التعليموظائف و تعليم

اذاعة موهبة قصيرة للمدرسة

اذاعة موهبة | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم فقرات إذاعة موهبة طلاب المدارس، حيث يتم بدء اليوم المدرسي بتجمع الطلاب في طابور الصباح للاستماع إلى فقرات الإذاعة المدرسية التي يتم إعدادها من قبل جماعة الإذاعة المدرسية المكونة من الطلاب. تتضمن هذه الفقرات الإذاعية مجموعة متنوعة من المحتويات، بما في ذلك فقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث الشريف من الجانب الديني، وفقرة هل تعلم التي تحتوي على معلومات ثقافية، ولم تنسَ الإذاعة المدرسية الجانب الأدبي التراثي حيث يتم الاستماع إلى بعض الأبيات المختارة من الشعر العربي.

تتعدد فوائد الإذاعة المدرسية ولا تقتصر على الجانب التثقيفي للطلاب فحسب، بل تمتد لتشمل الجانب السلوكي أيضًا، حيث تعلم الطلاب كيفية الوقوف والتحدث أمام الآخرين دون خوف أو رهبة.

ولذلك نعرض عليكم اليوم فقرات اذاعة عن الموهبة متكاملة من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

اذاعة موهبة

مقدمة عن الموهبة والموهوبين

تعتبر المدرسة منبرًا للعلم وملاذًا للمعرفة، حيث يذهب الطلاب إليها للاستفادة من علومها ودروسها الوافرة، ليتمكنوا من بناء شخصية ثقافية وقدرات عقلية تمكّنهم من التفكير الحكيم واتخاذ القرارات الصائبة تجاه أنفسهم ومجتمعهم ومستقبل بلادهم.

بالإضافة إلى القيمة الثقافية الكبيرة والواجب الوطني المنوط بها، تتحمل المدارس مسؤولية تساعد الطلاب على اكتشاف مواهبهم وإبداعاتهم الفكرية والثقافية وتنميتها داخلهم. فالموهبة هي نعمة وفطرة غريزية يرزق الله بها عددًا من الأفراد، مما يجعلهم مختلفين عن أقرانهم في مستوى تفكيرهم وإبداعاتهم في مجال معين، حتى يتمكنوا من تحقيق فارق في مجتمعهم من خلال مواهبهم. ولذلك، يجب على المدارس أن تدعم وتشجع المواهب المختلفة لدى الطلاب.

تعتبر الموهبة بمثابة نبتة صغيرة، وإذا لم يتم تنميتها بشكل منتظم وإهتمام من قبل المعلمين والأهل والمحيطين بها، فإنها ستتلاشى داخلهم حتى تنتهي بدون أن يترك لها أثرًا.

تشمل اهتمامات المدارس بالطلاب الموهوبين العديد من الأنشطة الفنية والرياضية المختلفة، مثل الرسم، التصوير، الألعاب الرياضية، السباحة، الأداء الشعري، الغناء، وعزف مختلف الآلات الموسيقية، حيث يمكن لكل طالب العثور على مجال فني يمكنه من خلاله اكتشاف موهبته والتعبير عنها وتنميتها.

لذلك، يجب أن تولي المدارس اهتمامًا كبيرًا لتنظيم هذه الحصص والأنشطة، حتى تساعد الطلاب الموهوبين على التعبير عن إبداعاتهم، ويمكن أن ينمو جيل مبدع قادر على التفكير وتحقيق التميز في المجتمع.

أولاً : فقرة القرآن الكريم

وغالبًا ما نجد أن بداية الأشياء هي الأفضل، لذا سنبدأ فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم بقراءة آيات من سورة إبراهيم، وسيتم قراءتها لنا من قبل الطالب/…/..

الر كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1) اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَوَيْلٌ لِلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (2) الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآَخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (3) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (4) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ

ثانياً : فقرة الحديث الشريف

تقول الحقيقة العظمى، وتتجلى كلمات الله في السماوات والأرض، ونحن اليوم سوف ننقل لكم أفضل الأحاديث، حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي أورده زميلنا/.
عن أبى هريرة رضى الله عنه قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يظل الله سبعة في ظله يوم لا ظل إلا ظلهم: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا يعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه.

ثالثاً : هل تعلم عن الموهبة

  • هل تدرك أن الموهبة هي هبة فطرية وغريزية داخل الإنسان؟.
  • يختلف نوع الموهبة ومستوى اتقانها من شخص لآخر، ويمكن للفرد الواحد أن يجمع بين أكثر من موهبة.
  • تزيد مساعدة الطفل على اكتشاف موهبته في مرحلة مبكرة من عمره من إبداعه وتميزه بها عن أقرانه.
  • يتحمل الآباء والمؤسسات التربوية مسؤولية تنمية مواهب الأطفال، ويعتبر ذلك الأمر أولوية.
  • يمكن للإنسان اكتشاف موهبته بعد تقدمه في السن بشكل كبير.
  • الموهبة هي ما يميز الفرد عن غيره من الأشخاص، هل تعلم ذلك؟.
  • هل تعلم أن الشخص الموهوب دائما ما يحظى بمحبة الآخرين؟.

رابعاً : فقرة من أقوال الشعراء

سنقدم لكم بعض الأبيات للإمام علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه، وهذه بعض من أقوال الشعراء التي سنقرأها لكم.

إذا اشتملتْ على اليأس القلوبُ                   وضاْقَ بِمَا بهِ الصَّدْرُ الرَّحِيْبُ
وأوطنت المكارهُ واستقرّت                           وَأَرْسَتْ فِي أَمَاكِنِهَا الخُطُوْبُ
ولم ترَ لانكشاف الضرِّ وجهاً                           ولا أغنى بحيلته الأريبُ
أتاكَ على قنوطٍ منك غوثُ                         يمنُّ به اللطيفُ المستجيبُ
وكلُّ الحادثاتِ إذا تناهتْ                               فَمَوْصولٌ بها فرَجٌ قَرْيَبُ

خامساً : فقرة الدعاء النبوي

وخير الملجأ والملاذ التوجه بالدعاء إلى رب العباد من خلال طيب الكلام، ولا أطيب من الدعاء النبوي لخير المرسلين محمد – صلى الله عليه وسلم – الذي قال في:

يتضمن الدعاء الذي يقول: “اللهم لك الحمد بأكمله، اللهم لا يمسك ما بسطت، ولا يبسط ما قبضت، ولا يهدي من أضللت، ولا يضل من هديت، ولا يعطي من منعت، ولا يمنع من أعطيت، ولا يقرب من باعدت، ولا يبعد من قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم الدائم الذي لا يزول، اللهم إني أسألك النعيم في يوم العيد، والأمن في يوم الخوف، اللهم إني أعوذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعت، اللهم اجعل الإيمان حبيباً لنا وزيّنه في قلوبنا، واجعل الكفر والفسوق والعصيان مقتوناً ومكرهاً علينا، واجعلنا من الرشداء، اللهم اجعلنا مسلمين عند الموت وأحياءً، واجعلنا من الصالحين غير المخزين والمفتونين، اللهم اقاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم اقاتل الكفرة الذين أعطوا الكتاب إلهاً غيرك الحق.

سادساً : ختام الإذاعة المدرسية

وبهذا الدعاء، نصل معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية حول المواهب والإبداع لدى طلاب المدارس، متمنين لكم اللقاء غداً في إذاعة مدرسية جديدة بإذن الله، كان بصحبتكم الطالب/…، من الصف ال…، شكرًا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى