التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الماء وفوائده

اذاعة عن الماء | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم الآن من خلال مقال اليوم على موسوعة إذاعة شاملا عن الماء، فالماء هو سر حياة جميع الكائنات الحية الموجودة على الأرض، ومن المؤكد أنك لاحظت ذات مرة القطة وهي تتنفس بقايا قطرات المطر الموجودة في الشوارع وشاهدت انتفاضة الأسماك عندما تخرج من الماء، وليس هذا هو الأمر الوحيد، بل حاول أن تعيش يوما واحدا فقط، وستجد أنه أمر صعب للغاية، ونظرا لأهمية الماء في الحياة، فسنقدم لكم الآن برنامج إذاعي بعنوان “الماء سر الحياة”، فتابعونا.

جدول المحتويات

اذاعة عن الماء

أولاً: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

بسم الله الذي خلق السماوات والأرض بغير عمد، وسخر لنا فيهما الكثير من النعم والحكم. فهذه السحب الثقيلة التي يسوقها المولى إلى كل مكان لتنمو بها الخيرات من خلال المطر، وتلك الأنهار الجارية التي أعطانا إياها لنرتوي منها ونشعر بالراحة، ولا ننسى البحار والمحيطات التي توفر بيئة مناسبة للكثير من الكائنات البحرية، فما هذه النعم إلا دليل على عظمة الخالق الوهاب الذي خلق وأبدع. نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم الموافق … من شهر … لسنة …، بأول فقراتنا المعتادة وهي فقرة القرآن الكريم، يتلوها الطالب/الطالبة … علينا.

يذكر الطالب عدد الآيات التي تتحدث عن أهمية الماء في حياة الإنسان، مثل:

  • في سورة العنكبوت، قال تعالى: `وإذا سألتهم من أنزل المطر من السماء فأحيا به الأرض بعد موتها، ليقولوا: الله`. قل: الحمد لله، بل أغلبهم لا يفهمون.

ثانياً: حديث عن الماء

يتم دعوتنا الآن للاستماع إلى حديث منتقى من السنة النبوية حول الماء، يُلقيه علينا الطالب/……………………، والذين يؤمنون بصدق الله العظيم رب العرش الكريم، وبعثه لنا محمداً خاتم الأنبياء والمرسلين، رحمة وهدى للعالمين

يذكر الطالب حديثًا شريفًا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الماء، مثل:

  • روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ، فقال: “ما هذا الإسراف يا سعد؟.” فقال سعد: “أفي الوضوء إسراف؟.” فقال النبي صلى الله عليه وسلم “نعم، وإن كنت على نهر جار.

ثالثاً: هل تعلم عن الماء

تأتي فقرتنا المتميزة الآن، وهي فقرة هل تعلم، والتي تتيح لك الحصول على العديد من المعلومات الشيقة والمفيدة في حياتك العلمية والعامة، فمثلاً في فقرة هل تعلم عن الماء، والطالبة/…….

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات عن الماء، وأهميته في الحياة، مثل:

  • تناول ثماني أكواب من الماء يوميًا يُساعدك على تجنب الأمراض ويحميك من علامات الشيخوخة.
  • يمكن للماء إعادة الحياة لبعض الكائنات الحية، مثل الأسماك.
  • هل تعلم أن ثلث جسم الإنسان يتكون من الماء.
  • لاحظت أن كلمة “الماء” وردت في عدة مواضع مختلفة من القرآن الكريم؟.
  • هل تدرك أن الإنسان لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لأسبوع كامل دون تناول المياه؟.
  • يشير الإسلام إلى ضرورة البدء بالتسمية قبل تناول الماء على ثلاث جرعات، وتناول الماء وأنت جالس، وليس واقفًا، وقد أثبتت الأبحاث صحة هذه النصيحة.

رابعاً: حكمة عن الماء

تؤثر الحكمة بشكل كبير على حياة الإنسان، إذ ترتقي الأمم عندما تتبنى الحكمة، ويمكن الاستفادة من تجارب الآخرين.

والآن حان وقت حكمة اليوم، دعونا نستمع إليها من الطالبة/ ……….

تتذكر الطالبة عددًا من الحكم حول الماء وفضله في حياة الإنسان، مثل:

  • الماء هو حيوان الحياة وأساس وجود الإنسان على الأرض.
  • يمكن أن تحافظ قطرة واحدة من الماء على حياة الإنسان.
  • لا يُمكن للإنسان أن يصبر على الجوع والعطش معًا.
  • بالرغم من قدرة المياه الهائلة على إزالة الأوساخ، فإنها لا تستطيع تطهير القلوب.
  • إظهار تقدير لقيمة المياه يعكس قوة الإيمان واتباع سنة الرسول عليه الصلاة والسلام.

خامساً: كلمة صباح للإذاعة المدرسية عن الماء

ننتقل الآن إلى فقرة منتظرة بفارغ الصبر من قبل الجميع في كل برنامج إذاعي، وهي فقرة كلمة الصباح، والتي تُتيح لنا فرصة الاستماع إلى نصائح وإرشادات من أساتذتنا الأجلاء، ويتم ذلك بتقديمها من الأستاذ/…….

يتحدث الأستاذ إلى طلابه عن أهمية الماء وفضله في الحياة، وعن واجبنا تجاهه، كأنه يقول:

  • “أعزائي الطلبة والطالبات، نحن نتحدث اليوم عن نعمة عظيمة من نعم الله تعالى علينا في الحياة، والتي أعتدنا على وجودها حتى أننا نسينا قيمتها وأهميتها، ألا وهي المياه، تلك النعمة التي لا يتمكن الإنسان من أن يعيش بدونها ولو ليوم واحد فقط، فلها القدرة تخليص الجسم من الكثير من الأملاح والسموم المتراكمة به، وكذلك يعمل على إعطاء الحيوية والنضارة للبشرة، هذا إلى جانب تدعيم الدورة الدموية بالجسم مما يُنشط من قدرته على القيام بوظائفه الحيوية، ولأن أهمية الماء كبيرة ولا يُمكن أن نوجزها في كلمات قليلة، فعلينا أن نُحافظ عليه من التلوث، وأن لا نلقي به المخلفات، وكذلك نحرص على ترشيد استهلاكه، حتى وإن كان يتجدد من خلال الأمطار، فهو نعمة من الله، ونعم الله أمانة وجب على الإنسان صيانتها”.

سادساً: ختام الإذاعة المدرسية

وفي الختام، أيها الأحبة، نُخبركم بأنه عند التأمّل في الكون ستجدون الكثير من نِعَم الله التي لا تُحصى ولا تُعدّ، ومن أبرز هذه النِعَم، نِعَمة الماء.

يجب عليك أن تحمد وتشكر الله تعالى على فضله ونعمته.

نتمنى لكم اللقاء القريب في الغد إن شاء الله، ويسعدنا تقديم الإذاعة عرضاً للطالب/ ………………، ونسأل الله حفظكم ورعايتكم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى