التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الموهبة doc

اذاعة عن الموهبة doc | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض لكم فقرات متكاملة لإذاعة عن الموهبة doc، حيث تُعد الإذاعة المدرسية واحدة من أهم الأنشطة التربوية الطلابية التي يتم ممارستها في بداية اليوم المدرسي، أثناء وقوف الطلاب في طابور الصباح، حيث يتلقون العديد من المعلومات الثقافية المفيدة التي تساهم في تنمية أذهانهم وتوسيع مداركهم، ويبدأون حصصهم الدراسية بنشاط وحماس لاستيعاب المعلومات.

تتكون الإذاعة المدرسية الصباحية عادةً من عدة فقرات متنوعة، مثل فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف وفقرة `هل تعلم` وحكمة اليوم وأبيات منتقاة من الشعر العربي، وغيرها من الفقرات التي يتم إعدادها بواسطة جماعة الإذاعة المدرسية في المدرسة، والتي تتكون من الطلاب بمساعدة أحد معلمي اللغة العربية.

لذا يقبل الطلاب على الإذاعة المدرسية من تلقي لها أو مشاركةً في إعدادها لما تُحققه لهم من فوائد معرفية ونفسيه وذهنية، وإيماناً منا بدور المشاركة الإيجابية في تنمية المجتمع وتوعية النشأ نقدم لكم اليوم اذاعة عن الموهبة من موقع موسوعة.

جدول المحتويات

اذاعة عن الموهبة doc

 مقدمة عن الموهبة والموهوبين

يُمْكِنُكَ التفرُّق بينهم وبين أقرانهم بسهولة عند النظر إليهم، فهم مختلفون ومميزون، يتمتعون بنظرة ثاقبة ورأي واضح وصحيح، ودومًا ما يتقدَّمون في الصفوف الأولى ليكونوا في مرمى النظر والإعجاب من الجميع، فيطوق الجميع لمعرفتهم ومحادثتهم ومناقشتهم حول ما يتمتعون به داخليًّا دون غيرهم. هل تمَّكنت من التعرُّف على من نتحدث عنهم اليوم؟ بالطبع، إنهم الموهوبون أو المبدعون.

يمكن التعرف على الموهوب من خلال سمات ذكائه وتفوقه في مجال ما مقارنةً بالآخرين في نفس عمره، حيث أن الموهوب هو الشخص الذي منحه الله سبحانه وتعالى ميزة فريدة تجعله مختلفًا عن الآخرين وتمكّنه من القيام ببعض الأمور بسهولة، والتي قد يواجهها الآخرون بصعوبة قليلة أو كبيرة.

تمثل الموهبة سمة فطرية غريزية يكتشفها الفرد في نفسه منذ الصغر بالصدفة، ثم يعمل على تنميتها وتعزيزها داخل نفسه ليبدع فيها ويصبح موهوباً مبدعاً. لا تقتصر الموهبة على مجال واحد أو شيء محدد، بل يمكن أن تشمل العديد من المجالات مثل القدرات الرياضية، الفنون، الموسيقى، الرسم، الغناء، الإلقاء الشعري، الألعاب الرياضية، وغيرها الكثير من أشكال المواهب البشرية التي يتمتع بها البعض.

وبالرغم من أن الموهبة هي شيء فطري وغريزي، فإنه على الإنسان تطويرها وتنميتها في نفسه من خلال الممارسة المستمرة، حتى تنمو الموهبة وتتطور داخله وتصل به إلى أعلى مستويات الإبداع والتميز.

لا يُشترط أن يكتشف الفرد موهبته منذ صغره، فقد يصل الإنسان إلى مراحل متقدمة من العمر دون أن يعرف موهبته الحقيقية وماهيَّتها، وهذا أمرٌ وارد، ولكن المهم هو أن يحافظ الفرد على موهبته ويطوِّرها وينمِّيها باستمرار.

فقرة القرآن الكريم

أفضل بداية لهذا اليوم الكريم هي تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم على لسان الطالب /.

يقول: “تبارك الله، الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير، الذي خلق الموت والحياة ليبتليكم ويختبركم في أعمالكم، وهو العزيز الغفور. الذي خلق سبع سماوات متتالية، لا يمكن أن ترى في خلق المترف الرحيم أي اختلاف أو تفاوت، فانظر مرة أخرى، هل ترى أي عيب في خلقه؟ ثم انظر مرة أخرى، فسوف يعود إليك بصرك ضعيفا ومنكسرا، وهو حسير. ولقد زينا السماء الدنيا بالنجوم المضيئة، وجعلناها مصدرا لرمي الشياطين، وأعددنا لهم عذابا شديدا

فقرة الحديث الشريف

نردد عليكم الآن وردنا اليومي من الحديث النبوي الشريف الذي يصدقه الله العظيم الذي تعالت كلماته في السماء والأرض على لسان الطالب /
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : كلنا رعاة وجميعنا مسؤولون عن رعيتنا، فالإمام المسؤول عن رعيته وراعٍ عنهم، والرجل راعٍ عن أهل بيته ومسؤول عن رعيتهم، والمرأة راعية عن أهل بيت زوجها وأولادها ومسؤولة عنهم، وحتى عبد الرجل راعٍ عن مال سيده ومسؤول عنه، فكلنا رعاة وجميعنا مسؤولون عن رعيتنا.

هل تعلم عن الموهبة

  • يعتبر الموهبة أمرًا فطريًا غريزيًا ونعمة من الله سبحانه وتعالى، ولا يمكن للإنسان أن يتدخل فيها إلا من خلال التنمية والتطوير.
  • من الممكن للشخص الموهوب أن يكون موهوبًا في عدة مجالات في نفس الوقت.
  • تختلف الموهبة في شكلها ودرجة إتقانها بين الأشخاص المختلفين.
  • يؤدي الموهوبون دورًا في رفع شأن المجتمع بأكمله وليس فقط أنفسهم.
  • يكون الموهوب دائمًا محبوبًا من قبل من يحيط به.

فقرة من أقوال الشعراء

بعد الاستماع إلى فقرة عن التعلم والمواهب، حان الوقت للشعر والشعراء، ليقدم الطالب/… بعض أبيات الإمام الشافعي التي تحث الطلاب على الصبر في سعيهم للحصول على المعرفة .
اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ
فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ
ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً
تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته
ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ
فكبِّر عليه أربعاً لوفاته
وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى
إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ

فقرة الدعاء النبوي

عندما يصبح العالم ضيقاً على الإنسان وتلتقطه الهموم والأحزان، فإن طريقة الخروج الوحيدة له هي الدعاء والمناجاة لله – عز وجل – لكي يستجيب له ويمنحه خيرًا مما يتمنى، وفيما يلي قسم الدعاء النبوي مع الطالب/….

ربي، اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك بحضرتك، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير

اذاعة عن الموهبة doc

كما نعرض لكم إذاعة مدرسية متنوعة الفقرات عن الموهبة وأسبوع الاحتفال بالموهوبين بصيغة Word document والتي يمكنكم تحميلها عبر هذا الرابط .

خاتمة الإذاعة المدرسية

وبهذا نصل إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لليوم، على أمل أن نلتقي معكم في إذاعة مدرسية غداً بإذن الله، قدمت لكم فقرات الإذاعة المدرسية الطالب/ة ……………. من الصف ……….. بإشراف الأستاذ/ة ……………..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى