التعليموظائف و تعليم

اذاعه مميزه عن حب الوطن

اذاعه مميزه عن حب الوطن | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك، عزيزي القارئ، من خلال مقالنا في موسوعة برنامج إذاعي مميز، موضوع حب الوطن. فهو الذي نشأنا وعشنا به، وهو المأوى لنا، وعلى أرضه نأكل ونشرب، ولا يوجد شيء في الحياة يمكن أن يعوضه إذا فقدناه. الانتماء إليه شرف يجب أن يحظى به كل مواطن يحب وطنه ويقف بجانبه في السلم والحرب، فهو تلك البقعة الغالية التي نحبها ونعشق ترابها، ونفديها ونضحي بدماءنا من أجلها.

فإذا كنت ترغب في طرح هذا الموضوع أمام زملائك في البرنامج الإذاعي الصباحي ، فسنقدم إليك عدد من الفقرات الإذاعية التي بإمكانها أن تُساعدك في إعداد اذاعة مدرسية عن الوطن.

اذاعه مميزه عن حب الوطن

مقدمة مميزة عن الوطن

نرحب بكم في هذا الصباح الجديد الذي يحمل معه الخير والبركة والسعادة، ونأمل أن يحقق يومكم كل التوفيق والنجاح وأن يمنحكم أفضل ما يمكن لهذا اليوم. ونرحب أيضًا بسيادة مدير المدرسة والمعلمين والمعلمات والزملاء والزميلات الأعزاء، ونقدم لهم التحية والتقدير.

في اليوم الحالي، يسعدني ويشرفني أن أكون معكم عبر إذاعتنا الصباحية، وسنتحدث من خلالها عن موضوع في غاية الأهمية، وهو حب الوطن والانتماء له. ويجب علينا جميعًا أن ندرك أن الوطن هو الكنز الثمين الذي لا يُباع ولا يُشترى، فهو تلك البقعة الجغرافية التي نولد فيها، ونكبر ونترعرع بها، ويكون بها مسكننا ومأكلنا وشربنا. لذلك، فإننا ملزمون بإعمار أوطاننا والإخلاص لها، وإتقان العمل فيها، والوقوف بجانب الوطن، والعمل على نهضته، وتقديمه في وقت السلام. وفي وقت الحرب، فعلينا جميعًا التكاتف والتضحية بأغلى ما نملك من أجل أوطاننا.

الحب للوطن غير مشوب بأي ضغائن أو كراهية، وهو الحب الفطري الذي ينمو فينا مع مرور الأيام، فالأمن والسلامة والراحة لا يمكن الحصول عليها إلا في وطننا، فهو المكان الذي نتمتع فيه بحرية العيش، ولا يمكن لنا أن نستمتع بهذه الحرية في غيره، لذا يجب علينا السعي دائماً لرفعة وطننا عالياً بين الأمم، ويجب علينا جميعاً تنشئة جيل محب لوطنه.

سنستعرض معًا فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

ويبدأ الطالب / الطالبة بتلاوة آيات كريمة من كتاب الله العزيز، وسيتم تلاوتها لنا.

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ ۖ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ۖ وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (36) رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ ۗ وَمَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِن شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ (38) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39)”. سورة إبراهيم.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن، سنتحدث عن بعض الكلمات من السنة النبوية الشريفة، ونقرأ فقرة الحديث الشريف الملقاة علينا من الطالب /..

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “السفر قطعة من العذاب، تمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه، فإذا استوفى أحدكم غرضه، فليعجل إلى أهله، قال: نعم.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة الصباح

في كلمة الصباح، سنتحدث اليوم عن الوطن والانتماء له، وسيقدمها لنا المدرس الأستاذ/… الناظر في المدرسة

فقرة الحكمة

استمد الحكمة من أقوال الحكماء، والآن سننتقل إلى فقرة الحكمة التي سيقدمها الطالب/ة لنا.

  • قال المهاتما غاندي:”كثيرون حول السلطة، وقليلون حول الوطن”.
  • قال أدونيس:قالت: “أيها الوطن، ارفع سقفك حتى أستطيع رفع رأسي تحته“.
  • يقول غازي القصيبي أن الوطن هو رغيف الخبز والسقف والشعور بالانتماء والدفء والكرامة.
  • يعتبر البقاء في الوطن أفضل، حيث يمكن للشخص أن يلقي اللوم على الآخرين ويبرر تصرفاته، وهذا ما قاله دوستويفسكي.

فقرة الشعر

ننتقل الآن إلى فقرة الشعر وأبيات شعرية رائعة يلقيها الطالب/ة

يقول أحمد شوقي فيي إحدى قصائده.

وبلا وطني لقيتك بعد يأس    كأني قد لقيت بك الشبابا

وكل مسافر سيؤوب يوماً       إذا رزق السلامة والإيابا

وكلّ عيش سوف يطوى        وإن طال الزمان به وطابا

كأن القلب بعدهم غريب      إذا عادته ذكرى الأهل ذابا

ولا يبنيك عن خلق الليالي    كمن فقد الأحبة والصّحابا

هل تعلم عن حب الوطن اذاعه مدرسيه

والآن مع فقرة هل تعلم مع الطالب/الطالبة

  • يُعَد الانتماء للوطن شعورًا طبيعيًا وفطريًا ينمو داخلنا، ولا يمكن تصنعه.
  • الوطن هو أغلى الأشياء التي لا يمكن تقييمها بثمن.
  • يعتبر الدفاع عن الوطن والتضحية بالنفس من أجله من أسمى وأعظم الأشياء.
  • الحرية والراحة تشعر بهما فقط في وطنك.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

سنأخذكم الآن في جولة إخبارية هامة تتعرفون من خلالها على أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، وأخبار الطقس والرياضة، وسيقوم بنقلها لنا الطالب/الطالبة..

في مصادرنا، نعتمد على الأخبار والأحداث التي حدثت في يوم بث البرنامج الإذاعي، ويمكننا الوصول إليها من خلال الصحف المطبوعة أو المواقع الإخبارية على الإنترنت.

فقرة الدعاء

والآن مع أعظم الكلمات التي نتوسل بها إلى الله، في فقرة الدعاء، سيقولها لنا الطالب/..

نرجو من الله أن يمنحنا العلم النافع والرزق الحلال والأعمال المتقبلة. اللهم اجعلنا من الذين تغفر لهم ذنوبهم وتكفر عنهم سيئاتهم. اللهم نستعيذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين والبخل والجبن. اللهم اسمع دعائنا واستجب لنا إنك أنت السميع المجيب للعباد الصالحين.

ختام الإذاعة المدرسية

وصلنا الآن إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وأود أن أشكر جميع المستمعين على متابعتهم واستماعهم، وكانت معكم الطالب/ة……. أمام الميكروفون، وتم إعداد الإذاعة المدرسية تحت إشراف الأستاذ/ة…….

سوف نلتقي مرة أخرى غدًا بإذن الله، حيث سيكون هناك فريق إذاعي جديد وموضوع مختلف، ونترككم الآن في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى