التعليموظائف و تعليم

اذاعه مدرسيه عن الثقه بالنفس كامله

اذاعة عن الثقة بالنفس | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم موقع الموسوعة مجموعة من الفقرات الخاصة بالثقة بالنفس، حيث تعتبر الثقة بالنفس أحد الصفات الهامة التي يجب أن يتعلمها الأطفال منذ الصغر، حتى يتمكنوا من رعاية أنفسهم والاعتماد عليهم في المستقبل، ولذلك، يجب على كل معلم ووالدين أن يعلموا الطفل كيفية تطوير هذه الصفة منذ الصغر، حتى يصبحوا أشخاصًا ناجحين في المستقبل. ويمكنكم الاطلاع على المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في موسوعتنا .

جدول المحتويات

المقدمة الإذاعية

نحمد الله عدد الحركات والسكون، نحمد الله على ارتفاع نور الحق وظهوره، وعدم تقهقر الباطل، نحمد الله على فجر الصباح وحمده المتكرر في الصباح والرواح، ونحمده على تعاقب الليل والنهار، وسبحانه الذي يسبح به المسبحون بالغداة والأبكار .

أما بعد…

يسعد فريق إذاعة مدرستنا الموقرة أن يقدم لكم اليوم، بتاريخ (…)، برنامجه الإذاعي حول موضوع “الثقة بالنفس”، وهذه الصفة الجوهرية التي يجب علينا جميعًا أن نتحلى بها. ويجب عدم الخلط بين الثقة بالنفس والغرور، فالثقة بالنفس لا تعني التكبر والتعالي على الآخرين، بل تعني أن يكون الإنسان متعاوناً ومساعداً للآخرين في كل ما يحتاجون إليه دون الانتظار لأي مقابل.

القرآن الكريم

ونبدأ حديثنا اليوم بآيات من الذكر الحكيم يتلوها الطالب/الطالبة: (……)

بسم الله الرحمن الرحيم

لم تكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى يأتيهم دليل مقنع رسولا من الله يتلو صحفا مطهرة تحتوي على كتب قيمة، ولم ينقسم الذين أوتوا الكتاب إلا بعد أن جاءتهم الدليل المقنع، ولم يؤمروا إلا لكي يعبدوا الله وحده بإخلاص ويقيموا الصلاة ويؤدوا الزكاة، وهذا هو الدين الحق. إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين سيكونون في نار جهنم خالدين فيها، وهم أشر الخلق. أما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم أفضل الخلق، وسيكون جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار، وسيكونون فيها خالدين إلى الأبد، ورضي الله عنهم ورضوا عنهم. وذلك لمن يخشى ربه

صدق الله العظيم.

الحديث الشريف

بعد الاستماع إلى كلام الله عز وجل، يجب الاستماع إلى كلام حبيبه الرسول عليه أفضل الصلاة وأذكى السلام، ويتلوه الطالب/ الطالبة..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((أَخْبَرَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِاللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: منحت خمسة أشياء لم يسبق لأحد أن وهبها: أنتصرت بالخوف مسافة شهر، وجعلت الأرض مكانا للصلاة والطهارة، فأي رجل من أمتي يصلي ويطهر عندما يصلي يجب عليه أن يصل ويطهر، منحت المغانم لي ولم تكن محرمة على أحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يرسل لقومه بصورة خاصة، وأنا أرسل للناس عموما)

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة القصة

والآن حان وقت قصة عن الثقة بالنفس، حيث تخبرك الطالبة / الطالب عن تجربتها / تجربته

كان سيدنا عمر بن الخطاب، الذي يُعرف بالفاروق، يسير في الطريق يومًا، وكان يتميز بالقوة والشدة في الحق، وكان الكثيرون يخافون مقابلته في الطريق حتى أن الشيطان إذا رأاه في الطريق يتجنبه ويبتعد عنه.

في يوم من الأيام، وبينما كان يسير بالطريق، شاهد مجموعة من الأطفال يلعبون معًا، وعندما رأوه هربوا جميعًا إلا طفل واحد اسمه الزبير، وهو ابن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

وحين رأه عمر واقفاً ولم يهرب مثل غيره، سأله : “لماذا لم تهرب مثل بقية أصحابك؟ ”

فقال الزبير: يا أمير المؤمنين، الطريق ليس ضيقًا، فأوسع لك، وأنا لم أرتكب جريمة حتى أخافك، فكيف يمكنني الهرب؟

اُعجب عمر ابن الخطاب كثيراً بهذا الطفل وثقته بنفسه وقال له:

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “لآن مد الله بعمرك ليكون لك شأن بين الناس”، وبالفعل، تم تعيين الزبير كحاكم للحجاز بأكمله

تعلمت هذه القصة أهمية الثقة بالنفس، وأنها ليست غرورًا كما يعتقد الكثيرون، بل هي الشعور بالاحترام والقيمة الذاتية.

فقرة الدعاء

والآن ونحن نختم بثنا الإذاعي لهذا اليوم، ندعو الله -عز وجل- ونستمع إلى دعاء الطالب / الطالبة كختام طيب.

يمكن أن تكون صلاة الاستخارة عبارة عن طلب المساعدة من الله في تحقيق النجاح والراحة النفسية وسهولة الأمور. يمكن للمرء الدعاء بالله وطلب المغفرة والتوبة من ذنوبه والاستغفار من كل ما يسبب الحزن والتعاسة، والتمسك بالعمل الجاد والتفكير الإيجابي للتغلب على الصعوبات والتحديات في الحياة

يُريد الشخص أن يحقق تغييرًا إيجابيًا في حالته ونفسه، ويطلب من الله أن يكتب له هذا التغيير ويحقق له ما يتمناه، وأن لا يجعله عبئًا على أحد ولا يحرمه من خيره بسبب قلة شكره أو صبره أو استغفاره، فالله هو الكريم الذي وسعت رحمته كل شيء

نرجو من الله أن يهدينا ويُرشدنا، ويجعل هدايتها دائمة وثابتة، وأن يُنعم علينا بالسعادة التي لا تتحول إلى شقاء وأن ينزل علينا رحمته

اللهم إذا كان أمري صعبًا فاجعله سهلاً، وإذا كان عسيرًا فاجعله يسيرًا، وإذا كان شرًا فاجعله خيرًا، ولا تجعلني أخشى سواك

الخاتمة الإذاعية

وصلنا الآن إلى نهاية رحلتنا معكم اليوم، وقد استمتعنا كثيرًا بوجودنا معكم، ونأمل أن تكونوا قد استمتعتم بفقراتنا اليوم. نتطلع إلى لقاء جديد معكم في المستقبل، وهذا كان تقديم الطالبة /… لإذاعتكم اليوم..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى