التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن العمل التطوعي

اذاعة عن العمل التطوعي2 | موسوعة الشرق الأوسط

إذا أراد الإنسان الشعور بالسعادة، فعليه بالتطوع في خدمة الآخرين. فالعمل التطوعي يجلب شعورًا بالراحة والاطمئنان والسعادة التي لا يمكن وصفها، ويساعد الفرد على الشعور بالرضا والتقدير لما يملكه ويحتاجه الآخرون. ولذلك، العمل التطوعي مهم للكبار والصغار، ويجب علينا تعليم الأطفال قيمة تقديم المساعدة للآخرين والمشاركة في الأعمال التطوعية. ولهذا السبب، يقدم لكم مقال اليوم برنامج إذاعي كامل حول العمل التطوعي.

إذاعة عن العمل التطوعى:

أولاً: مقدمة إذاعية عن العمل التطوعى وفقرة القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي ينور العقول بذكره، ويضيء الطرق بنوره، ونهتدي به إلى السبل بفضله، وصلى الله على نبينا المختار، خير الأنام، أهلا بكم في برنامج إذاعي جديد بعنوان “أنا متطوع.” فالتطوع جميل في حياتنا وحياة الآخرين، فبالتطوع تسمو الروح، ويعلو الشأن، وتستعد الهمم، ونسعد ونرتقي بين الأمم، لذا دعونا نبدأ أولى فقراتنا لهذا اليوم بأجمل الكلام، كلام الله عز وجل، والطالب /…/

يتذكر الطالب بعض الآيات المختارة من القرآن الكريم التي تتحدث عن فضل التطوع وعمل الخير :

  • في سورة البقرة، قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا، كتب عليكم الصيام كما كتب على الأمم التي قبلكم، لعلكم تتقون، أياما معدودة. فمن كان منكم مريضا أو على سفر، فعدة من أيام أخر، وعلى الذين يستطيعون الصيام فدية طعام مسكين، ومن تطوع خيرا فهو خير له، وأن تصوموا خير لكم، إن كنتم تعلمون.
  • أو قوله عز وجل بسورة الممتحنة : قد أذن الله لكم ببرّ الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم، فلا يحرمكم الله من برّهم وعدلكم معهم؛ فإن الله يحب المقسطين

ثانياً: فقرة الحديث الشريف:

بعد الاستماع إلى كلام الله عز وجل، يأتي حديث سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وهو خير البشر والأنام، ويتبعه الطالبة/… الخ

تذكر الطالبة حديث عن فضل العمل التطوعى مثل :

  • حدثنا أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: `المؤمن يتعاطف ويتآلف، ولا خير في من لا يتعاطف ولا يتآلف، وأفضل الناس من ينفع الناس`.
  • من الأحاديث النبوية المتفق عليها: `المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربته من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة`.
  • ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن الله تعالى لديه عباد يختصهم بحوائج الناس، ويسرع الناس إلى طلب حوائجهم، وهؤلاء هم المؤمنون المؤمنون الذين ينجون من عذاب الله.

ثالثاً: كلمة الصباح عن العمل التطوعى:

والآن مع كلمة الصباح حول العمل التطوعي وأهميته للفرد والمجتمع والطالب/..

يذكر الطالب كلمات عن فوائد العمل التطوعى ويعرف به زملاءه مثل:

  • العمل التطوعي هو ظاهرة اجتماعية انتشرت في الفترة الأخيرة بسبب وجود العديد من المؤسسات والمنظمات التي تشجع الشباب على المشاركة في أعمال التطوع الخاصة بها. والتطوع هو العطاء بالمال أو الجهد أو الوقت بدون مقابل، مثل مساعدة في توزيع الطعام على المحتاجين أو توصيل المياه لقرية فقيرة وغيرها من أشكال التطوع المتعددة. يحمل العمل التطوعي أهمية كبيرة حيث يساعد على غرس صفات التعاون والإيثار وحب الآخرين في النفس ويساهم في تطوير المجتمع. وبالإضافة إلى الثواب الذي يناله المتطوع من الله والتقدير الذي يحصل عليه من المجتمع، فإنه يستثمر وقته فيما يفيد ويعود عليه بالرضا والسعادة. لذلك، يجب علينا جميعًا المشاركة في العمل التطوعي في المؤسسات المعروفة، ولكن دون التأثير على مستوانا الدراسي أو علاقاتنا مع الآخرين.

رابعاً: فقرة الشعر عن العمل التطوعى:

الأقلام الشعرية قد كتبت عن كل شيء، وتحتوي الأبيات المنتقاة عن العمل التطوعي والتعليم..

  • يذكر الطالب الأبيات الشعرية التي تشجع على العمل التطوعي وتوضح فوائده مثل :

ما كانَ أَحْلى مَوْضِعي في الْعَمَلِ التَّطَوُّعي

أَسْمو بِه إلى الْعُلا وَكُلُّ إخْوَتي مَعي

بِهِمَّةٍ مَنْبَعُها أَكْرِمْ بِهِ مِنْ مَنْبَعِ

تُسايِرُ الْخَيْرَ وَفي مَرْعى الثَّوابِ تَرْتَعي

بِاللهِ قُلْ يا صاحِبي وَأَنْتَ لِلْقَوْلِ تَعي

هَلْ في حَياتي عَمَلٌ أَنْفَعُ مِنْ تَطَوُّعي

وَهَلْ بِغَيْرِهِ أَرى قُرْبَ الرَّسولِ مَوْقِعي

نَعمْ.. سَأَبْقى رافِعًا عِنْدَ النِّداءِ إصْبَعي

لِخِدْمَةِ الْأَرْضِ الَّتي نِداؤُها في مَسْمَعي

مَحْبوبَةٌ وَحُبُّها يَطيبُ فيه مَصْرَعي

وَمِنْ عَـطائِها رَنا إلى الْعُلا تَطَلُّعي

هذا بَيانٌ مُعْرِبٌ عَمّا تُكِنُّ أَضْلُعي

وَالْحَمْدُ للهِ عَلى كُلِّ عَطاءٍ مُقْنِعِ

ثُمَّ صَلاتُنا عَلى نَبِيِّنا الْمُشَفَّعِ

خامساً: فقرة الحكمة عن العمل التطوعى:

يمكننا الارتقاء والنمو بالحكمة، ولذلك دعونا نستمع الآن إلى حكمة عن العمل التطوعي للطالبين..

يذكر الطالب بعض الحكم والأقوال عن العمل التطوعى مثل:

  • العطاء هو أفضل ما يمكن للإنسان أن يقدمه للآخرين.
  • من يعط بلا مقابل يأخد بلا جهد.
  • اعط وانتق فربك يرزق.

سادساً: فقرة القصة عن العمل التطوعى:

نستفيد من القصص المعاني والعبر، فمثلاً قصة عن العمل التطوعي والطالبة/… تعطي دروسًا قيمة.

تذكر الطالبة قصة تحفيزية تشجع زملاءها على المشاركة في الأعمال التطوعية، مثل:

  • في يوم من الأيام، استيقظت فتاة تدعى منة وقالت لوالدتها: `أنا سعيدة اليوم، يا أمي، فاليوم هو المتمم لشهر شعبان، وغدا هو أول أيام شهر رمضان المبارك، سأصوم اليوم كاملا حتى غروب الشمس، ولكن فور سماعي الأذان سأتناول كل ما أشتهي.` صمتت الأم وكانت تفكر فيما سوف تأكله منة في أول أيام شهر رمضان، خاصة أن زوجها توفي منذ سنوات وليس لديها ما يكفي من المال لإعداد وجبة إفطار لذيذة كما تحلم. وفجأة، دق جرس الباب فوجدت والدة منة مؤسسة خيرية تمنحها صندوقا كبيرا مليئا بالأطعمة المختلفة، وأخبرتها أنها مساعدة بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك. ففرحت والدة منة وأخبرتها أنها ستعد لها أفضل وجبة إفطار في وقتها المحدد.

سابعاً: فقرة الأخبار المحلية والعالمية:

الآن مع أهم الأخبار العالمية والمحلية المنشورة في الصحف، ومن ثم الطالب/……..

يعرض الطالب أهم الأخبار والعناوين المتداولة في الصحف اليومية، ويذكر درجات الحرارة وحالة الطقس.

ثامناً: خاتمة إذاعية عن العمل التطوعى:

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان `أنا متطوع`. نأمل أن يكون هناك الكثير من المتطوعين فيما يخص العمل الخيري في صفوفكم. ونلتقي في لقاء آخر بإذن الله. الإذاعة قدمتها الطالب/الطالبة (اسم الطالب/الطالبة)، تحت إشراف/إدارة (اسم المشرف/المشرفة). والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى