التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذه المقالة إذاعة مدرسية مميزة حول أهمية طلب العلم للفرد والمجتمع، حيث يشبه انتشار العلم في مختلف المجالات انتشار النار في الهشيم، حيث أدت هذه الثورة العلمية إلى ظهور العديد من الاختراعات التي تقدم خدمات جليلة للبشر، بالإضافة إلى الاكتشافات العلمية التي ساعدت في علاج الأمراض المزمنة، على سبيل المثال وليس الحصر.

والعلم في مفهومه يشير إلى مجموعة من المعلومات والمعارف المرتبطة بمجال معين أو ظاهرة محددة، وهي تعتمد بشكل على أساسي على منهج علمي يساعد على اكتشاف القوانين والنظريات المختلفة، وتوعية الطالب بأهمية ما يتعلمه في المدرسة هو أمر واجب لذا في موسوعة سنتحدث عن أثر العلم في الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية مميزة عن طلب العلم

مقدمة الإذاعة المدرسة

نحمد الله الذي هدانا إلى هذا اليوم، ونسأله في هذا اليوم الجديد أن يمنحنا الهداية والتوفيق في دروسنا، ونصلي على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن ثم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بكم أيها الطلاب الأعزاء في برنامجنا الإذاعي اليوم حيث سنسلط الضوء على أهمية العلم، وفي الفقرة الأولى سنقدم لكم مجموعة من أجمل آيات القرآن الكريم من سورة النور، والتي سيتلوها عليكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35).

فقرة الحديث النبوي

بعد الاستماع إلى هذه التلاوة الرائعة، دعونا نستمع إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن العلم مع الطالب (..).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه: ‘إذا مات ابن آدم، انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له،’ وهذا حديث صحيح صححه البخاري ومسلم.

فقرة شعر عن العلم

دعونا نستمع الآن إلى أجمل القصائد التي كتبها الشعراء حول فضل العلم، وسيقوم الطالب/الطالبة بتقديمها.

يقول الإمام الشافعي:

تعلم فليسَ المرءُ يولدُ عالماً وَلَيْسَ أخو عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ
وإنَّ كَبِير الْقَوْمِ لاَ علْمَ عِنْدَهُ صَغيرٌ إذا الْتَفَّتْ عَلَيهِ الْجَحَافِلُ
وإنَّ صَغيرَ القَومِ إنْ كانَ عَالِماً كَبيرٌ إذَا رُدَّتْ إليهِ المحَافِلُ.

كلمة مدرسية عن العلم

يقول النبي صلى الله عليه وسلم في فقرة بعنوان “كلمة مدرسية عن العلم”، “طلب العلم فريضة على كل مسلم”، حيث يعد العلم سلاحنا الأول في القضاء على الجهل الذي يعتبر العدو الأول للنهضة والرقي، وبالعلم نبني الأمم.

العلم هو الأساس الذي تم بناء حضارات العالم القديم، مثل الحضارة اليونانية والحضارة الإسلامية في الأندلس، كما ساهم في إنقاذ أوروبا من ظلمات الجهل خلال العصور الوسطى التي اشتهرت بعصور الظلام.

العلم هو الوسيلة التي يمكن من خلالها للإنسان تحقيق النجاح وحل المشكلات بطريقة مدروسة ومنهجية، حيث يتمكن العلماء يوميًا من اكتشافات جديدة وتحليل كل الظواهر العلمية، ويحققون القضاء على الآفات الاجتماعية التي تهدد المجتمع. إنه العامل الأساسي الذي يساعد على تشكيل الوعي واكتساب المهارات المختلفة.

خاتمة الإذاعة مدرسية

وبهذا نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي، وقبل انتهائنا نذكركم بالمقولة الشهيرة `العلم في الصغر كالنقش على الحجر`، ونلتقيكم غدًا بإذن الله في برنامج إذاعي جديد، شكرًا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى