التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في فقرات إذاعة مدرسية حول العمل التطوعي وأهمية المساهمة في تطوير المجتمع. تقدم الإذاعة المدرسية كنشاط تربوي لطلابها في بداية يومهم الدراسي، حيث تحمل لهم كمًا كبيرًا من المعلومات والأخبار التي تساعد في تشكيل وعيهم الفكري والثقافي، ليصبحوا على دراية كاملة بما يجري حولهم من أخبار وأحداث.

تتميز هذه الفعالية بفاعليتها وأهميتها، حيث يتم تنظيمها وتقديمها من قبل الطلاب أنفسهم، مما يعزز من قيمة العمل الجماعي والمشاركة الاجتماعية منذ الصغر.

لذا نعرض لكم اليوم نموذج اذاعة عن العمل التطوعي من موقع موسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

مقدمه عن العمل التطوعي

يُعد العمل التطوعي من أفضل الأعمال التي يمكن للفرد ممارستها، لأنه يختار طوعيًا مد يد العون والمساعدة للآخرين من أبناء وطنه بنية صادقة ورضية. ويؤمن بهذه الأهمية لدعم وتعزيز العمل المجتمعي وخلق واقع أفضل للمجتمع.

يساهم العمل التطوعي في تطوير شخصية الإنسان وصقلها بالخبرات والمهارات التي تجعله أكثر قدرة على مواجهة المواقف والأزمات في حياته، ولا يعتبر العمل التطوعي تطويرًا لمهارات الفرد فقط، بل يساهم في تطوير وتقدم المجتمع بأكمله، كما يعمل على تعزيز الوحدة والتآلف بين جميع الأفراد.

أصبحت المشاركة في الأعمال التطوعية أسهل وأكثر يسرًا اليوم، حيث توجد العديد من المؤسسات الخيرية التي تسعى إلى إيجاد مساهمين بالوقت والجهد لأداء الأعمال التطوعية. فالعمل التطوعي لا يقتصر على التبرع بالمال فقط، بل الجهد والوقت لهما قيمة كبيرة وأساسية. وتجد في النهاية أنك قد استثمرت وقت فراغك فيما ينفع ويفيد المجتمع، وستحصل على الأجر الكامل من الله سبحانه وتعالى لمساعدتك للآخرين.

القرآن الكريم

يتم بدء برنامج الإذاعة المدرسية لليوم بتلاوة آيات من القرآن الكريم التي توضح قيمة العمل التطوعي وثوابه عند رب العالمين، ويتم ذلك عن طريق طالب/طالبة معينة.

قال الله تعالى في سورة البقرة: “ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”، وأيضا ذكر في نفس السورة قوله تعالى: “بلىٰ من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه”، وقوله تعالى: “فمن عفا وأصلح فأجره على الله”، فعلى المؤمنين أن يتطوعوا في الخير، وأن يكونوا محسنين، وأن يعفوا ويصلحوا، وإذا فعلوا ذلك فإن الله شاكر وعليم.

الحديث الشريف

ثم سنتحدث مع الطالب/الطالبة في الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أحب الناس إلى الله هم الأكثر فائدة للناس، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل هي تسبب السرور للمسلم أو تخفف عنه المصاعب، مثل قضاء دينه أو إطعامه إذا جاع أو مساعدته في حل مشكلة. وأن أمشي مع أخي المسلم في حاجته أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرًا. ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظه ولو كان يمكنه تطبيقه ليمضيه فعله ملأ الله قلبه بالرضا يوم القيامة. ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يحققها له، أثبت الله تعالى قدمه في يوم تزل الأقدام

هل تعلم عن العمل التطوعي

هل تعلم أن…..

  • يعمل العمل التطوعي على تعزيز مهاراتك وخبراتك الحياتية بشكل إيجابي.
  • يساهم العمل التطوعي في زيادة وحدة وتآلف أفراد المجتمع وتعزيز انتمائهم له.
  • ينقسم العمل التطوعي إلى نوعين؛ الأول هو العمل التطوعي الفردي الذي يقوم به الفرد تلقائيًا مثل الطبيب الذي يقدم خدمات الفحص والعلاج مجانًا للفقراء، والثاني هو العمل التطوعي الجماعي الذي يقوم به المؤسسات والمنظمات الخيرية بشكلٍ منظمٍ ومستمرٍ.

من أقوال الشعراء

يقول الشاعر خليل مردم بك في فعل الخير والتطوع لخدمة الآخرين:

صنعُ الجميلِ وَفعلُ الخيرِ إِنْ أُثِرا

أبقى وَأحمد أَعمال الفتى أَثَرا

بَلْ لستُ أَفهم معنى للحياة سوى

عن الضعيفِ وإنقاذ الذي عثرا

والناسُ ما لم يواسوا بعضَهمْ فهمُ

كالسائماتِ وَإِن سمَّيتهمْ بشرا

حكمة عن العمل التطوعي

وإليكم حكمة اليوم مع الطالبة/……………….

يعلم الإنسان أن مساعدة الآخرين تحصل على الثواب من الله سبحانه وتعالى في الدنيا والآخرة، فمن يمد يد العون لغيره، سيجد هو الآخر دائماً من يمد له يد العون في وقت الحاجة.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، ونود أن نشكر أساتذتنا المعلمين وزملائنا الطلاب، ونأمل أن تكونوا استفدتم من المعلومات التي قدمناها لكم، ونتطلع إلى لقاء إذاعي جديد، وقدمت لكم فقرات الإذاعة الطالبة / …….. تحت إشراف الأستاذ / …….

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى