التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن المعلم

اذاعة عن المعلم | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه الإذاعة الجميلة عن المعلم، نقدم لكم العبارة “أعلمت أشرف وأجل من ذا الذي يُبني ويُنشئ أنفساً وعقولاً”، ونوضح أن مهنة التدريس هي واحدة من أهم المهن على الإطلاق في العالم، حيث يمكن للمعلم خلق جيل كامل من المتخصصين في مختلف المجالات، وبدون المعلم لم يكن هناك طبيب أو مهندس أو كيميائي أو محاسب، ولم يكن ليتمكن المؤلف من كتابة هذا المقال اليوم في موسوعة لولا المعلم.

جدول المحتويات

اذاعة عن المعلم

أولاً: مقدمة الإذاعة وفقرة القرآن الكريم

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم، ونستعين به، ونصلي ونسلم على سيدنا محمد الذي يُعرف بكاشف الغمة، معلم الأمة، المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه، وبعد، يسعدنا أن نلتقي بكم في صباح هذا اليوم الجديد، في منبر إذاعتنا المدرسية التي تحمل لكم كل ما هو مفيد، إذ سنقدم لكم اليوم البرنامج الإذاعي الجديد حول المعلم، الذي يعتبر القدوة التي تحرص على إعدادكم لتصبحوا نموذجاً مشرفاً يفيد وطنه ودينه، فالعلم الذي يتعلمونه يرفع شأنكم، فلنبدأ بالكلام النفيس، كلام رب العالمين، مع القرآن الكريم والطالب/ة.

يذكر الطالب مجموعة من الآيات القرآنية التي تدل على فضل العلم والمعلم، مثل قوله تعالى:

  • اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، كلا إن الإنسان ليطغى.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف عن المعلم

نحن نؤمن بصدق الله العظيم رب العرش الكريم، وأن محمداً هو رسول الله الذي أرسله الله رحمة ونورًا للعالمين، وبه نهتدي ونسير على دربه، ونتبع سنته. لذا دعونا الآن نستمع إلى حديث خير الأنام، رسول الله، عليه أفضل الصلاة والسلام، من خلال الحديث الشريف والدرس/.

تذكر الطالبة مجموعة من الأحاديث النبوية عن المعلم، كأن تقول:

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: `اسألوا الله علمًا نافعًا، وتعوذوا بالله من علم لا ينفع`. صدق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الذي هو خير الخلق.

ثالثاً: فقرة هل تعلم عن المعلم

تميل جميع القلوب نحو العلوم، ولدي شاهد ودليل على ذلك، لذا دعونا نستمع الآن إلى بعض المعلومات حول دور المعلم في المجتمع، سيتم عرضها علينا من قبل الطالبة/………

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات الخاصة بالمعلم، ومنها:

  • لا يمكن إنكار أن مهنة التعليم هي واحدة من أسمى وأرقى المهن التي يمكن للإنسان العمل بها!
  • يساهم المعلم في تحسين المجتمع من خلال تعليم وإعداد جيل متعلم وواعٍ
  • هل تعلم أن انهيار الأمم يبدأ بعدم احترام المعلم؟
  • هل تعلم أن المعلم يفرح بنجاح تلميذه أكثر من فرحته الشخصية به؟
  • يجب الالتزام بالأدب في التعامل مع المعلم، وهو أفضل من استخدامه فقط للاستفادة من معرفته
  • هل تدرك أن معلمك لديه القدرة على مساعدتك في تحقيق أعلى درجات النجاح؟

رابعاً: فقرة كلمة عن المعلم

يُنصح بترك الحديث عن المهنة لصاحبها، لذلك سيتم ترككم الآن مع كلمة الصباح حول فضل المعلم على طلابه، حيث سنستمع إلى الأستاذ/…، مدرس مادة…، للصف..

يتحدث الأستاذ عن أهمية العلم وفضل المعلم في تقدم الإنسان ورفعته، تقريبًا كأنه يقول:

  • بدأت رحلة العلم منذ أن علم الله تعالى سيدنا آدم عليه السلام، وواصل سبحانه تعليم الرسل، لتوجيه الناس وتعزيز إيمانهم، وصولاً إلى رسولنا النبي الأمي، الذي لا يقرأ ولا يكتب، ولكن الله بعث له جبريل ليعلمه ويفهمه الدين فكان أول ما قاله “اقرأ” وأعادها جبريل حتى تمكن من القراءة. وكأن الله يريد بذلك أن يوضح فضل العلم ودور المعلم، الذي تمثل في جبريل في بداية الأمر، ثم تبعه رسول الله الذي أصبح خير معلم للأمة كلها. ولا يقتصر دور المعلم على إيصال المعلومة فحسب، بل العلاقة الطيبة بين المعلم والطلاب هي خير وسيلة للنجاح. فعلينا أن نستغل معلمنا ونتعلم منه قدر الإمكان، وأن نحترمه ونلتزم الأدب في التعامل معه. فلنسأل الله التوفيق والهداية إلى الرشد والصواب.

خامساً: فقرة أسئلة وأجوبة عن فضل المعلم

يتوقف كل قطار في مجموعة من المحطات، واليوم يتوقف القطار عند محطة سؤال وجواب، حيث يجيب عليها الطالبان/……

في هذا النوع من الأسئلة، يقوم طالب السؤال بتحفيز الآخرين على الإجابة، ويمكن استخدام الأسئلة التالية في ذلك الفقرة:

سؤال : من هو أول معلم في الإسلام؟

الجواب : سيدنا جبريل عليه السلام.

سؤال : ما هو فضل المعلم على طلابه؟

الجواب : يمنحهم العلم ما يفيدهم، ويوجههم إلى الصواب، ويساعدهم في الأمور الحياتية المختلفة.

سؤال : ما هو واجب الطالب نحو المعلم؟

الجواب: يتعلم الطالب من معلمه، ويستفيد من كل معرفة يحصل عليها منه، ويسعى لتطبيقها في حياته.

سؤال : متى يوم المعلم؟

تحتفل المملكة العربية السعودية بيوم المعلم في الخامس من أكتوبر من كل عام، وذلك استجابة لتوصية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

خاتمة إذاعة عن المعلم

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونشكركم على استماعكم الجيد، ونتمنى من الله أن يوفقنا، حفظكم الله ورعاكم، ونلتقي معكم من جديد غدًا إن شاء الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى