التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الصبر

اذاعه عن الصبر | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض اذاعه عن الصبر ، فدائماً ما نسمع أن الصبر هو مفتاح الفرج والخلاص من الهموم والأحزان، وهو من القيم الأخلاقية الجميلة التي أنعم الله علينا بها، وقد رأينا في تعاليم ديننا الإسلامي أهمية الصبر على الابتلاءات والأحزان حتى يرضى الله تعالى عنا ويرزقنا منزلة الصابرين، فيُثاب المسلم على صبره وتحمله، ولذلك يجب أن نزرع هذه القيمة الجميلة في نفوس أطفالنا الطلاب منذ صغرهم، ولهذا السبب نقدم لكم في الفقرات التالية من موسوعة إذاعة عن الصبر كاملة الفقرات.

جدول المحتويات

اذاعه عن الصبر

مقدمة عن الصبر

السلام عليكم طلاب المدرسة الأعزاء، ومعلميها الكرام، نبدأ بسم الله تعالى فقرات الإذاعة المدرسية اليوم، تحت عنوان `الصبر مفتاح الفرج`. فالصبر هو قيمة أخلاقية جميلة تساعد على تحسين سلوك الفرد وتأديبه. ومن يتحلى بالصبر ويحتسب الأجر من الله تعالى، فسينال الثواب والمكافأة بسبب صبره. وسيدخل الجنة وسط الصابرين في مكانة عالية. وصبر الإنسان يعتبر تكفيرا لذنوبه وخطاياه. لهذا السبب، اخترنا هذا الموضوع للحديث عنه في فقرات برنامجنا الإذاعي، لنذكركم بهذه القيمة الأخلاقية المهمة في التعامل مع الآخرين وفي مواجهة التحديات المختلفة في الحياة.

كلمه صباح عن الصبر

في فقرة كلمة الصباح، يلقي الطالب/الطالبة كلمة يتحدث فيها عن أهمية الصبر وأنواعه.

  • نبدأ باسم الله الرحمن الرحيم، ونستعين به، فالصبر يا زملائي هو الطريق الذي يهدي قلوبنا، ويجلب الراحة لنفوسنا، ويجلب رضا الله وأجرًا عظيمًا. الصبر يعالج قلوبنا ويشفيها، ويجعلنا ندرك قرب الله عز وجل وحاجتنا إليه. كم من شخص تعرض لابتلاءات الدنيا وآفاتها، فصبر واحتسب ورجع إلى الله تعالى، فخفف الله عنه ما أصابه، وهداه إلى الطريق الصحيح، وأجراه على صبره وداوى كسر قلبه. وهذه القيمة الأخلاقية تأتي بأشكال عدة، منها الصبر على العبادات وطاعة الله عز وجل والسعي لإرضائه، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). وهناك أيضًا الصبر على الابتلاء والمرض، فعندما تصيبنا الأمراض والصعاب، فإن الله يجازينا بالخير، وقد قال سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: (وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ). وبالإضافة إلى الرفق والتأني والصبر في التعامل مع الناس والأهل والوالدين والزوجة والأبناء. كلما زاد إيمان المسلم، كلما زاد صبره ورضاه بأقدار الله تعالى، سواء كانت خيرًا أو شرًا. نسأل الله أن يهدينا إلى الطريق المستقيم وأن يرزقنا صبرًا ورضاً بأقداره كلها، وأن يجعلنا من الصابرين المتقين.

فقرة القرآن الكريم

لنبدأ فقرات الإذاعة اليوم بآيات من كتاب الله الكريم، لتتلى علينا طالب/طالبة ما تيسر من الذكر الحكيم من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون.
  • بسم الله الرحمن الرحيم: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِين).
  • بسم الله الرحمن الرحيم: ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب، ولكن البر هو أن تؤمنوا بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين، وتعطوا المال على حبه، لذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين والرقاب، وأن تقوموا بالصلاة وتؤدي الزكاة، وتوفوا بالعهد إذا عاهدتم، وتكونوا صابرين في البأساء والضراء، وفي أوقات البأس أولئك هم الذين صدقوا، وأولئك هم المتقون. صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الصبر

لا يوجد كلام في هذه الدنيا أطهر من كلام الله عز وجل، وبعد آيات الله سبحانه وتعالى، فأحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم هي خير الكلام، إذ تعلمنا منها قيم الدين الإسلامي السليمة، وسيلقي علينا الطالب/… أحاديث شريفة عن الصبر.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يزال البلاء يصيب المؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلتقي بالله تعالى وليس عليه خطيئة).
  • قال سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-: “سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أشد بلاء؟ فقال: الأنبياء، ثم الأمثل، فالأمثل. يبتلى الإنسان حسب دينه، فإذا كان في دينه صلابةً اشتد بلاؤه، وإذا كان في دينه رقةً ابتلي على قدر دينه، ولا يزال الإنسان يبتلى حتى يمشي على الأرض وعليه خطيئة.” وهذا حديث صحيح صححه الإمام البخاري.

هل تعلم عن الصبر اذاعه مدرسيه

والآن، وصلنا إلى فقرة هل تعلم، حيث سيقدم الطالب/الطالبة لنا معلومات قيمة وجميلة عن الصبر.

  • يزيد صبرك على الابتلاءات من أجرك، ويخفف من المصائب والآفات التي قد تصيبك.
  • يجب عليك أن تدرك أن عدم الصبر لن يغير من الأقدار التي كتبها الله تعالى، ولكنه سينقص من أجرك وثوابك.
  • يعد عدم الصبر في المصائب مصيبة في ذاته.
  • وعد الله الصابرين بالجنة في الآخرة، وأعد لهم باباً يدخلون منه إلى الجنة.

حكمة عن الصبر

نحن دائماً نتعلم من أقوال الحكماء والعظماء ونستوعب منهم أجمل المبادئ والقيم، وفي هذه الفقرة يعرض الطالب/… أجمل ما قيل عن الصبر.

  • قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه: (الصبر هو ثوبي، والرضا هو نعمتي، والفقر هو فخري، والزهد هو حرفتي، والصدق هو شفيعي، والطاعة هي حبي، والجهاد هو خُلقي وقرة عيني).
  • قال الداعية أحمد الشقيري: (كن واثقًا أن هناك شيئًا ينتظرك بعد التحلي بالصبر، لكي يفاجئك ويخفف عنك مرارة الألم).

شعر عن الصبر

وسوف يلقي الطالب /…/ على الحضور أجمل الأبيات التي كتبها الإمام الشافعي عن الصبر.

ولرب نازلة يضيق بها الفتى ذرعا
وعند الله منها المخرج
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها
فرجت وكنت أظنها لا تفرج

خاتمة عن الصبر

مر الوقت بسرعة، ولكنه مليء بالمعلومات القيمة والجميلة عن القيم الأخلاقية الكبيرة. نسأل الله أن ينفعكم بما سمعتم من فقرات الإذاعة اليوم، وأن يجعلنا من الصابرين والمتقين. نشكركم جميعًا على استماعكم الجيد لنا في إذاعة اليوم، ولا نقول وداعًا بل نقول إلى لقاء آخر وقريب في برنامج إذاعي جديد نتعلم منه قيمة جميلة. وأتمنى من الله أنني قد وفقت في تقديم فقرات اليوم. كان معكم الطالب /… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى