التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن عاشوراء

اذاعة للصف الثالث الابتدائي مكتوبة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك، عزيزي القارئ، في مقالنا اليوم معلومات من موسوعة برنامج إذاعي عن عاشوراء. فالإذاعة المدرسية هي نشاط يومي يتم تنظيمه في كل مدرسة بهدف إثراء ثقافة الطلاب وتقديم مجموعة متنوعة من الفقرات لهم، ويحتوي كل برنامج إذاعي على موضوع جديد مختلف.

سنستعرض في الفقرات التالية موضوعات متعددة مرتبطة بيوم عاشوراء. ففي هذا اليوم المبارك، نجى سيدنا موسى من فرعون وجنوده، ويتم صيامه تطوعيًا من قبل المسلمين.

فكان اليهود يصومون هذا اليوم نظراً لنجاة سيدنا موسى، فصامه سيدنا مُحمد، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام أنه أحق بسيدنا موسى منهم، لذا فصيام يوم عاشوراء واجب على كل مسلم ومسلمة، وفي هذا المقال نقدم اذاعة عن يوم عاشوراء.

جدول المحتويات

اذاعه عن عاشوراء

مقدمة الإذاعة المدرسية

نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم. نتمنى لكم صباحاً سعيداً ونتمنى أن يوفقنا الله في تقديم معلومات مفيدة لجميع المستمعين.

سنتحدث في برنامجنا الإذاعي عن يوم عاشوراء، الذي يصادف العاشر من شهر محرم في كل عام، ويُعتبر يومًا مباركًا عند المسلمين، حيث شهد نجاة سيدنا موسى عليه السلام من ظلم فرعون وجنوده.

يصوم المسلمون يوم عاشوراء طواعية، وأثناء هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، عرف أن اليهود يصومون هذا اليوم احتفالاً بنجاة سيدنا موسى، وأنهم يصومونه لشكر الله على نجاته، فصام سيدنا محمد يوم عاشوراء، وقال صلى الله عليه وسلم أنه أحق بالصوم في هذا اليوم من اليهود تكريمًا لسيدنا موسى.

قرر المسلمون صيام هذا اليوم تطوعًا، تقليدًا لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

صيام يوم عاشوراء له الكثير من الفضائل، منها تكفير الذنوب للسنة الماضية، وفقًا لقول نبينا عليه الصلاة والسلام في حديثه: “صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله.

يُطلق عليه هذا اليوم لأنه يوم المُشاركة في العاشر من شهر محرّم، ونظرًا لأن كلمة “عاشوراء” باللغة العربية تُعنى بالعاشر، تختلف طقوس هذا اليوم بين اليهود والمسلمين، حيث يصوم المسلمون خلال هذا اليوم، ويتم تغطية الكعبة، ويُشهد هذا اليوم الكثير من الأحداث المختلفة.

يتم صوم هذا اليوم العظيم تكريماً له، حيث شهد العديد من الأحداث الهامة في أزمنة مختلفة، فبالإضافة إلى نجاة سيدنا موسى وبني إسرائيل من فرعون وجنوده، فإن سيدنا يوسف قد عاد إلى أبيه مرة أخرى، ونجا سيدنا يونس من الظلمات في هذا اليوم، وشهدت الأنبياء العديد من الفضائل المختلفة فيه.

والآن سنبدأ فقراتنا الإذاعية.

كلمة صباح عن يوم عاشوراء

في كلمة الصباح اليوم، سنتحدث عن يوم عاشوراء، وسيقدمها لنا الأستاذ/… مدرس التربية الدينية.

فقرة القرآن الكريم

يمكن أن تكون البداية الجيدة ليومنا هي قراءة آيات من الذكر الحكيم وفقرة من القرآن الكريم، وبعدها يتلوها الطالب/ة..

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (50) وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52) وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54). سورة البقرة.

صدق الله العظيم

حديث عن يوم عاشوراء

والآن، يلقي الطالب/الطالبة علينا بعض الكلمات من السنة النبوية الشريفة

سمع معاوية بن أبي سفيان، وهو يلقي خطبة في المدينة، في قدمة قدمها، في يوم عاشوراء، وقال: `أين علماؤكم يا أهل المدينة؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في هذا اليوم: `هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن كان يرغب منكم في أن يصوم، فليصم، ومن كان يرغب في أن يفطر، فليفطر`.

وفي رواية أخرى، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مثل هذا اليوم: إني صائم، فمن شاء أن يصوم فليصم، ولم يشرح مالك الحديث الباقي، ويونس.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن يوم عاشوراء

وفي فقرة “هل تعلم”، يقدم الطالب لنا بعض المعلومات العامة

  • هل تعرف أن الرسول دعا إلى صيام يومي التاسع والعاشر من شهر محرم ليكون مختلفًا عن اليهود، فقال عليه أفضل الصلاة والسلام: `صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود، وصوموا قبله يومًا أو بعده يومًا`.
  • يمكن للحائض أو المريض الصيام في يوم عاشوراء، وليس عليهم حكم معين.
  • يعتبر صيام يوم عاشوراء تكفيرًا للذنوب لعام كامل، وهو من فضل الله ورحمته على عباده.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

في جولتنا الإخبارية الآن، سنقدم لكم أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، إضافةً إلى أخبار الطقس والرياضة، وسيقدِّمها لنا الطالب/ة.

نستخدم الصحف الورقية والمواقع الإخبارية الإلكترونية هنا للبحث عن أهم العناوين الصحفية والأخبار التي يمكن تناولها في البرنامج الإذاعي.

فقرة الدعاء

والآن مع أجمل العبارات وأعظم الكلمات في فقرة الدعاء مع الطالب / الطالبة.

نتوسل إلى الله أن يحفظنا من كل شر ومكروه، وأن يحمينا من أعين الحاسدين والحاقدين، ونسأله أيضًا أن يمنحنا رحمته وعفوه، وأن يغفر لنا ذنوبنا، فإنه مولانا وحاكمنا الوحيد.

ختام الإذاعة المدرسية

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونشكركم على متابعتكم واستماعكم الجيد، وتم تقديم البرنامج الإذاعي الصباحي من طالب/ة… تحت إشراف الأستاذة/…، ونتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالبرنامج الإذاعي.

سنلتقي مرة أخرى غدًا بإذن الله مع موضوع إذاعي جديد، والآن نترككم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى