوشينج، يساعد الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل زائد. ويتم تناول الأدوية للتخلص من الربو والالتهابات المفصلية، حيث يعتبر تناول بعض الأدوية هو السبب الرئيسي لهذه المتلازمة، حيث تزيد من إفراز هرمون الكورتيزون في الغدد الكظرية، مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم بسرعة كبيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى