التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الغياب والتاخر الصباحي

اذاعة عن الغياب والتاخر الصباحي | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نعرض لكم اذاعة عن الغياب والتاخر الصباحي كاملة، فالغياب هو التخلف عن الحضور سواء في المدرسة أو العمل، ولا شك أنه سلوك سئ يعود بالكثير من الأضرار على الفرد والمجتمع، فعندما يغيب الطالب بدون سبب مقبول فإنه حتماً يتأخر في تحصيله الدراسي للمقررات والمناهج عن بقية زملاءه الطلاب، الأمر الذي يؤثر على مستواه في المدرسة، ومع تراكم الغياب فإن هذا يعرض الطالب إلى الفشل في الدراسة وعدم اجتياز السنة بنجاح، وتقوم المدارس بتوعية الطلاب بضرورة الالتزام بحضور الحصص الدراسية واستذكار الدروس بانتظام وذلك حرصاً من المدارس على نجاحهم، وفي السطور التالية نعرض عليكم من خلال موسوعة فقرات إذاعة مدرسية عن الغياب والتأخر الصباحي.

جدول المحتويات

اذاعة عن الغياب والتاخر الصباحي

مقدمة عن الغياب المدرسي

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أيها الزملاء والزميلات الطلاب في مدرستنا، وأيها المعلمون الأفاضل في مدرستنا، وأيها المدير الكريم للمدرسة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نحن فصل/… يشرفنا أن نقدم لكم فقرات البرنامج الإذاعي اليوم، حيث سنتحدث معكم عن موضوع هام للغاية، وهو الغياب المدرسي وعدم الالتزام بالحضور، فنعلم جميعا أن الغياب يضرنا كطلاب ويؤثر على تحصيلنا الدراسي، ولهذا أعددنا لكم فقرات نتمنى أن تنال إعجابكم، وبسم الله نبدأ فقرات اليوم حول أهمية الالتزام بالحضور في المدرسة.

فقرة القرآن الكريم

ينبغي علينا في البداية الاستماع إلى آيات عطرة من الذكر الحكيم، ليتلوها علينا الطالب/الطالبة، ما تيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: لا إله إلا الله الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض. من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه؟ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم، ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء. وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤاخذه حفظهما، وهو العلي العظيم”. صدق الله العظيم.).

فقرة الحديث الشريف

في فقرة الحديث الشريف، يلقي الطالب/… حديثًا عن أهمية طلب العلم.

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: من سلك طريقاً يبتغي فيه العلم، فإنه بذلك يسلك طريقاً إلى الجنة، وإن الملائكة تنشر أجنحتها رضاً على طالب العلم، وإن العالم يستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، فإن العلماء ورثة الأنبياء، إذ لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، ولكن ورثوا العلم، فمن تعلم به فقد أخذ حظه الوافر. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن الغياب

في فقرة كلمة الصباح، يلقي علينا المدير الفاضل للمدرسة كلمته، ليحث الطلاب على أهمية الالتزام بالحضور.

  • باسم الله الرحمن الرحيم، نستعين به ونصلي على سيدنا محمد النبي الأمين، يا أبنائي وبناتي الطلاب، فنحن نعلم جميعًا أن العلم له فضل كبير علينا، فبفضل العلم تنهض الأوطان وتتقدم الأمم، ولذلك يجب أن تحرصوا جميعًا على تعلم العلم في هذا العمر، حتى تكونوا عونًا لبلدكم، ويجب عليكم الالتزام بالحضور والحضور يوميًا إلى المدرسة، والتعلم من كل ما هو جديد ومفيد، ويجب عليكم أيضًا عدم الغياب إلا في الحالات الطارئة، وذلك لمصلحتكم. أسأل الله تعالى أن يحفظكم ويسدد خطاكم ويرزقكم الصلاح في الدنيا والآخرة، وأن ينفع بكم الأمة الإسلامية كلها. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن الانضباط المدرسي

في قسم “هل تعلم”، يقدم الطالب/… معلومات قيمة حول الالتزام بالحضور إلى المدرسة والاهتمام بالتعلم.

  • تؤدي السهر ومشاهدة التلفزيون في وقت متأخر من الليل إلى صعوبة الاستيقاظ في الصباح والحضور إلى المدرسة.
  • هل تعلم أن الغياب المدرسي يؤثر على أداء الطالب في الدراسة ويجعله متأخرا في استيعاب الدروس مقارنة بالطلاب الملتزمين بالحضور.
  • الغياب المتكرر وعدم الحضور في المدرسة يؤدي إلى الفشل الدراسي.
  • يؤثر الغياب المتكرر على درجات السلوك والانضباط، هل تعلم ذلك؟.

فقرة الحكمة

في فقرة الحكمة، يعرض الطالب/… أجمل الأقوال عن أهمية العلم.

  • قال الأديب الفرنسي فيكتور هوجو: (من يفتح باب مدرسة، يغلق باب سجن).
  • قال الشاعر المصري أحمد شوقي: بالعلم والمال يبني الناس مملكتهم، ولم يتم بناء مملكة على الجهل والتقصير.

خاتمة عن الغياب

في ختام برنامجنا الإذاعي اليوم، نتمنى من الجميع الالتزام بالحضور إلى المدرسة وترك عادة الغياب التي تؤثر سلباً على تعليم الطلاب. ونسأل الله تعالى أن يحفظ طلاب مدرستنا وأبناء أمتنا جميعهم. كما نشكركم جميعاً على الاستماع الجيد لبرنامجنا الإذاعي، ونسأل الله أن يكون قد نال إعجابكم، ونتمنى لكم يوماً جديداً مشرقاً وجميلاً يتحدث فيه برنامجنا الإذاعي الذي يفيدكم. كان معكم الطالب/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى