التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن برنامج رفق الارشادي

اذاعة عن برنامج رفق الارشادي | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم برنامج رفق الإرشادي فقرة على الإذاعة، وتُعد هذه الفقرة من أهم الفقرات التربوية التي يتم تداولها داخل المدارس بمختلف مراحلها التعليمية. يتعرف الطلاب خلالها على معلومات متنوعة بمختلف أنماطها، بدءًا من المعلومات الدينية والثقافية والتربوية، وانتهاءً بأخبار مختلف المجالات حول العالم. ويساعد ذلك على تنمية ذكاء الطلاب وتوسيع مداركهم، ويساعدهم في بناء شخصية ثقافية قوية تمكنهم من مواجهة العالم وترك بصمة واضحة فيه.

تتناول إذاعتنا المدرسية اليوم مناقشة أحد البرامج التربوية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية في مدارس التعليم العام لمواجهة ظاهرة سلبية ظهرت في الآونة ألخيرة وهي ظاهرة العنف ما بين طلاب المدارس، فإليكم كل ما يتعلق بالمبادرة في إذاعة مدرسية عن الرفق وبرنامج الرفق الإرشادي من موقع موسوعة.

اذاعة عن برنامج رفق الارشادي

مقدمة إذاعة مدرسية عن برنامج رفق الإرشادي

بداية يوم جديد نجتمع معكم في إذاعتنا المدرسية المتجددة، حيث سنناقش برنامج رفق الإرشادي في المملكة العربية السعودية، وهو برنامج يعكس الاهتمام الكبير للمملكة بترسيخ القيم التربوية والأخلاقية الصحيحة لدى الأطفال والشباب. فالاهتمام السعودي لا يقتصر على التعليم فقط، بل يمتد ليشمل التربية والسلوك الحميد، وذلك لمساعدة أبناء المملكة على تكوين شخصيات متميزة وأخلاقية قوية.

يهدف برنامج رفق الإرشادي الذي تم تدشينه بشكل أساسي لمواجهة ظاهرة العنف التي انتشرت في الآونة الأخيرة بين طلاب المدارس، وأصبح الآن يشمل حالات العنف التي تحدث بين الطلاب ومعلميهم، وتهدف البرنامج بشكل أساسي إلى توعية طلاب المدارس والمعلمين وأولياء الأمور بمفهوم العنف وأسباب انتشاره وتأثيره السلبي على المجتمع، وكيفية مواجهته والقضاء عليه.

يستمر برنامج رفق الإرشادي طوال العام الدراسي للطلاب، ويتم خلاله تنفيذ بعض الفاعليات الوقائية والعلاجية للحد من ظاهرة العنف في جميع المراحل الدراسية، بهدف تكامل المنظومة التعليمية في المدارس بين التربية والتعلم والثقافة، لخلق بيئة آمنة وسليمة خالية من أي مظاهر سلبية، وتعزيز السلوكيات الإيجابية والنهوض بمستوى الطلاب العلمي والأخلاقي.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

نبدأ بكلام المولى عز وجل وبعض الآيات القرآنية التي تشير إلى أهمية وجود مشاعر الرفق والرحمة بين المسلمين. يتم إلقاء الضوء على مثال سيدنا محمد وصحابته في مواجهة أعداء الدين، لأنه يساعد في الحفاظ على سلام المؤمنين وتحقيق خير جزاء من رب العالمين. كما يتم تلاوة آيات من القرآن الكريم من قبل الطالب/ة.

قال الله تعالي: محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار، ورحماء بينهم. تراهم ركعا سجدا، يبتغون فضلا من الله ورضوانا، وسيماهم في وجوههم من أثر السجود. ذلك مثلهم في التوراة، ومثلهم في الإنجيل، كزرع أخرج شطأه، فآزره، فاستغلظ، فاستوى على سوقه. يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار. وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

وارد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث المسلمين على التمسّك بمشاعر الرحمة والرفق، والابتعاد عن العنف والقسوة، فالمؤمن يتميز بالرحمة واللين، ولا يتجاوز عنه إلا الأمر الطيب. وهناك حديث شريف للطالب/…

قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: قال الرسول الكريم: `إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، ومن يحرم الرفق يحرم الخير كله`.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

تتعلق هذه المعلومات العامة بأهمية رفق الإنسان بأخيه الإنسان وضرورة توسيعها لتشمل الحيوانات، وأن الجزاء عند الله يكون للطالب الذي يطبق ذلك.

  • أطلقت المملكة العربية السعودية (برنامج رف) بهدف القضاء على جميع أشكال العنف في جميع أنحاء المملكة.
  • هل تعلم أن هناك رجلاً دخل الجنة بسبب إسقاطه لماء لكلب عطشان؟.
  • أدخلت امرأة النار بسبب حبسها لقطة صغيرة ومنعها من الحصول على الماء والطعام، فلم تتركها تذهب لحالها ولم تكرمها، وجزاها الله بسوء السبيل ودخول النار.
  • تعتبر رعاية الحيوانات إشارة إلى توطن الرحمة والرفق والكرم في القلب.
  • حرم الله دخول النار على كل مسلمٍ لين اللسان ولين المعشر، ورفيقٍ بمن حوله.
  • الرفق بالآخرين ليس ضعفًا في شخصيتك، بل هو دليل على حسن خلقك ولين قلبك وسلامة تربيتك.
  • يشجع الإسلام على الرفق وينبذ العنف والتفرقة، ويدعو المسلمين إلى التمسك باللين والرفق في أخلاقهم.
  • يعد الرفق دليلًا على سلامة النفس وخلوها من الاضطرابات النفسية المرضية.
  • يتم إنشاء الرفق من خلال الخير، بينما يتم إنشاء العنف بسبب العنف المماثل.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

ازدادت الأقوال الشعرية التي تمجد صفة الرفق ولين الخلق، فقال الشاعر أبو الحسن الربعي:

الرِّفقُ ألطفُ ما اتخذتَ رفيقَا ويسوءُ ظنُّك أن تكونَ شفيقا
فخذِ المجازَ مِن الزمانِ وأهلِه ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقا
وإذا سألتَ اللهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألْه في أن يصحبَ التوفيقا
وانظرْ بعينِك حازمًا متعذرًا في حيثُ شئتَ وعاجزًا مرزوقا

خامساً: فقرة الدعاء

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بتحويل دعوانا إلى رب العالمين، فالدعاء يحمل في طياته الخير الكثير ويتلقى استجابة من الله ويستجيب للمطالب، ومن بين الأدعية التي وردت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم، أنا نستعيذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر، ونسألك يا الله أن تُعطي نفوسنا التقوى وتزكيها، فأنت خير من يُزكيها، وأنت وليها ومولاها، ونستعيذ بك يا الله من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن النفس التي لا تشبع، ومن الدعاء الذي لا يستجاب له.

سادساً: خاتمة الإذاعة المدرسية

وأخيرًا، نسأل الله أن يمنحنا وإياكم قلوبًا رقيقة ومتواضعة، وأن يجعلنا أصدقاء لأنفسنا وللآخرين. فالحياة قصيرة جدًا، ولن يبقى لنا منها سوى العمل الصالح. وبهذا ننهي إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم التي قدمتها لكم الطالبة / ……، ونلتقي في إذاعة مدرسية قادمة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى