التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الصداقه

اذاعه عن الصداقه | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم فقرات إذاعية حول الصداقة، حيث تعد الإذاعة المدرسية واحدة من أهم الأنشطة التربوية التي تهتم المدارس بتنفيذها يوميًا قبل دخول الطلاب لصفوفهم، وذلك لما توفره من فوائد تربوية لا تحصى على نفوس الطلاب. فالإذاعة المدرسية تمنح الطلاب كمًا هائلًا من المعلومات العامة والثقافية، وتعودهم على الاستماع يوميًا للآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي تقوي عقيدتهم الإسلامية. ولا يخفى فضل الإذاعة المدرسية في تشجيع الطلاب على التحدث ومخاطبة الجمهور دون خوف أو رهبة من المواجهة مع الآخرين.

وإيماناً منا بأهمية المشاركة المجتمعية في العملية التربوية نقدم لكم اليوم فقرات إذاعة عن الصداقة للمدرسة مميزة من موقع موسوعة.

اذاعه عن الصداقه

مقدمه عن الصداقه طويله

لا يمكن لأي شخص العيش بمفرده أو الانعزال عن الآخرين، فالله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في بيئة اجتماعية ليعيش ويتفاعل مع الآخرين ويشكل علاقات إنسانية قائمة على المحبة والتآخي والتعاون.
تأتي الصداقة لتمثل واحدة من أنبل العلاقات الإنسانية، حيث يمكنك أن تجد شخصاً يشاركك فرحك وأحزانك، ويقف إلى جانبك في الأوقات الصعبة يعاونك ويساعدك على تجاوز الصعاب، فالصديق الحقيقي هو الشخص الذي يتواجد دائماً بجانب صديقه ليقدم له الدعم، ويساعده في التغلب على الصعاب والتحديات التي تواجههما في الحياة.
يُشتق معنى الصداقة من صفة الصدق، الذي يعني أن الصداقة تقوم على الصراحة والوضوح والصدق بين الأشخاص. الصديق الوفي هو الشخص الذي لا يكذب عليك أو يخدعك أو يتشكك في نواياك، ويرتبط بك بإحساس عميق يفهمك دون الحاجة إلى الكلام.

الصديق الحق في الإسلام

يؤثر الصديق الصديق بشدة حتى يجد أنه يستوعب منه كل طباعه وأفعاله وحتى أقواله، لذا يجب أن ننتبه جيدًا عند اختيار أصدقائنا، فنختار من هم يتمتعون بحسن الخلق والصفات النبيلة، وقد صرح الرسول – صلى الله عليه وسلم – في حديثه: “المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل”، وذلك لإبراز أهمية اختيار الأصدقاء الأخيار والابتعاد عن أصدقاء السوء الذين لا يأتون إليك إلا بكل سوء وشر.
كان لنا في نبي الله محمد – عليه الصلاة والسلام – وصاحبه أبو بكر الصديق قدوة حسنة في الصداقة القوية التي تقوم على مساندة الصديق والوقوف بجانبه في مواجهة الشر ومساعدته على تجاوز جميع الأزمات. فقد كان سيدنا أبو بكر الصديق أول رجل يؤمن برسالة الإسلام ويصدق سيدنا محمد ويساعده في نشر الرسالة وتوجيه الأمة. ووقف بجانبه في الفرح والحزن، ودافع عنه بنفسه ودفع الأذى عنه ودفاعًا عنه وعن دين الإسلام. لذلك عليك أن تتبع أفضل الأصدقاء الذين يرشدونك إلى الصواب في أمورك في الحياة الدنيا، ويأخذون بيدك إلى طريق الهداية والرشاد والجنة بإذن الله.

فقرة القرآن الكريم

أفضل بداية لإذاعة المدرسة هي تلاوة آيات بينات من سورة يس، تتلوها على الطلاب الآتي..

يس، والقرآن الحكيم، إنك لمن المرسلين، على صراط مستقيم، تنزيل العزيز الرحيم، لتنذر قوما، ما أنذر آباؤهم، فهم غافلون، لقد حق القول على أكثرهم، فهم لا يؤمنون، إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا، فهي إلى الأذقان، فهم مقمحون، وجعلنا من بين أيديهم سدا، ومن خلفهم سدا، فأغشيناهم، فهم لا يبصرون، وسواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم، لا يؤمنون، إنما تنذر من اتبع الذكر، وخشي الرحمن بالغيب، فبشره بمغفرة وأجر كريم.

فقرة الحديث الشريف

وصدق الله العظيم، وقد جاء في السنة النبوية الكثير من الأحاديث الشريفة التي تؤكد على أهمية التحلي بالدقة في اختيار الأصدقاء الصالحين، والابتعاد عن الأصدقاء السيئين، من بينها الحديث الشريف الذي سيتم قراءته لنا من قبل زميلنا/…/

فال رسول الله ـ صل الله عليه وسلم:

إن الجليس الصالح والجليس السيء مثل حامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك يمكنه أن يحذيك أو يبيع لك المسك الجميل أو أن تستمتع برائحة الطيب، وأما نافخ الكير فقد يحرق ثيابك أو يتسبب في رائحة كريهة

هل تعلم عن الصداقة اذاعة مدرسية

  • تعتبر الصديق الحقيقي هو الذي يوجهك نحو الخير ويبعدك عن الشر.
  • تعلم أن الأصدقاء الحقيقيون يدلونك بيدهم على طريق الهداية والرشاد.
  • يشير إلى أن الصديق الحقيقي هو من يسأل عنك إذا غبت عنه يومًا.
  • هل تعلم أن الصديق الحق هو من يدعو لك بالخير دون أن تعلم

فقرة من أقوال الشعراء

وقد قال الشاعر محمود سامي البارودي عن الصديق:
ليس الصَّدِيقُ الذي تَعلُو مناسبهُ
بلِ الصديق الذي تَزكُو شمَائِلُهُ
إنْ رَابَكَ الدَّهْرُ لَمْ تَفْشَلْ عَزَائِمُهُ
أو نَابَكَ الهمّ لَم تَفتُرْ وسائِلُهُ
يرعَاكَ في حالتي بُعد ومقربةٍ
وَلا تُغِبُّكَ مِن خيرٍ فواضلُهُ

فقرة الدعاء

كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ دومًا بالله من الصديق الماكر الذي ينشر الشائعات والأسرار في دعائه:

يتضمن الدعاء الذي يقال: `اللهم إني أعوذ بك من جار السوء وزوج يُسبب لي التقدم في السن، وولد يصبح علي رباً، ومال يكون سببًا لعذابي، وصديق خائن يوثق بي ويؤذيني، ويفشي سري إذا رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها`

خاتمة اذاعة عن الصداقة

وبهذا نصل إلى نهاية فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يكون قد أفدناكم بفقراتنا المتنوعة، ونتطلع إلى لقاء متجدد بإذن الله في إذاعة جديدة غدًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى