التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن النظافة بشكل عام

اذاعة عن النظافة | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث الإذاعة عن النظافة بشكل عام، حيث إن النظافة تعتبر من الموضوعات المفيدة للمجتمع إذا تم توعية الأفراد بأهميتها، وتعليم الأطفال ممارستها في المنزل والشارع. وإذا تم الالتزام بالنظافة، فإن ذلك سيجعل الدول الملتزمة بها تتصدر الدول المتقدمة، فالنظافة هي مؤشر للتحضر. بالإضافة إلى ذلك، تعد النظافة درعًا حاميًا من انتشار الأمراض في المجتمع.

إذ يوجد نوعين من النظافة التي منها الشخصية والعامة وكل منهم يدخل في الحد من الأوبئة والتدهور الصحي، فيما نجد أن النظافة من المظاهر التي حث عليها الإسلام، إذ لا يستطيع العبد أن يُقابل ربه في صلاته إلا إذ كان نظيفاُ متطهراً، لذا فنقدم لكم إذاعة عن النظافة من خلال هذا المقال أذى تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

اذاعة عن النظافة

يجب على الإذاعة المدرسية طرح العديد من القضايا التي تساهم في تربية وتعليم الطلاب، حيث تعد الإذاعة جزءًا من الجهود التعليمية والتربوية التي تساعد الأسر في تربية الأطفال والنشء الجديد، من خلال زرع الصفات الإيجابية ومعالجة الصفات السلبية التي توجد في شخصية الطلاب، ولذلك فإن الإذاعة المدرسية تطرح موضوعات مهمة ومثيرة للاهتمام، ومن بين هذه الموضوعات موضوع النظافة الذي سيتم طرحه اليوم.

مقدمة عن النظافة

النظافة هي عادة إيجابية يجب على الجميع الحرص عليها لأنها تؤثر إيجابًا على صحة الفرد ونشاطه وحيويته المستمرة. كما أكد ديننا الحنيف على أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية والعامة، والتي تعد ركنًا من أركان الصلاة الأساسية، حيث يتطلب الوضوء وهو نوع من النظافة الشخصية للعبد ليتمكن من الصلاة. يجدر بالذكر أن النظافة توفر الكثير من الجهد والمال للدول في حالة الحد من انتشار الأمراض، وخاصة تلك التي تنتقل عن طريق الذباب والبعوض.

فقرة القرآن الكريم

حثنا الله تعالى في القرآن الكريم على النظافة، حيث أنها من السمات التي تجعل العبد قريب من الله في حال ما إذ تمسك بهذا السلوك الطيب، لذلك يسعدني أن أقدم لكم زملائي آيات من الذكر الحكيم المأخوذة من سورة المائدة الآية السادسة، والتي يقدمها لكم الطالب… بسم الله الرحمن الرحيم، فيا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضىٰ أو علىٰ سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولٰكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون .

فقرة الحديث الشريف

بصدق الله العظيم، ننتقل معكم أيها الزملاء إلى الحديث الشريف، وهو تلك النصائح والتوجيهات التي يشير إليها الرسول لنتبعها في سلوك النظافة. يقدم لنا الطالب… قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “إن الله طيب ويحب الطيب، نظيف ويحب النظافة، كريم ويحب الكرم، جواد ويحب الجود، فنظفوا أجسادكم ولا تشبهوا اليهود.

فقرة الحكمة

نقدم لكم حكمة جديدة عن النظافة، وهي من السلوكيات التي تقرب العبد إلى ربه، لذلك يتعين علينا الاحتفاظ بها، واليوم نقدم حكمة الطالبة: `النظافة هي المفتاح للسعادة` .

فقرة هل تعلم

صديقي على حق، فالنظافة هي مصدر من مصادر السعادة، ويجب علينا الحفاظ عليها، وفي فقرة “هل تعلم” التي يقدمها الطالب، نذكركم بأن الوقاية خير من العلاج، وأن النظافة من أهم مبادئ الإسلام .

اسئلة عن النظافة

تطرح ذهننا العديد من الأسئلة، مثل لماذا لا تستفيد الدول من القمامة، وكيفية الحفاظ على النظافة، وهل النظافة تكلفة باهظة، وما هي تداعيات عدم الاهتمام بالنظافة.

خاتمة عن النظافة

النظافة هي سلوك يتبعه الجميع في حياتهم اليومية، ويدل ذلك على تقدم الشخص ورفعة منزلته، لذا يُنصح بالحفاظ على النظافة لتحسين الحالة المعيشية والصحية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى