التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية للصف الثالث ابتدائي

اذاعة مدرسية للصف الثالث ابتدائي | موسوعة الشرق الأوسط

نتعرف اليوم على فقرات اذاعية مدرسية للصف الثالث الابتدائي، حيث يستيقظ الطلاب في الصباح الباكر ويتأهبون للذهاب إلى مدرستهم الجميلة لتلقي دروس العلم والثقافة، ويشارك الطلاب في العديد من الأنشطة التربوية والتجارب العلمية والدروس النظرية، ويحظون بتجربة شاملة للعلوم والمعرفة.

في بداية اليوم الدراسي، يقوم الطلاب بالوقوف في طابور الصباح للاستماع إلى فقرات الإذاعة المدرسية التي تحمل لهم الكثير من المعلومات الجديدة والمتنوعة، والتي تساعدهم في تطوير ذهنياتهم وتعويدهم على المشاركة الإيجابية في المجتمع عن طريق المشاركة في إعداد فقرات الإذاعة وإلقائها على زملائهم بدون خجل أو رهبة أو خوف.

نقدم لكم اليوم نموذج إذاعة مدرسية متكاملة الفقرات للصف الثالث الابتدائي من موقع موسوعة، وذلك تقديرًا لأهمية فقرات الإذاعة المدرسية للطلاب.

اذاعة مدرسية للصف الثالث ابتدائي

مقدمة إذاعة مدرسية عن الكرم

نبدأ صباحنا بالتحية لزملائنا الأعزاء، ونقول صباح الخير لمعلمينا الأجلاء، وصباح الخير لمدرستنا الجميلة، ونبدأ اليوم الجديد المليء بالأمل والتفاؤل مع طلوع شمس جديدة، ونبدأ معكم يوم إذاعي ومدرسي جديد مليء بالمعلومات والثقافة والمعرفة والمشاركة الإيجابية في المجتمع بإذن الله،

نحن نبدأ فقراتنا الإذاعية بالحديث عن واحدة من أجمل الصفات البشرية التي يمكن للمسلم أن يتسم بها، وتعكس حسن خُلقه وقوام تربيته وفضيلته الأخلاقية السامية في إيثار الآخرين على نفسه وإكرام ضيافتهم. فهل تعرفون ما هي هذه الصفة؟ بالتأكيد، إنها الكرم.

يعتبر الكرم من الصفات الحميدة للإنسان التي تدل على حُسن خلقه الشديد، حيث يقوم الإنسان الكريم بإكرام المحيطين به في ضيافتهم أو في التعامل معهم، ويقدم لهم أفضل ما يمتلك حتى لو كان فقيرًا، لأنه يرغب في إكرامهم وإظهار الإحسان إليهم.

تشتهر الشعوب العربية بالكرم الشديد تجاه ضيوفهم، حيث لا يجد الزائر أنه يتم استضافته وضيافته بشكل جيد حتى يشعر بأن هذا المنزل وهذا البلد هما بلده وأهله، وأنه ليس غريبًا فيهما، بل يشعر وكأنه من أهل البيت والمواطنين.

وفي الختام، حثنا الدين الإسلامي الحنيف على تكريم ضيوفنا والإحسان إليهم، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه.” لذلك، عليكم أن تتبعوا سنة الكرم تجاه المحيطين بكم وأن لا تبخلوا على أحد بالقول الحسن والفعل الجميل، فالكريم شخص محبوب على الدوام وينال الخير من الله عز وجل.

أولاً : فقرة القرآن الكريم

نبدأ فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم بخير الكلام الذي هو كلام الله – سبحانه وتعالى -، ولذا سنقرأ عليكم بعض الآيات البينات من سورة الفرقان على لسان زميلنا /…….

قال الله تعالى” تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا (2) وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا”

ثانياً : فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وتعالت كلماته التي ملأت السماوات والأرض، رب الكون وخالق الخلق، لا يوجد قادرٌ ولا عظيمٌ سواه. ثُم ننتقل إلى حديث النبي الصادق الأمين، خير المرسلين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وسنتحدث عنه من خلال الطالب/

يجب على من يؤمن بالله واليوم الآخر عدم إيذاء جاره، وكرم ضيفه، والتحدث بكلمات طيبة أو الصمت، فهذا هو المنهج الحسن

صدقت يا رسول الله.

ثالثاً : فقرة هل تعلم

الآن، سنقدم لكم مجموعة من المعلومات القيمة والثمينة في فقرة `هل تعلم`، التي تعدها الطالبة/الطالبة/المقدمة..

  • توجد دماغ الروبيان داخل رأسه.
  • يُعرف باريس باسم “عاصمة النور” وهي العاصمة الفرنسية الشهيرة.
  • هل تعلم أن الحلزون يمكن أن يبقى نائمًا لمدة ثلاث سنوات متواصلة؟.
  • هل تعلم أن هناك ثمانية كواكب تدور حول الشمس في المجموعة الشمسية بمدار دائري؟.
  • هل تعلم أن الألماس هو المادة الأكثر صلابة في الوقت الحالي على سطح الأرض؟.
  • العسل هو الغذاء الوحيد الذي لا يتلف أو يتغير طعمه، هل كنت تعلم ذلك؟

رابعاً : فقرة من أقوال الشعراء

والآن مع قراءة شعرية مقتبسة من أقوال الشعراء برفقة الطالب/الطالبة.

يقول الشاعر كلثوم بن عمرو التغلبي عن الشخص الكريم

إنَّ الكريمَ ليُخفي عنك عسرتَه                حتى تراه غنيًّا وهو مجهودُ

وللبخيلِ على أموالِه عللٌ                        زرقُ العيونِ عليها أوجهٌ سودُ

إذا تكرَّمتَ عن بذلِ القليلِ ولم                  تقدرْ على سعةٍ لم يظهرِ الجُودُ

بُثَّ النَّوَال ولا تمنعْك قلَّتُه                        فكلُّ ما سدَّ فقرًا فهو محمودُ

خامساً : فقرة حكمة اليوم

سننقل لكم الآن حكمة اليوم التي صرح بها الطالب/…….

الكريم هو أفضل الناس، حيث يتميز باللطف والكرم في الكلام والأفعال، ويتصف بالسخاء حتى لو كان فقيرًا، لذا كن كريمًا في كلامك وأفعالك وضيافتك، وستكون محبوبًا بين جميع الناس.

سادساً : فقرة الدعاء النبوي 

وسنقرأ لكم الفقرة الدعوية النبوية عن طريق الطالب/……

يا الله، إني أستعيذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، يا الله، أعط نفسي تقواها وطهرها، فأنت خير من يطهرها، وأنت وليها ومولاها، يا الله، إني أستعيذ بك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن النفس التي لا تشبع، ومن الدعوة التي لا تستجاب لها

سابعاً : خاتمة الإذاعة المدرسية

وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، أصدقائي الطلاب. نأمل أن تكونوا معنا غداً لتقديم إذاعة مدرسية جديدة بإذن الله. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يقدم لكم الطالب / …………… من فصل / …………… فقرات الإذاعة تحت إشراف الأستاذ / …………

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى