التعليموظائف و تعليم

اساسيات إدارة الأعمال واقسامها

إدارة أعمال | موسوعة الشرق الأوسط

تُعتبر إدارة أعمال الشركات والمؤسسات من التخصصات الهامة جدًا في مجالات الاستثمار والاقتصاد بشكل عام، وهي تخصص شديد الأهمية في جميع الجامعات تقريبًا على مستوى العالم. وتركز إدارة الأعمال على العمل على إدارة جميع الأنشطة التجارية بشكل جيد، والعمل على استغلال هذه الأنشطة بأفضل طريقة ممكنة. لذلك، تابعوا هذا المقال على موقع الموسوعة لتتعرفوا على كل ما يتعلق بإدارة الأعمال.

جدول المحتويات

ما هي إدارة الأعمال

تُعد إدارة الأعمال من العلوم الحديثة نسبياً مقارنةً بالتخصصات الإدارية الأخرى، وتركز بشكل رئيسي على الأنشطة التجارية، وتهدف إلى إدارة الموارد المختلفة في المؤسسة بطريقة تساعدها على تحقيق أهدافها وخططها، وتشمل ذلك الموارد المالية والبشرية.

تقوم المؤسسات الاقتصادية بدراسة الأوضاع والظروف المحيطة بعملها، بما في ذلك دراسة السوق والمنافسين واستغلال الموارد بشكل جيد، وتعمل أيضاً على دراسة سلوكيات الموظفين الوظيفية لتحسين أدائهم وتحقيق الأفضل للمؤسسة الاقتصادية التي يعملون بها.

اساسيات إدارة الأعمال

تعتمد إدارة الأعمال على عدة مبادئ أساسية لتحقيق النجاح في العمل واستغلال الموارد بأفضل طريقة ممكنة وبأقل تكلفة، وتعتمد إدارة الأعمال أساسًا على:

  • التخطيط: تقوم الإدارة بوضع الخطط، سواءً على المدى القصير أو البعيد أو المتوسط، لتحقيق جميع الأهداف التي تسعى لتحقيقها.
  • التنظيم هو واحد من أهم وظائف الإدارة، حيث تقوم الإدارة بترتيب أولويات المؤسسة / الشركة وتنظيم الأهداف التي تسعى لتحقيقها.
  • التوجيه: يعتبر توجيه الموظفين والعملاء، والتوجيه الأمثل للاستثمار في الموارد الأخرى المتاحة للشركة، من أهم الأسس التي تقوم عليها إدارة الأعمال.
  • الرقابة: يقوم الإدارة بمراقبة وتوجيه تدفق الأموال في المصارف التي تخصها لتحقيق أهداف المؤسسة، كما تعمل على ضمان التوازن بين النفقات والإيرادات، بالإضافة إلى تقييم أداء الموظفين وغيرها من الأسس التي يعتمد عليها نجاح المؤسسة وتحقيق تطلعاتها.
  • إضافةً إلى ذلك، فإن مسؤولية التوظيف أصبحت مهمة جديدة تندرج ضمن مهام إدارة الأعمال، حيث تتمثل هذه المهمة في توظيف الأفراد المؤهلين لشغل المناصب الهامة التي تحتاج إليها المؤسسة، وضمان فاعليتهم في المناصب التي تم اختيارهم لها.

اقسام ادارة الاعمال

تُعد كليات إدارة الأعمال من بين الكليات الرائدة في جميع أنحاء العالم، إذ تخرج المتخصصين الذين يسهمون في تحسين عمليات الإدارة في مختلف النشاطات الاقتصادية. تشتمل كليات إدارة الأعمال، والمعروفة في العديد من البلدان باسم “كليات التجارة”، على العديد من التخصصات، ومن بينها:

  • المحاسبة

هذا التخصص يتضمن علم المحاسبة بشكل مفصل، والذي يشمل العديد من الأشياء مثل تسجيل المعاملات المالية وإنشاء البيانات المالية للمنشأة وتسوية الحسابات، ويتضمن أيضًا التخصصات الفرعية مثل محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية والمحاسبة الضريبية.

  • الاقتصاد

يتمحور هذا التخصص حول دراسة المبادئ والنظريات الخاصة بعلم الاقتصاد، مثل نظريات العرض والطلب والعمالة، ودراسة عناصر العملية الاقتصادية التي تشمل المنتج والمستهلك.

  • التمويل

يتمحور هذا التخصص حول دراسة الأسواق المالية والشركات والمؤسسات التجارية المختلفة، وتداول الأوراق المالية، وتقييم فرص النجاح والفشل في الاستثمارات الفردية، وتحليل أهم المخاطر التي يتعرض لها المستثمر الفرد.

  • التسويق

يتمحور هذا التخصص حول دراسة الطرق والاستراتيجيات المختلفة للإعلان عن الشركة أو المنتج بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق الربح والتميز في سوق المنافسة.

يولي الكيان الاقتصادي اهتمامًا كبيرًا لدراسة وتحليل السوق وسلوكيات المستهلك وعاداته اليومية وكيفية استهدافه، وذلك لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للسلع أو الخدمات التي يقدمها.

 

وعند نهاية هذا المقال، يكون لدينا فهمٌ للمقصود بمصطلح إدارة الأعمال، بالإضافة إلى الأسس التي يقوم عليها هذا المجال، وبعض التخصصات المرتبطة به

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى