التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الاخلاق

اذاعة عن اليوم العالمي للسرطان1 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض اذاعه عن الاخلاق كاملة، فالأخلاق هي من الأساسيات التي يجب أن يتبعها الإنسان في تعاملاته، ويجب أن يتحلى بمكارم الأخلاق في الفعل والقول، فقد أوصى الدين الإسلامي بإتباع السلوكيات السليمة والصحيحة التي تنفع الفرد والمتجمع، والابتعاد عن الألفاظ السيئة والأفعال التي من شأنها أن تضر الغير، وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم هو أكثر الناس أخلاقاً، فكان قدوة نتعلم منها المبادئ الجميلة والسلوكيات السليمة، وفي السطور التالية من موسوعة نعرض عليكم إذاعة مدرسية عن الأخلاق كاملة الفقرات.

جدول المحتويات

اذاعه عن الاخلاق

مقدمه عن الاخلاق

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين، أيها الزملاء والزميلات الكرام، وأيها المعلمون الأفاضل، نحييكم بأجمل التحيات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يسرنا كفصل/.. أن نقدم لكم برنامج الإذاعة المدرسية لليوم تحت عنوان “بأخلاقنا نحيا”، فالإسلام هو دين المعاملة الحسنة، أرسله الله ليعلمنا المبادئ الصحيحة والأخلاق الحميدة التي تنظم مجتمعنا وتجعل حياتنا سعيدة ومستقرة. وأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكمل مكارم الأخلاق، فلنبدأ فقرات برنامج الإذاعة لليوم بسم الله.

فقرة القرآن الكريم

لا يوجد شيء أفضل لنبدأ به إذاعة اليوم من آيات الله عز وجل، حيث يتلى علينا من قبل الطالب/… آيات من الذكر الحكيم وما ييسر من سورة الحجرات.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”، صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الأخلاق

ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم “وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ” عندما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان رسولنا أفضل قدوة، فإذا اتبعنا سُنته نهتدي في حياتنا ونفوز بالجنة، والآن سيلقي الطالب/… حديث شريف.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللَّعَّانِ، وَلَا الْفَاحِشِ، وَلَا الْبَذِيءِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقا، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة، هم الذين يتحدثون كثيرا، ويتبجحون، ويتباهون بأموالهم وأعمالهم، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن حسن الخلق للاذاعة المدرسية

في فقرة كلمة الصباح، سيقوم الطالب /… / بإلقاء كلمة تحثنا على الالتزام بالأخلاق والسلوكيات الحميدة.

 بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، يسعدني ويشرفني أن ألقي عليكم كلمة اليوم عن الأخلاق الحميدة، فالأخلاق هي ما يعرف بها الفرد، وتدل سلوكيات الفرد على تربيته، فإذا كان سلوكه حسنًا وألفاظه جميلة، فهذا يدل على تربيته الراقية، والشخص الذي يعرف مبادئ دينه بحق يكون شخصًا نظيف اللسان، لين القلب، لا يغتب ولا ينمي، ولا يسرف في المال ويبذره فيما لا ينفع، ولا يكذب ولا يشهد زور، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم هو الذي يسلم المسلمين من لسانه ويده”، فعلينا أن نلتزم بالسلوكيات الحميدة، وأن نوفي بالعهود، وأن نقول الصدق، وأن نتقدم بيد العون للآخرين، فنتمنى أن نبدأ من الآن ونتوب عن أي فعل أو سلوك قد ارتكبناه من قبل.

هل تعلم عن حسن الخلق اذاعه مدرسيه

في فقرة هل تعلم، سيقدم لنا الطالب/الطالبة أجمل المعلومات القيمة والثمينة

  • إن الشخص الذي يتمسك بالأخلاق الحميدة في حياته، يرضى الله عنه ويحبه الناس، وبالمقابل الشخص الذي يتبع سلوكيات غير أخلاقية يغضب الله عليه ويبتعد عنه الناس.
  • إذا قمت بحساب نفسك في كل فعل تقوم به وشعرت بأن الله يراقبك، فلن تقوم بارتكاب السلوكيات غير الأخلاقية.
  • أمرنا دين الإسلام بأن نعمل الأعمال الصالحة ونحرص على تجنب الأعمال التي تؤذي غيرنا.
  • إذا التزمنا بالأخلاق الحميدة، فإن المجتمعات ستعيش في حالة خير وسلام، هذا ما يجب علينا جميعًا أن ندركه.
  • يمكن للأخلاق الطيبة أن ترفع من مكانة الفرد بين الناس، وأن يؤدي احترام الآخرين إلى إجبارهم على احترامه.

شعر عن الأخلاق

في فقرة الشعر والشعراء، يلقي الطالب/… أجمل الأبيات التي كتبها الشاعر محمود سامي البارودي عن الأخلاق.

أَلا إِنَّ أَخْلاقَ الرِّجَالِ وَإِنْ نَمَتْ
فَأَرْبَعَةٌ مِنْهَا تَفُوقُ عَلَى الْكُلِّ
وَقَارٌ بِلا كِبْرٍ وَصَفْحٌ بِلا أَذَىً
وَجُودٌ بِلا مَنٍّ وَحِلْمٌ بِلا ذُلِّ

حكمة عن الأخلاق

دائماً ما نحرص على تقديم أفضل الحكم التي قالها العظماء، ويقوم الطالب بإلقاء أجمل حكمة عن الأخلاق.

  • قال الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه: الأدب لا يشترى ولا يباع، بل هو خصلة تتجذر في قلوب الأشخاص الذين تربوا على الأخلاق والأدب، فالفقر ليس في فقدان الذهب، بل في فقدان الأخلاق والأدب.

خاتمة اذاعة عن حسن الخلق

وصلنا الآن إلى نهاية برنامجنا الإذاعي، نسأل المولى عز وجل أن يمنحنا الأخلاق الحميدة، ويهدينا جميعًا للسير على الطريق الصواب في كل خطوات حياتنا، ونشكركم على استماعكم الجيد لنا، كان معكم الطالب/…، ونلتقي معكم في الإذاعة المدرسية المقبلة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى