التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن السلوك في المدرسة

اذاعة عن السلوك في المدرسةvv | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنعرض إذاعة كاملة حول السلوك في المدرسة، حيث يعد الالتزام بالأخلاق الحميدة والسلوكيات الإيجابية من الأمور الضرورية في المجتمع، وذلك لتعزيز التعامل اللائق بين الطلاب وتجنب إيذاء وإلحاق الضرر بزملائهم. ونظرًا لدور الإذاعة المدرسية الكبير في تعليم الطلاب المبادئ السامية والسلوكيات الحسنة، فإننا نقدم من خلال هذه المقالة فقرات متنوعة تُلقى على الطلاب في طابور الصباح لتحثهم على الالتزام بالأخلاق الحسنة في التعامل داخل المدرسة.

جدول المحتويات

اذاعة عن السلوك في المدرسة

مقدمة عن السلوك الإيجابي

أيها طلاب مدرسة/… الكرام، وأيها المعلمون الأفاضل، وأيها المدير المحترم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع بداية يوم جديد، يسعدنا تقديم أجمل الفقرات الإذاعية حول أهمية الالتزام بالسلوك الإيجابي والتعامل بالأخلاق الحسنة مع الآخرين. فنحن نعلم جميعًا أن أخلاق الفرد هي عنوانه الذي يعرف به من الآخرين، وأن الشخص الذي يتعامل بإيجابية يحبه المجتمع، بينما ينفر المجتمع من الشخص الذي يؤذي غيره ويلحق الضرر به. لذا، بسم الله نبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي اليومي.

فقرة القرآن الكريم

قبل بدء فقرات الإذاعة، دعونا نستمع إلى آيات عطرة من الذكر الحكيم، حيث سيتلوها الطالب/الطالبة ما تيسر له/لها من سورة الحجرات.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:{يا أيها الذين آمنوا لا تستهزئوا بقوم آخر، ربما يكونوا أفضل منكم، ولا تستهزئوا بنساء أخريات، ربما يكن أفضل منهن، ولا تشتموا أنفسكم، ولا تسموا بألقاب مهينة، فإن هذا سيء جدا بعد الإيمان، ومن لم يتوب فإنه يظلم نفسه}، صدق الله العظيم.

حديث عن السلوك الايجابي

الذي يسمع اسمي ولا يصلي علي هو بخيل، فاللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وفي الفقرة التالية، يلقي الطالب حديثا نبويا شريفا يذكرنا بأهمية الالتزام بالأخلاق الحسنة في التعامل.

  • عن أبي الدرداءِ رضي اللَّه عنه : أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنَّ “لا شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وأن الله يبغض الفاحش البذيء”، فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة صباح عن تعزيز السلوك الايجابي

في فقرة كلمة الصباح، يلقي الطالب/الطالبة كلمة عن أهمية الالتزام بالسلوكيات الإيجابية في التعامل مع الآخرين.

  • بسم الله الرحمن الرحيم، يا أصدقائي وصديقاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتحدث اليوم عن موضوع مهم جدا يتجاهله الكثيرون، وهو أهمية اتباع الأخلاق الحميدة في القول والعمل، والتعامل بإيجابية مع الآخرين، لكي يرضى الله عنا ويحبنا المجتمع، فكثيرا من الأحيان ينتشر بين الطلاب حالات العنف والشتائم، مما يجرح مشاعر الآخرين ويؤذيهم، وليس من سمة المسلم أن يؤذي غيره بيده أو بلسانه، يجب أن نتعامل بلطف مع بعضنا البعض، وأن لا تنطق ألسنتنا إلا بالكلام اللين الجميل الذي يسعد به الآخرون، وذلك للحفاظ على مشاعرهم، فكما نعلم جميعا أن الشخص الذي يتحدث بلطف يحبه الناس ويقتربون منه، وأن الشخص الذي يؤذي الآخرين ولا يتعامل بأخلاقية ينفر منه المجتمع، ويغضب الله عز وجل عليه، لذا يجب علينا جميعا أن نلتزم بالأداب في التعامل مع الناس، لكي نكسب رضا الله عز وجل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن السلوك الإيجابي

في فقرة “هل تعلم”، يقدم الطالب/الطالبة لنا معلومات قيمة عن كيفية التعامل بأدب وأخلاقية مع الآخرين.

  • تعطي الله عليها صدقة كلمة طيبة تقولها لغيرك، هل تعرف ذلك؟.
  • عندما تساعد الآخرين على النجاح، فإنك تنجح أنت أيضًا.
  • تعتبر الأخلاق هي العنوان الذي يعرف به المرء بين الناس.
  • لا يوجد فائدة للعلم بدون الأخلاق الحميدة والتصرف الحسن.

خاتمة عن السلوك الإيجابي

في ختام فقرات الإذاعة اليوم، نسأل الله عز وجل أن نكون قدمنا فقرات مفيدة لكم، ونشكركم على استماعكم الجيد، ونسأل الله أن يعم الخير والسلام بيننا وأن يوفقنا لفعل ما يرضيه، فنحن اجتمعنا بالحب ونفترق بالحب، كان معكم الطالب /…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى