أسأل الخبراءالمراجع

اسباب التفكير الخرافي

اسباب التفكير الخرافي | موسوعة الشرق الأوسط

نوضِّح لكم اليوم من خلال هذا المقال على موقع موسوعة أسباب التفكير الخرافي وطرق التخلص منه، إذ إنَّ الخرافة موجودة في جميع المجتمعات منذ قديم الأزل، وتتطور بتطورها بانتقالها بين الأجيال جيلاً بعد جيل، وكل منهم يضيف لها مزيدًا من الحقائق بما يتناسب مع عصره. ولذلك، لا تنقطع محاولات العلماء على مرِّ العصور من إثبات خطأ هذه الخرافات ودعم ما يزعمونه بالأدلة العلمية، حتى يتخلى الناس عن اعتقادهم بها. وبرغم كل الجهود المبذولة، إلا أنَّ التفكير الخرافي لا زال قائمًا حتى اليوم، ويؤمن به وبنظرياته كثيرٌ من الناس. لذا، نورد لكم بالتفصيل الأسباب الشائعة التي تقف وراء عادة التفكير بشكل خرافي، وكيف يمكننا مواجهتها.

جدول المحتويات

 التفكير الخرافي

  • يعد هذا النوع من التفكير واحدًا من أكثر الأنماط العقلية الانتشار في العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم، ويختلف معدل انتشاره من مجتمع إلى آخر حسب عدة عوامل مثل مستوى الوعي وجودة التعليم المتلقى والمستوى الثقافي والعلمي للدولة بشكل عام.
  • يعتمد اسم هذا المفهوم على ادعاءات خاطئة لا أساس لها من الصحة، وهذا يتعارض تماماً مع المنهج العلمي الذي يعتمد على الأدلة والاستنتاجات لاكتشاف الحقائق.
  • بنيت العديد من الخرافات في العصور القديمة من قبل رجال الدين والسلطة، حيث كانوا يريدون تخويف الناس لكي يطيعوهم دون جدال أو اعتراض، ومع مرور الأيام أصبحت هذه الخرافات مسلمات يؤمن بها الناس ويتبعونها، ويعتقدون أن من يحاول نفيها سيتعرض لعقاب شديد.
  • يلعب العلم دورًا كبيرًا في نفي هذه الأفكار، ويتحمل جميع أفراد المجتمع الذين يمتلكون معرفة وثقافة مسؤولية التخلص منها.

اسباب التفكير الخرافي

للتفكير الخرافي العديد من الأسباب نذكرها لكم فيما يلي :

  • يعتقد الكثيرون بأن التسليم بما يرد إلينا من الآخرين يجعله حقيقيًا دون الحاجة إلى بذل جهد في البحث عن الحقيقة. وتتناول الشائعات الدينية مثل الاعتقاد بأن شجرة آدم كانت تفاحة، على الرغم من عدم وجود دليل من القرآن والسنة يثبت ذلك، ولكن الكثيرون يقبلون هذا الأمر كحقيقة.
  • تتمثل مشكلة تدني مستوى التعليم الذي يتلقاه أفراد المجتمع في الالتزام بنظريات ومعلومات قديمة تم تجاهلها من قبل العلماء لفترة طويلة، ومع ذلك، لا يزال الكثيرون يلتزمون بهذه المعلومات نتيجة لعدم تحديث مناهج التعليم المقدمة لهم.
  • يتسبب غياب دور المجتمع في توعية أفراده من خلال وسائل الاتصال المختلفة مثل التلفزيون والإنترنت، بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية سواء في المدارس أو الجامعات، في عدم توضيح الحقائق للأفراد حول المعتقدات الخاطئة التي يحملونها سواء كانت دينية أو علمية.
  • انتشار الأمية بين أفراد المجتمع يؤثر على المستوى الثقافي، ويجعلهم أقل قبولاً للحقائق والمعرفة.

كيفية التخلص من التفكير الخرافي

هناك العديد من السبل التي تساعدنا على التخلص من التفكير الخرافي، ولكن يجب علينا استخدامها بالطريقة الأمثل حتى تحقق أهدافها، وتتضمن هذه السبل :

  • يجب على الشخص اتباع أسلوب مناقشة يقوم على إيضاح الحقائق والمعلومات، مع بيان ما هو مزيف وما هو صحيح، لإقناع الآخرين بصحة الأفكار والمعلومات التي يتم عرضها. فلا يمكن للشخص أن يقنع آخرين بأفكاره دون تقديم الدليل على صحتها.
  • يتمثل الاعتماد على الشخصيات المشهورة والموثوق بها في نقل الحقائق لأفراد المجتمع، إذ يتطلب اعتماد الشخص على معتقداته القوية دليلاً قويًا يأتي من مصدر موثوق به قبل التخلي عنه.
  • يجب مخاطبة كل فرد وفقًا لقدراته العقلية، لا يمكننا الخروج على مجتمع ترتفع فيه نسبة الأمية والتحدُّث معهم بنظريات علمية معقدة يصعب على غير المتخصصين فهمها، لذلك يجب إيصال الحقائق لأفراد المجتمع بالطريقة التي تناسبهم باختيار كلمات سهلة وأسلوب بسيط.
  • تحتاج عملية تجديد مناهج التعليم إلى الاستناد إلى أحدث الأبحاث العلمية، وزرع طريقة التفكير العلمي في الأطفال مع التشجيع على البحث عن المعلومات وتقييمها قبل القبول أو الرفض.
  • الوسيلة الأكثر أهمية هي عدم الإسراع في الحكم على نتائج الجهود، فما يستغرق سنوات طويلة للبناء لا يمكن هدمه في يوم وليلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى