التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لك عزيزي القارئ برنامج إذاعي عن النزاهة ومكافحة الفساد، وذلك من خلال مقالنا اليوم في موسوعة. ومن المهم أن نتكاتف جميعًا ولا نسمح بوجود الفساد، وبالعكس يجب أن يحيي كل فرد ضميره ويتعامل بنزاهة وشرف في جميع الأمور، لكي يصبح المجتمع صالحًا ولا ينتشر الجهل والظلم في الأرض.

الفساد هو من الظواهر الخطيرة التي تواجه أي مجتمع، وتشكل تهديدًا لسلامته وأمنه، ولذلك يتعين علينا مواجهته بكل قوتنا، لكي نحافظ على استقرار الدولة وتلافي حدوث التفكك والظلم بين المواطنين.

اذاعة عن النزاهة ومكافحة الفساد

مقدمة الإذاعة المدرسية

صباح الخير للجميع، إلى سيادة مدير المدرسة الأستاذ/…، ولجميع المعلمين والمعلمات، والزملاء والأصدقاء الكرام، أتمنى لكم يومًا مشرقًا مليئًا بالخير والسعادة، وأن يرزقكم الله بالأعمال الصالحة.

يسرني أن ألقي التحية عليكم اليوم، وسنتحدث عن موضوع مختلف وهام في برنامج إذاعي جديد، وهو النزاهة ومكافحة الفساد.

الفساد هو ظاهرة سلبية منتشرة عالميًا، وموجودة في كل مكان، وهي مرض خطير يجب القضاء عليه في أسرع وقت ممكن، لأنها من الظواهر التي تهدد السلم والأمن وتسبب في هدم الأمم، لذا يجب أن يبدأ كل شخص بنفسه أولاً، ومن ثم يساعد الآخرين وينهاهم عن الفساد.

تتخذ ظاهرة الفساد أشكالًا مختلفة، فالشخص الذي يسرق أموال الآخرين فاسد، وكذلك الشخص الذي يضيع المال العام، والموظف الذي لا يؤدي عمله بشكل منتظم أو يتلقى الرشوة أو يقوم بتزوير الأوراق وما إلى ذلك. ولذلك، فإن كل تلك الحالات تشكل أنماطًا مختلفة من الفساد.

لذلك سنتحدث اليوم عن هذا الموضوع.

فقرة القرآن الكريم

يبدأ برنامجنا الإذاعي بتلاوة آيات من القرآن الكريم والذكر الحكيم من قبل الطالب/ة

بسم الله الرحمن الرحيم.

وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12)”. سورة البقرة.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن، مع فقرة الحديث الشريف وعبارات من السنة النبوية الشريفة، يقدمها لنا الطالب/.

عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الغزوُ غزوانِ، فمن ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتنب الفساد، فإن نومه ونبهه أجر كله، وأما من غزا فخرًا ورياءً وسمعةً وعصى الإمام وأفسد في الأرض، فإنه لم يرجع بالكفاف.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح

الآن سننتقل إلى فقرة كلمة الصباح، حيث سيتحدث ناظر المدرسة الأستاذ/… عن النزاهة ومكافحة الفساد، وسيتطرق إلى أسباب الفساد وطرق علاجه.

فقرة الحكمة

والآن نصل إلى فقرة الحكمة التي ستعرضها علينا الطالبة/ الطالبة..

  • قال علي بن أب طالب:تعني هذه المقولة أن يوم الحساب للظالم أشد من يوم الجور على المظلوم.
  • عندما تتدهور البيئة، يجب على الشخص الحفاظ على عقله وحمايته من أي تدهور يحدث فيه.
  • قال بيتر أوستينوف:يعد الفساد وسيلة طبيعية لتجديد إيماننا بالديمقراطية.
  • قال ابن القيم:اتباع الهوى يعمي الحقيقة، وطول الأمل ينسي الآخرة، وهما مادة كل فساد.

فقرة الشعر

والآن نصل إلى فقرة الشعر حيث تتلقى الطالبة /…/ بعض أشعار قصيدة “أرى فسادًا وشرًا ضاع بينهما” للشاعر أحمد محرم

يقول أحمد محرم
أرى فساداً وشراً ضاع بينهما          أمر العباد فلا دينٌ ولا خلق
سيل تدافع بالآثام زاخره                ما قلت أمسك إلا انساب يندفق
نال النفوس فمبتلٌ يقال له             ناجٍ وآخر في لجاته غرق
الدهر مغتسلٌ من ذنبه بدمٍ            والأرض بالنار ذات الهول تحترق
قومٌ إذا ما دعا داعي الهدى نكصوا    فإن أهاب بهم داعي العمى استبقوا

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن ننتقل إلى الفقرة الإخبارية التي تتضمن أهم الأنباء المحلية والعالمية وأخبار الرياضة والطقس، ويتولى طالب أو طالبة قراءتها وتقديمها للجمهور

يتم الاستعانة بأهم الأخبار التي وقعت في يوم عرض البرنامج الإذاعي، ويُمكن الاطلاع على الصحف الورقية والمواقع الإخبارية المختلفة واختيار بعض الأخبار منها ثم تقديمها أمام الحضور.

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة الدعاء مع الطالب/ة………

نسأل الله العفو والعافية من شرور الدنيا، وأن يهدينا إلى صراطه المستقيم، وأن يبعدنا عن وسوسة الشيطان، وأن يرحمنا برحمته الواسعة، وأن يرزقنا خير ما في الدنيا، وأن يحمينا من كل شر.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وأود أن أشكركم جميعاً على حُسن الاستماع، وأتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم موضوعٍ مفيدٍ لكم، وغداً بإذن الله سيكون لنا لقاءٌ جديدٌ وموضوعٌ إذاعيٌ آخر. كنتُ معكم أمام الميكروفون الطالب/…، وأشكر زملائي الأعزاء الذين شاركوني الإذاعة الصباحية وهم/

قُدمت الإذاعة المدرسية تحت إشراف الأستاذة/…….

والآن نترككم في رعاية الله وحفظه، ونسلم عليكم وندعو لكم بالرحمة والبركة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى