التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة

اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك، عزيزي القارئ، من خلال مقالنا اليوم، برنامج اذاعي للمدرسة حول ركوب الحافلات، فمن المهم التحدث مع الطلاب في المدارس حول أهمية المرافق العامة والحافلات التي يستخدمونها سواءً كانت خاصة بالمدرسة التي يذهبون إليها أو التي يستخدمونها للعودة إلى المنزل بشكل يومي.

لذلك، فإن نشاط الإذاعة يهدف إلى إعلام المعلمين والطلاب بموضوعات حياتية مختلفة، وتقديمها لهم في شكل فقرات متنوعة. فمن المهم زرع القيم والصفات الإيجابية داخل الأطفال منذ الصغر، ومن ضمن ذلك الاهتمام بالأشياء الخاصة بهم وأشياء المواطنين بشكل عام.

وسنقدم إليكم اليوم عبر موسوعة اذاعة و مطوية عن السلامة داخل الحافلة المدرسية doc.

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية عن ركوب الحافلة

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله، نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم المشرق، ونتمنى أن يمنحنا الله فيه الخير واليمن والبركات، وأود في البداية أن أرحب بكم جميعًا وأعرب عن تقديري واحترامي لكم.

يسعدني أن أشارككم في الإذاعة الصباحية اليوم، حيث سنتحدث عن موضوع مهم جداً وهو وسائل المواصلات والحافلات التي نستخدمها يومياً.

فالجمال والخيول والحمير كانت في البداية نعمةً كبيرةً من الله عز وجل، حيث كانت تستخدم كوسيلةً للمواصلات ونقل الأمتعة في العصور القديمة. ومع حلول القرن الحادي والعشرين، تطورت وسائل المواصلات الحديثة بشكلٍ كبيرٍ، مثل الطائرات والسفن والسيارات والقطارات، حيث يمكنك الآن الذهاب من دولةٍ إلى دولةٍ في ساعاتٍ قليلةٍ بكل سهولةٍ وأمانٍ.

يتوجب على كل شخص القيام بدوره المهم، إذ يجب على الدولة توفير وسائل نقل آمنة ومنتشرة في كافة الأنحاء، وتوفير الأمان الكافي لها، وذلك لتفادي أي خطر أو حادث أثناء السير.

ينبغي على الأفراد وخاصة طلاب المدارس التزام بعدم العبث في الحافلة أو تخريبها وتدميرها، وعدم إخراج الأيدي من النوافذ أو تكسير الزجاج أو تشويهه، ويجب أيضًا الحفاظ على نظافة الحافلة وعدم رمي الأوراق أو النفايات فيها، حيث أنها مرافق عامة يستخدمها الجميع وليس فرد واحد فقط.

لذلك، يجب علينا جميعًا المشاركة في المحافظة على وسائل المواصلات المختلفة، وأن نحترم سائق الحافلة ونعامله بكل الحب والود والاحترام.

لنبدأ الآن فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

سنبدأ برنامجنا الإذاعي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم يتلوها الطالب/ة.

بسم الله الرحمن الرحيم

وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَىٰ بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنفُسِ ۚ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (7) وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ ۚ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (9) هُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ۖ لَّكُم مِّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10) يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11) وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12)”. سورة النحل.

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

ننتقل الآن إلى فقرة الحديث الشريف والكلمات النبوية الشريفة التي يلقيها علينا الطالب/الطالبة..

قال الرسول صلى الله عليه وسلم، عن طريق علي بن أبي طالب: `من طلب العلم لله، فلن يصيبه باب إلا زاد به في نفسه الذل وفي الناس التواضع، والخوف من الله، والاجتهاد في الدين. وهذا هو الذي يستفيد من العلم ويتعلمه. ومن طلب العلم للدنيا وللحصول على مكانة بين الناس والسلطان، فلن يصيبه باب إلا زاد به في نفسه العظمة والغرور، والجفاء في الدين، وهذا هو الذي لا يستفيد من العلم، فليمتنع عن استخدام الحجة على نفسه ويشعر بالندم والخزي يوم القيامة.` صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح

سنتحدث اليوم في كلمة الصباح عن أهمية الحافلات، وسيقدم الكلمة لنا سائق الحافلة الرئيسي في المدرسة الأستاذ / …، فليبدأ.

فقرة هل تعلم

ننتقل الآن إلى فقرة المعلومات العامة وهل تعلم، التي يقدمها الطالب/الطالبة لنا.

  • هل تعلم أن الحافلات المدرسية داخل اليابان شكلها جذاب للغاية، فهي تكون على شكل قطط، أو بيكاتشو، أو غير ذلك.
  • تمتلك الصين أكبر حافلة في العالم وتتسع لعدد يصل إلى 300 شخص، ويبلغ طولها 82 قدمًا.
  • المشي إلى المدرسة والعودة منها بمسافة ميل واحد خلال اليوم يعادل ثلثي التمرينات الرياضية التي يحتاجها الجسم خلال يومه.
  • المشي وركوب الدراجات يمكن أن يحل محل 3.2 مليار ميل من استخدام السيارات ويساعد في إبقاء حوالي 250,000 سيارة بعيدة عن الطرق لمدة سنة.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

ننتقل الآن إلى المحطة الإخبارية، حيث سيتم عرض أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، بالإضافة إلى الأحوال الجوية وأخبار الرياضة، وسيتم الإعلان أيضًا عن الأخبار الخاصة بالطلاب/الطالبات..

نتعين هنا على الأخبار التي وقعت في يوم عرض البرنامج الصباحي، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال المواقع الإخبارية الإلكترونية أو الصحف الورقية.

فقرة الدعاء

نتطلع الآن إلى أروع وأرقى الكلمات التي نتوسل بها إلى الله عز وجل في فقرة الدعاء، والطالب/ة.

“اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فأعفو عنا، اللهم أكرمنا بكرمك الواسع، وأبعد عنا كل غم وهم، وأشرح صدورنا ويسر أمورنا”.

ختام الإذاعة المدرسية

وصلنا الآن إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نأمل أن تكونوا استفدتم من المعلومات التي قدمناها، ونشكركم على متابعتكم واستماعكم لنا، سنلتقي غدًا بإذن الله مع فريق إذاعي جديد وموضوع مختلف، والآن نودعكم في رعاية الله، ونسلم عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى