صحةصحة الرجل

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال

ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال | موسوعة الشرق الأوسط

تعرَّف بالتفصيل على ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال وفوائد ذلك وأضراره؛ إذ يُعَدُّ هرمون التستوستيرون، أو هرمون الذكورة، هو الهرمون المسؤول عن ظهور علامات الذكورة على الرجال، من بينها اللحية والشعر الذي يظهر على الوجه، والعديد من الأشياء الأخرى التي تميز الرجال عن النساء. وينتج هذا الهرمون عند الرجال والنساء على حدٍ سواء؛ إلا أنَّ كثرة إنتاج الهرمون لدى الرجال لا يعني المزيد من الرجولة، بل قد يؤدي إلى حدوث مشاكلٍ عديدة. وللمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على موقع الموسوعة .

علامات ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال :


كما ذُكر، فإن زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال لا تعني الرجولة المفرطة، وإنما تشير إلى وجود العديد من المشاكل التي قد يواجهها الرجل نتيجة لزيادة هذا الهرمون لديه، ومن بين هذه المشاكل :

1-  تقلب المزاج وحدته :

يمكن أن يؤدي ارتفاع هرمون الرجال إلى زيادة حدة المزاج، حيث يصبح الرجل أكثر عدائية، وقد يسبب ذلك مشكلات خطيرة أو يزيد من حدة العدائية لديه. ويمكن أن يتسبب ارتفاع هرمون الرجال في حدوث العديد من المشاكل، بما في ذلك الشعور بالسعادة المفرطة فجأةً، تليه حالة من الحزن والاندفاع وزيادة الحدة في المزاج.

2-  الشعور بالاكتئاب :

يحدث ذلك بسبب الشعور الكبير بتقلب المزاج، حيث يصبح المريض فاقدًا للأمل في كل شيء من حوله، كما يصاحب ذلك فقدان الشهية عند الرجال وتقديمهم على النوم لفترات طويلة، ويصبح المريض غير قادرٍ على القيام بالعديد من النشاطات الأخرى، حيث يؤدي ارتفاع الهرمون إلى حدوث الكثير من المشاكل في الهرمونات وبالتالي يحدث الاكتئاب.

3-  الاندفاع :

يتميز الرجل الذي يعاني من ارتفاع كبير في هرمون الذكورة ووجود خلل بأنه يصبح مندفعًا في ردود أفعاله، ويصبح أكثر جرأة في تنفيذ العديد من الأشياء دون أي اعتبارات للعواقب.

4-  حدوث انكماش في الخصيتين :

يتعاطى العديد من الرياضيين هرمون التستوستيرون الذي يؤدي إلى انكماش الخصيتين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية، لذلك يجب على المرء الاستشارة بالطبيب المعالج إذا تعرض لانكماش في الخصيتين.

5-  انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين :

تؤدي زيادة نسبة هرمون معين في الجسم إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي تُنتجها الخصيتان بشكل طبيعي.

أهم أسباب زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجال :

تشمل الأسباب التي تؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الذكورة في جسم الرجل ما يلي :

حدوث اضطرابات في الغدة الكظرية :

في حالة حدوث العديد من المشاكل والاضطرابات في الغدة الكظرية التي تقع فوق الكلى، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث الكثير من الاضطرابات في الجسم، ومن بين الأعراض الناتجة من هذه الاضطرابات زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم وتصاعد الأعراض المصاحبة لهذا الارتفاع.

السرطان :

من الممكن أن تؤدي الإصابة بالأورام السرطانية، وخاصة في الغدد المسئولة عن ضبط الهرمونات في الجسم والغدة الكظرية، إلى حدوث الكثير من الاضطرابات في الهرمونات التي ينتجها الجسم، بما في ذلك هرمون التستوستيرون.

الإفراط في تناول بعض الأدوية :

تناول العديد من الأدوية أو الحبوب يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة هرمون الذكورة في الدم، مما قد يسبب اضطرابات في الهرمونات وزيادة نسبة هرمون الذكورة في الجسم.

تحذيرات هامة لتجنب ارتفاع هرمون الذكورة أو التستوستيرون :

عند ملاحظة أي من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب اللجوء إلى طبيب متخصص لعلاج المشكلة ومتابعتها بانتظام.

يفضل تجنب تناول المنشطات وبعض الفيتامينات دون الرجوع للطبيب أو الإفراط في استخدامها.

عند التأكد من ارتفاع هذا الهرمون، يجب الاهتمام بضغط الدم وصحة القلب للتأكد من عدم وجود أي مشكلات.

تقوم الرياضة بمعالجة جميع المشكلات بشكل خاص، وخاصة الجري والمشي الذي يساعد في تنظيم نشاط الجسم بدون الحاجة إلى أي أساليب مساعدة تؤدي فيما بعد إلى زيادة إفراز هرمون التستوستيرون أو حدوث خلل في أي هرمون آخر في الجسم.

يجب الأخذ في الاعتبار أن هرمون الذكورة أو التستوستيرون ليس حصرًا للشباب أو المسنين، بل يمكن أن يزيد مستواه في جسم الأطفال قبل سن التاسعة، والذي قد يؤدي إلى البلوغ المبكر، بما في ذلك ظهور الشعر في اللحية والشارب وتضخم الأعضاء التناسلية.

المراجع:

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى