الحالات المرضيةصحة

اسباب حرقان المعدة وافضل طرق العلاج

حرقان المعدة | موسوعة الشرق الأوسط

تتضمن أسباب حرقان المعدة الأكل الدسم والغني بالدهون والزيوت، ويشعر الشخص بالحرقة في فم المعدة أو في مقدمة الصدر بعد تناول الطعام، ويشعر بالشبع الزائد والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم. ويعرف هذا الشعور باسم حرقة المعدة.

يحاول العديد من الأشخاص النوم مباشرة بعد تناول الطعام للتخفيف من الحرقان، ومع ذلك فإن النوم بعد تناول وجبات دسمة يزيد من المشكلة على المدى الطويل، وهو أحد أخطر أسباب الإصابة بقرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي والتهابات فم المعدة.

كيف يحدث حرقان المعدة :

ينتج عن المعدة إفراز العصارة الهاضمة التي تساعد على هضم الطعام وتحلله ليسهل امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. في الحالات الطبيعية، تفرز المعدة العصارة بشكل معتدل وتبقى داخل المعدة، ولكن عندما يحدث خلل في الجهاز الهضمي يمكن أن تخرج العصارة من المعدة إلى المريء والفم، مما يسبب حرقة وألم في منطقة الصدر

يعود السبب في الشعور بالحرقة الناتجة عن ارتفاع العصارة إلى أن المريء غير مبطن بغشاء يحميه من التآكل الناتج عن تلك الحموضة، بالمقارنة مع المعدة التي تكون محمية بجدار يحميها من التآكل الناتج عن العصارات الهاضمة، وبالتالي لا يحدث ألم في المعدة إلا عند حدوث تقرحات في ذلك الجدار.

لا يعني وجود حرقة في مقدمة الصدر وجود مشاكل قلبية أو صدرية كما يظن الكثيرون، لذا عند الشعور بهذه الأعراض يفضل استشارة الطبيب الباطني لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من الأسباب والوسائل المناسبة لعلاج حرقة المعدة.

علاج حرقان المعدة :

يعتبر السبب الرئيسي للشعور بحرقة في المريء أو في الجزء العلوي من المعدة، والذي يسمى فم المعدة، هو اتباع نمط حياة غير صحي، وحتى لو تناولت الكثير من الأدوية والعلاجات للتغلب على الحموضة وقرح المعدة والمريء، فإن المشكلة الرئيسية ستبقى هي الأكل الغير صحي الذي يضر بجهاز المعدة والمريء

للتغلب على حرقان المعدة نهائياً يجب عليك تغيير روتينك اليومي، ويمكنك ذلك عن طريق:

  • يوصى بالمشي لمدة ساعة على الأقل يومياً، وعدم النوم مباشرة بعد الأكل، حيث يؤدي ذلك إلى بطء عمل المعدة أثناء النوم وتخمر الطعام.
  • يُفضل تناول الطعام المسلوق على الطعام المقلي، وتجنب تناول الخضار المسلوقة والبطاطس لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت الصعبة الهضم
  • النوم على الجانب الأيمن: يعتبر النوم على البطن والجانب الأيسر من أسوأ الطرق للنوم، حيث يضغط على المعدة ويمنعها من الحركة بشكل طبيعي أثناء النوم.
  • يمكن استبدال المشروبات الغازية والشاي والقهوة باللبن والمشروبات الساخنة مثل البابونج والينسون
  • من بين الأساليب الفعالة للوقاية من حرقة المعدة والغثيان والقيء هو الإقلاع عن التدخين والكحوليات التي تضر بجدار المعدة
  • ينبغي تجنب تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الدهون
  • من الممكن أن يكون حرقان المعدة عرضًا للمشاكل النفسية مثل الاكتئاب أو الانفعالات، وبالتالي فإن الاسترخاء يعتبر جزءًا مهمًا من العلاج.
  • شرب كميات كافية من المياه: سيساعد ذلك على تحفيز الدورة الدموية في الجسم ويمنحك طاقة ونشاطًا كبيرًا للحركة، كما يعمل الماء على تسهيل عملية الهضم وتخفيف حدة العصارة المعدية وتطهير المعدة من السموم
  • يساعد مشروب الزنجبيل الطازج على تهدئة المعدة على الفور، ويفضل شربه قبل تناول الطعام. يمكن قطع جزء من الزنجبيل الطازج إلى شرائح ثم غليها في كوبين من الماء على درجة حرارة متوسطة لمدة 5 دقائق، ويمكن شربها قبل تناول الطعام لتجنب حدوث أي مشاكل معدية.
  • يُنصح بعدم تناول الطعام مباشرة قبل النوم، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة في فترة المساء، ويجب أن تكون آخر وجبة لك في اليوم عند الساعة السادسة لضمان هضم الطعام بشكل جيد قبل النوم، حيث إن تناول الطعام مباشرة قبل النوم يسبب الأرق.

هناك العديد من العلاجات الدوائية التي تساعد على التخلص من آلام المعدة، ومن بينها الفوار أو كربونات الصوديوم. يتم خلطه مع كوب من الماء وشربه بعد تناول الطعام بساعة. تعمل كربونات الصوديوم على تخفيف حمضية الهيدروكلوريد المسؤول عن حمضية العصارة المعدية والشعور بالحرقان.

فيديو دواعي استعمال جافيسكون في علاج حرقة المعدة واهم اضراره :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى