التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن اتقان العمل

اذاعه عن1 | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف معًا على فقرات إذاعية عن إتقان العمل، حيث يستقبل طلاب المدارس على العادة يومهم الدراسي بالوقوف في طابور الصباح، والاستماع إلى فقرات الإذاعة المدرسية التي تعتبر واحدة من الأنشطة التربوية التي تسعى المدارس لتطبيقها يومياً في بداية اليوم المدرسي، وذلك ليستفيد الطلاب من المعلومات الدينية والثقافية التي تقدمها تلك الفقرات، وتساعد في صقل وعيهم الثقافي وتزودهم بالحماسة والنشاط اللازمين لبدء حصصهم الدراسية.

وعادةً ما تتمحور فقرات الإذاعة المدرسية حول موضوع ذو قيمة إيجابية أو قيمة أخلاقية يراد غرسها في نفوس الطلاب، ولذلك نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية شاملة حول قيمة إتقان العمل من موقع موسوعة.

اذاعه عن

مقدمة إذاعة مدرسية عن إتقان العمل

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وأوجده في الكون ليعمل على تعميره وإصلاحه، فالعمل هو الذي يجعل حياة الإنسان ذات قيمة عالية وشأن عظيم، ويساعده على تلبية احتياجاته ورغباته دون الحاجة لطلب المساعدة من الآخرين أو الاعتماد على غيره في سد احتياجاته، وهذا يعتبر شيئا سيئا وغير محمود حقا لمن يلجأون إلى ذلك.
يعد العمل بالإتقان والجدية من الأمور التي حث عليها الدين الإسلامي، وجعلها من وسائل المسلم لتحقيق الرزق الحلال الذي يحرم الرزق الحرام، فالإسلام يقوم بأساسه على العبادة، ومن أولى العبادات هي العمل بنشاط وإيجابية والتفاني فيه، حتى يتلقى المسلم أجرًا كبيرًا من الله تعالى.
ذُكِر في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يحب من يعمل عملاً أن يتقنه، فأمرنا الله سبحانه وتعالى بالعمل المتقن والدقة في أعمالنا، والقيام بها على أفضل وجه، لأن ذلك يحمل جزاءً وفضلاً عظيماً من الله سبحانه وتعالى. ومن يقوم بأعماله وعباداته بصورة متقنة، ويسعى لرضا الله وجهه، فإن الله سبحانه يضاعف له الأجر والثواب، ويرزقه خيراً كثيراً، وقد ذكر النبي في حديثه أنه “إذا نصح العبد لسيده وأحسن عبادة الله، فله أجره مرتين.
نسأل الله أن يجعلنا من العاملين العابدين الذين يقومون بأعمالهم بإتقان، وأن يمنحنا أفضل الثواب، فإنك وحدك يا رب العالمين قادر على ذلك.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

كما هي العادة في برنامجنا الإذاعي المدرسي اليومي، نبدأ فقراتنا بآيات محكمات من كتاب الله سبحانه وتعالى، متبوعة بتلاوة الطالب/الطالبة لها.

الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، ومن ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه؟ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤاخذه سهوا ولا نسيانا، وهو العلي العظيم. لا إكراه في الدين، قد تبين الرشد من الغي، فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى، لا انفصام لها، والله سميع عليم

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

بعد التحية، يسرنا أن نقدم لكم وردنا اليومي من الأحاديث الشريفة، صدق الله العظيم، والذي يقدمه لكم الطالب/

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)، وهذا يدل على أن الإنسان يجب أن يتجهز بالعلم والتدريب قبل القيام بأي عمل.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

هل تعلم عزيزي الطالب:

  • لم تحقق دولة اليابان التقدم بهذا الشكل إلا بفضل اتقانها لأعمالها وصناعاتها.
  • من الحكمة أن تسند الأعمال إلى من يتقنها، حتى لو قسمتك في النهاية فيما يخصها.
  • إن من يؤدي عمله بكفاءة يُكافأ بخير الجزاء من قِبَل الله، حيث يُجزيه عن أعماله أضعافًا من الحسنات.
  • يتطلب الإتقان بذل كل الجهود الممكنة في العمل، لإنهاء المهام بأفضل شكل ممكن.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

يقول أمير الشعراء أحمد شوقي عن إتقان العمل:

أيّها العمال أفنوا العمر كداً واكتساباً
وأعمروا الأرض فلولا سعيكم أمست يباباً
أتقنوا يحببكم الله ويرفعكم جناباً
إن للمتقن عند الله والناس الثوابا
أرضيتم أن تري مصر من الفن خرابا
بعد ما كانت سماءً للصناعات وغابا
اطلبوا الحق برفقاً واجعلوا الواجب دابا
واستقيموا يفتح الله لكم باباً فباباً

خامساً: فقرة الدعاء

ندعو الله سبحانه وتعالى بالدعاء الذي دعا به نبيه: `اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر في وجهك، والشوق إلى لقائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة`

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبهذا الدعاء، نختتم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نسأل الله تعالى لكم فهمًا واستيعابًا كاملين، وأن يجزيكم خيرًا على جهودكم، ونلتقي معكم في برنامجنا المدرسي غدًا بإذن الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى