التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن السرطان

اذاعة عن السرطان | موسوعة الشرق الأوسط

في بلدان العرب، عند الحديث عن السرطان، نستخدم الكلمات مثل “المرض الوحش” أو “المرض الخبيث”، أو نقول “هذا المرض الله أكبر”، ولا نذكر اسمه بمجرد أنه يثير الذعر لدى الآخرين. فالسرطان هو من الأمراض الخطيرة التي يمكن للكبار والصغار والنساء والرجال الإصابة به، وانتشر بشكل كبير في الفترة الأخيرة. ويصبح مثل الإنفلونزا، حيث يكاد لا يوجد منزل بدون مريض سرطان. ويمكن أن تكون والدة الطالب أو والده أو أحد أفراد عائلته مصابًا بالسرطان، وحتى الطلاب أنفسهم قد يكونون مصابين به. وبما أن الإذاعة في المدارس لها دور كبير في التوعية بمرض السرطان، فإن المقال سيعرض في برنامج إذاعي مناسب لجميع المراحل الدراسية.

جدول المحتويات

اذاعة عن السرطان :

أصبح مرض السرطان بأشكاله المختلفة خطرًا كبيرًا على الإنسانية، خاصة بعد انتشاره في الفترة الأخيرة، ولذلك يجب نشر التوعية ضد هذا المرض، ويعتبر الإذاعة المصدر الأول للتوعية للكبار والصغار. لذا، نقدم لكم اليوم إذاعة كاملة عن مرض السرطان.

أولاً: مقدمة البرنامج الإذاعى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، نستعين به ونتوكل عليه، وصلى الله على سيدنا محمد خير البشر وعلى آله وصحبه أجمعين. نرحب بكم في يوم دراسي جديد، نتمنى لكم من الله السعادة والنجاح. نحمد الله على نعمه ونشكره على عطاياه، ومن أهمها الصحة، فالصحة نعمة لا يمكن تعويضها، ولا يدرك أهميتها إلا من يفقدها، وخاصة مرضى السرطان. لذا، فإن برنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان “أنا أقوى من السرطان.

ثانياً: كلمة عن مرض السرطان:

  • لا شك أن كل واحد منا شاهد شخصًا مصابًا بمرض السرطان، سواء كان ذلك في أسرته أو بين أصدقائه أو أقاربه، وربما تساءلنا جميعًا عن سبب ألمهم الشديد ولماذا يعتبر هذا المرض خطيرًا وهل كل مريض سرطان سيموت؟، هذه الأسئلة تدور في أذهاننا بسبب ارتفاع معدل الوفيات جراء هذا المرض في الفترة الأخيرة.
  • يتميز السرطان بزيادة في معدل انقسام الخلايا في جسم الإنسان، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين العديد من الخلايا السرطانية.
  • يعتبر المرض الخبيث أو الخطير لأنه لا يمكن للفرد أن يشعر به إلا في مراحله الأخيرة التي قد يكون فيها العلاج والتداوي صعبًا، ومع ذلك، في حال اكتشافه من خلال الفحوصات الطبية، يمكن علاجه والشفاء منه سواءً بالجراحة أو التعرض لعلاج كيميائي أو إشعاعي.
  • من الضروري إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري وإعلام أحبائنا بهذا الأمر، وذلك لضمان صحتنا، فالصحة هي واحدة من أغلى نعم الله على الإنسان.

ثالثاً: فقرة القرآن الكريم:

أمر الله عز وجل بأهمية الحفاظ على النعم التي منحها لنا، ومن هذه النعم نعمة الصحة، لذلك دعونا نستمع إلى كلام الله تعالى مع الطالب/الطالبة..

  • يقرأ الطالب قوله تعالى من سورة الشعراء: قال هل رأيتم ما كنتم تعبدون، أنتم وآباؤكم الأقدمون، فإنهم عدو لي إلا رب العالمين، الذي خلقني فهو يهديني، والذي يطعمني ويسقيني، وإذا مرضت فهو يشفيني، والذي يميتني ثم يحييني، والذي أطمع أن يغفر لي ذنبي يوم الدين، رب هب لي حكمة وألحقني بالصالحين.

رابعاً: فقرة الحديث الشريف:

بعد صدق الله العظيم، يأتي كلام خير الأنام رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم مع الحديث الشريف والطالبة/.
  • تذكر الطالبة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول: `نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحة والفراغ`، وهذا حديث صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خامساً: فقرة حكمة وحكماء:

ترك الحكماء لنا كنزًا كبيرًا من الأقوال والأمثال والحكم، وإذا تبعناها، فسننجو بالتأكيد، فالحكمة هي المفتاح للنجاح.

  • الطالب يستحضر بعض أقوال الحكماء حول الصحة مثل المنزل الذي يدخله شعاع الشمس لا يحتاج للطبيب، وخذ ثروتي وأعطني الصحة، وتفاحة يومية تغنيك عن الطبيب.

سادساً: فقرة هل تعلم؟:

تشبه المعلومة اللؤلؤة التي تكمن في أعماق البحار ويندر أن يستفيد منها الإنسان، لذلك دعونا نستفيد من معلومة اليوم عن مرض السرطان مع الطالب/الطالبة.

  • يذكر الطالب معلومات حول كيفية الوقاية من سرطان الثدي، فمن بين هذه المعلومات: ممارسة الرياضة بانتظام، تناول الطماطم والشاي الأخضر وزيت الزيتون والبصل، وذلك للوقاية من الإصابة بالسرطان، كما أن الكشف المبكر عن مرض السرطان يساعد على الحصول على العلاج اللازم.

سابعاً: فقرة الدعاء :

يعد الدعاء من أفضل الوسائل والأساليب التي ثبتت فاعلية كبيرة في الشفاء من الأمراض المختلفة، فهو المعجزة التي يتحقق بها المستحيل، لذا دعونا جميعا ندعو لمرضى السرطان بالشفاء العاجل مع الطالبة /

  • تتذكر الطالبة دعاءًا من الأدعية الخاصة بالمريض مثل الدعاء الذي ذكرته السيدة عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقول “اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا.

ثامناً: خاتمة البرنامج الإذاعى:

  • بعدما قدمنا لكم معلومات حول مرض السرطان وكيفية الوقاية منه، نتمنى أن يديم الله علينا وعليكم نعمة الصحة والعافية، وأن يحفظنا وإياكم من الإصابة بمرض السرطان أو غيره، ونشكركم على استماعكم الجيد لنا، وهذه الإذاعة من إعداد وتنفيذ الطالبة/…، تحت إشراف/…، والسلام عليكم ورحمة الله.
  • وبهذا ننهي برنامجنا الإذاعي لليوم بعنوان `أنا أقوى من السرطان`، نسأل المولى أن يحفظنا وإياكم من الشرور والأمراض ويديم علينا جميعًا نعمة الصحة، وقدمت لكم هذه الحلقة الإذاعية الطالبة/… بإشراف فريق الإذاعة المدرسية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى