التعليموظائف و تعليم

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf | موسوعة الشرق الأوسط

يوفر المقال من موسوعة أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf، والذي يعني مجموعة من الدول التي تُعرف باسم “اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية”، وكانت هذه المجموعة من الدول الاتحادية موجودة بين عامي 1922 و1991. كان الاتحاد السوفيتي واحدًا من القوى العظمى في العالم، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد انهياره، أصبحت الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة في العالم. يتضمن المقال من موسوعة الأسباب التي أدت إلى هذا الانهيار، لذا يمكن الاطلاع عليها.

جدول المحتويات

اسباب انهيار الاتحاد السوفيتي pdf

لماذا انهار الاتحاد السوفيتي

توافرت العديد من العوامل التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي، حيث تجمعت على مدى سنوات لتؤدي إلى سقوط واحدة من القوى العظمى في المجال الدولي وتركت المجال للولايات المتحدة الأمريكية لتسيطر على العالم. واعتمد الاتحاد السوفيتي في قوته على النواحي الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والتكنولوجية، وحدثت تدهورات في نواحٍ متعددة أدت إلى هذا الانهيار، ومن أهم هذه العوامل:

  • تسبب فشل الحزب الشيوعي في الحفاظ على تنمية الاتحاد السوفييتي وخلق فرص عمل جديدة للشباب وإنشاء صناعات، في التدهور الاجتماعي والاقتصادي، مما أدى إلى تراجع مستويات المعيشة وارتفاع نسب البطالة.
  • من بين الأسباب التي أدت إلى تدهور المستويات المعيشية، كان اتجاه الاتحاد إلى إنفاق موارد الدولة في الأمور العسكرية والتسليح التقليدي والنووي، وتجاهل الجوانب الاقتصادية الأخرى.
  • اعتمد الاتحاد السوفيتي على الاستيراد من المنتجات الاستهلاكية الغربية في السوق المحلية، وتم تجاهل الإنتاج المحلي لتلك السلع، مما أدى إلى اندثار معظم الصناعات الوطنية وارتفاع الأسعار بشكل جنوني غير مسبوق، وتجاوزت القدرة الشرائية للمواطنين.
  • تعد الخسائر العسكرية التي تكبدها الاتحاد السوفيتي نتيجة دخوله في حرب أفغانستان كبيرة
  • حدثت انقسامات داخل الاتحاد السوفيتي بين الدول المختلفة، وظهرت قوميات متعددة تسعى للاستقلال عنه.
  • امتدت هذه الانقسامات إلى الجيوش التي تابعت الاتحاد السوفيتي، مما أدى بشكل كبير إلى ضعف الدولة.
  • لوحظ من قبل المواطنين زيادة كبيرة في ثروات أعضاء الحزب الشيوعي، بينما تتراجع الأوضاع للأفراد العاديين، مما أثار غضب الطبقات العاملة.
  • تعد الضغوط المستمرة التي فرضتها الولايات المتحدة والغرب على الاتحاد السوفيتي ودفعه في حروب متعددة، مثل حرب أفغانستان، من بين الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي.

متى أعلن تفكك الاتحاد السوفيتي

أعلن الرئيس الأخير للاتحاد السوفيتي ميخائيل جورباتشوف حل الاتحاد السوفيتي في السادس والعشرين من ديسمبر عام 1991، واستقلال جميع الدول الأعضاء في الاتحاد.

ماهي نتائج انهيار الاتحاد السوفيتي

  • كانت أهم النتائج التي نجمت عن انهيار الاتحاد السوفيتي هي انتهاء الحرب الباردة التي كانت تدور بين حلف الناتو وحلف وارسو واستمرت لأكثر من خمسين عامًا.
  • يشير إلى أن الدول التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي أعلنت استقلالها عنه قبل أشهر من الإعلان الرسمي عن حل الاتحاد.
  • تعاونت الدول الأعضاء فيه في إنشاء عدد من المنظمات المتعددة، أبرزها المجموعة الاقتصادية الأوروآسيوية.

يمكن الإطلاع بشكل أكثر تفصيلًا على الأسباب التي أدت إلى انهيار الاتحاد السوفيتي من خلال دراسة شاملة مفصلة حول هذه المسألة، والتي يمكن قراءتها من خلال هذا الرابط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى