التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن السكري

اذاعة عن السكري | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنسلط الضوء على مرض السكري الذي يعد أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، ويبلغ عدد المصابين بهذا المرض أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، وهذا وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، وهذا المرض ليس مقتصرًا على الكبار فحسب، بل يصيب الأطفال أيضًا.

وتحدث الإصابة بمرض السكر بسبب وجود خلل في وظائف البنكرياس الذي يعجز عن إنتاج الإنسولين اللازم لضبط معدل السكر في الدم، والإصابة بهذا المرض لا تعني نهاية المطاف بل يجب كيفية التعامل معه بشكل صحيح لتجنب مخاطره، في موسوعة سنقدم لكم طرق علاج هذا المرض في الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن السكري

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين الذي له ملك السماوات والأرض، والذي يهدي من يشاء من عباده، ونشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله الذي بُعث ليخرج البشرية من الظلمات إلى النور، اللهم صل وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين. وبعد:

أهلاً وسهلاً بكم أيها الطلاب الأعزاء في برنامج إذاعة المدرسة اليوم، ونحن سعداء جدًا لتقديم فقرة عن مرض السكر وطرق علاجه، ولكن دعونا نبدأ هذا اليوم الجديد بتلاوة آيات من سورة نوح في القرآن الكريم، حيث سيقوم الطالب (..) بتلاوتها لكم.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (1) قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (2) أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ (3) يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لَا يُؤَخَّرُ ۖ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (4) قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا (5) فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا (6) وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا).

الحديث النبوي

بعد الاستماع إلى التلاوة العطرة، سنتابع بفقرة الحديث النبوي التي يقدمها الطالب (..) لكم.

عن حذيفة رضي الله عنه قال: روى الرسول صلى الله عليه وسلم أن روح رجل من الأمم السابقة قابلت الملائكة، وسألوه عن أعماله الصالحة، فقال إني كنت أمر فتياني بمساعدة المعسرين وتجاوز الأغنياء، فقالوا الملائكة: تجاوزوا عنه، فصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن مرض السكر

والآن إلى فقرة المعلومات العامة عن مرض السكر وهي فقرة هل تعلم، والتي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل كنت تعلم أن المصابين بمرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب؟.
  • يعتبر فقدان الشهية وفقدان الوزن من أبرز أعراض مرض السكري.
  • هل تعلم أن تناول القرفة يساهم في السيطرة على مستوى السكر في الدم؟.
  • هل تدري أن الهند تُعَدُّ عاصِمَةَ السُّكَّرِ، لأنَّها تَضُمُّ أكبرَ عددٍ مِنَ المُصابِينَ بِالسُّكَّرِ في دولةٍ واحِدة، وعددهم يتجاوز الخمسين مليونًا.

فقرة عن مرض السكر

سنتحدث في هذه الفقرة عن مرض السكري وطرق علاجه، وسيتم تقديم هذه المعلومات من قبل الطالب (..).

  • يحدث مرض السكر نتيجة زيادة مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي الذي يتراوح بين 120 و 126 مللي جرام، وينقسم هذا المرض إلى نوعين، حيث يصيب النوع الأول عادة الأطفال والمراهقين، في حين يستهدف النوع الثاني البالغين فوق سن الثلاثين.
  • تعد بعض الأعراض الشائعة لهذا المرض منها التبول المتكرر، تشوش الرؤية، الإجهاد والتعب، فقدان الوزن، وشفاء الجروح ببطء.
  • أما بالنسبة لطرق علاج هذا المرض، فتتمثل في التحكّم في مستوى السكر في الدم من خلال تناول الأدوية، سواء كانت عبارة عن أقراص أو حقن الإنسولين، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي يركّز على تقليل تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر، وزيادة تناول الخضروات والفواكه والأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.
  • تعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وقياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري، وزيارة الطبيب المختص أمورًا مهمة في علاج هذا المرض.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وبهذا ننهي بثنا المدرسي لليوم، ونأمل أن تكون فقرات الإذاعة اليوم حازت على إعجابكم، وسنلتقي غداً بإذن الله في فقرات جديدة. كان برفقتكم الطالب (..) تحت إشراف أ/..، وشكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى