التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسيه عن بر الوالدين

اذاعة مدرسيه عن بر الوالدين | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف معنا على فقرات إذاعة مدرسية عن بر الوالدين 2020، حيث يستمع الطلاب يومياً في بداية كل يوم دراسي إلى فقرات الإذاعة المدرسية التي تحمل لهم معلومات وخبرات وأفكار بمختلف أنواعها، مما يساعدهم في تطوير شخصيتهم الفكرية والاستقلالية ويذكرهم بأهمية التفكير في بناء مستقبلهم القريب.

تساعد الإذاعة المدرسية على تطوير روح المشاركة الاجتماعية الفعالة لدى الطلاب، حيث يتم تحضير فقرات الإذاعة بواسطتهم. ولذلك، سنقدم لكم اليوم نموذج إذاعة مدرسية حول بر الوالدين للعام الدراسي 2020، من خلال موسوعة. فتابعونا.

اذاعة مدرسيه عن بر الوالدين

مقدمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين للاولاد

الوالدين هم أساس حياتنا ووجودنا في هذه الحياة، فإذا لم يكن لهما وجود، فلن نولد ولن نصبح رجالًا ونساءً ذوي شأن ومكانة مستقلة.

يعمل الأب ليلاً ونهارًا لتوفير حياة كريمة لأبنائه ولا يدخر جهدًا في تلبية جميع احتياجاتهم، والأم هي ملاك من الجنة أرسلها الله إلى الدنيا لتتحمل مشاق الحمل التسعة أشهر ومن ثم تبدأ رحلة الصراع في تربية الأبناء والاهتمام بهم طوال حياتهم، فلا تنتهي تضحياتها أبدًا ولا تفعل شيئًا سوى جعل أبنائها هم الأولوية في كل شيء، حتى وإن كانت تهمل حقوقها.

عندما يمرض الأبناء، فإن الوالدين هم الوحيدين الذين يسهران بجوارهم ولا يستطيعان النوم حتى يتأكدا من أنهم بخير. ولذلك، فقد كرمهما الله عز وجل في الدنيا والآخرة، وجعل البر بالوالدين وطاعة أوامرهما من سمات الخير والحسن الخُلق. ولا يستحق الوالدين إلا الإحسان والتقدير، ومن يرضى عنهما ويؤدي حقوقهما فإنه سيحصل على جنة الخلد كجزاء لإحسانه بأمر الله تعالى.

فقرة القرآن الكريم

أفضل بداية لهذا اليوم المبارك هي قراءة آيات قرآنية بليغة عن بر الوالدين، والتي علّمنا الله إياها في سورة الإسراء، ويقرأها الطالب/ الطالبة لنا.

وقد أمر ربك بأن لا تعبدوا إلا إياه وتكونوا محسنين مع الوالدين. إذا بلغتك الكبرى إحدى الوالدين أو كليهما، فلا تقل لهما أذى ولا تنهرهما، بل قل لهما كلمة جميلة. واذلل لهما جناح الذل من الرحمة، وادع ربك أن يرحمهما كما رباني صغيرا. إن ربكم يعلم ما في أنفسكم. فإن كنتم صالحين، فإنه للتائبين غفور

فقرة الحديث الشريف

زميلنا /…/ يقرأ لنا حديثًا نبويًا شريفًا عن بر الوالدين

سأل الصحابي عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الأعمال التي تحبها الله تعالى أكثر، فأجابه الرسول صلى الله عليه وسلم بأن الصلاة في وقتها هي الأعلى، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله عز وجل، ولو زاد عن ذلك فإنه سيكون خيرًا .

هل تعلم عن بر الوالدين

هل تعلم أن:

  • من واجب البر تجاه الوالدين عدم إساءة القول لهما أو رفع الصوت عليهما.
  • أمك تضحي بك بكثرة ولم تتوقع يوما مقابلا، فلا تكن سببا في حزنها.
  • والديك هما الوحيدان اللذان لن تتغير مشاعرهما بسبب الظروف، وسيظلان بجانبك مهما ساءت الأوضاع.
  • تحت أقدام الأمهات الجنة، فمن نال رضاهما فقد نال الجنة.
  • من كان بارًا بوالديه في الماضي، فسيجني ثمار البر بأولاده في المستقبل.
  • لا يمكن للكلمات وصف خوف الأب على أولاده وحنان الأم على أطفالها، مهما بلغت.

من أقوال الشعراء

وإليكم بعض الأبيات من قصيدة الشاعر أبو علاء المعري عن بر الوالدين، والتي يلقيها الطالب/الطالبة عليكم

العَيشُ ماضٍ فَأَكرِم والِدَيكَ بِهِ
وَالأُمُّ أَولى بِإِكرامٍ وَإِحسانِ
وَحَسبُها الحَملُ وَالإِرضاعُ تُدمِنُهُ
أَمرانِ بِالفَضلِ نالا كُلَّ إِنسانِ
وَاِخشَ المُلوكَ وَياسِرها بِطاعَتِها
فَالمَلكُ لِلأَرضِ مِثلُ الماطِرِ السانِ

فقرة الدعاء

ويقرأ عليكم الدعاء اليومي زميلنا الطالب/……………………

اللهم، أسألك بقدرتك أن تحفظ والدي وتعينني على برهما، وأن لا أكون سببًا في إحداث ألم أو حزن لهما طوال حياتهما وبعد مماتهما، وأن تجعل والدي من المصلين في جنة الخلد ورؤية النبي الكريم.

خاتمة اذاعة عن بر الوالدين

وصلنا معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، ونتمنى لكم السلامة والحفظ، ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ لنا والدينا ويجعلنا من البارين بأهلنا، ونلتقي معكم غدًا إن شاء الله في إذاعة مدرسية جديدة.

يقدم لكم فقرات الإذاعة الطالب/… تحت إشراف الأستاذ/

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى