التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الرفق والتسامح

اذاعة عن الرفق والتسامح | موسوعة الشرق الأوسط

إذاعة عن الرفق والتسامح ، سم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد أشرف المرسلين وعلى اهله وصحابته أجمعين أما بعد فإن الإذاعة اليوم  على الموسوعة سوف تتحدث عن الرفق والتسامح ولكن يجب تعريف كل منهم على حدى أولًا، إن الرفق يعني اللين والعطف والطيبة في التعامل مع الإنسان والحيوان وحتى النباتات، أما التسامح فمعناه أيضا اللين والتساهل والتهاون في التعامل مع من حولنا.

وسوف نبدأ حديثنا عن الرفق والتسامح بذكر القرآن الكريم، وذكر الله جل وعلى للتسامح في كتابه الكريم قد قال :

بسم الله الرحمن الرحيم

وقال الذين كفروا: لن نؤمن بالقرآن ولا بما يعرض لنا من الآيات السابقة. ولو ترى حال الظالمين يوم القيامة وهم مقرونون بالعذاب عند ربهم، ستشاهد كيف يتبادل الظالمون القول مع بعضهم البعض. يقول الضعفاء للمتكبرين: لولا أنتم لكنا مؤمنين بالله وبما أرسله من الرسل. ويقول المتكبرون للضعفاء: إنما أضلنا بسببكم عن الهدى، بعد أن جاءكم الرسول بالحق. بل كنتم مجرمين وعاصين لله. ويقول الضعفاء للمتكبرين: بل هو كان مكرا لكم، وأنتم أمرتمنا بأن نكفر بالله ونجعل له شركاء. وأخفيتم الندامة والتوبة حينما رأيتم العذاب العظيم. وجعلنا الأغلال والقيود في أعناق الذين كفروا، هل يجازون إلا بما كانوا يعملون؟” [سورة سبأ: 31، 33].

صدق الله العظيم

أحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن التسامح والرفق :

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد أيضًا: «إن أبغض الناس إلى الله الألد الخصم». رواه البخاري.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم `رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى`، رواه البخاري.
  • إن تلك الأدلة من القرآن والحديث الشريف تدل على أهمية الرفق والتسامح في الإسلام، وأنها من أخلاق رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، وأهميتها في حياتنا وفي التعامل بالرفق والتسامح في مجتمعنا ومع من حولنا.

صور التسامح :

ومن أهم صور التسامح في الحياة ما يلي:

  • أولًا التسامح في الحق :

وذلك ليس معناها بالإقبال على الباطل، بل معناه أن من كان لديه حق في مال أو غيره من الأمور المادية ووجد أن خصمه غير راض بذلك وسوف يحزنه، فمن المحبب أن يسامح صاحب الحق في ذلك وتلك من أعلى درجات التسامح.

  • ثانيا التساهل والتهاون في عودة المال الذي تم إقراضه لشخص ما :

ويعني ذلك أنه إذا قمت بإعطاء شخص ما بعض المال بسبب احتياجه الشديد له، فمن الأفضل عدم المطالبة به مرارًا وتكرارًا، حتى لا يشعر بالحزن والإهانة، ويمكن أن يتسامح الشخص الذي أعطى المال من خلال التنازل عن بعض المال، وإذا كان بإمكانه التنازل عنه كله فهو يجد له الأجر والثواب عند الله، ويمكن أيضًا تأجيل موعد استرداد المال المُعطى للشخص المحتاج.

  • إعادة القرض بما هو أفضل منه :

لا يعني هذا الأمر الربا، بل هو عبارة عن تعبير عن الشكر الكبير للشخص الذي قدم المساعدة في وقت الحاجة، ويمكن تقديم هدية بدلاً من الفائض المالي.

  • التسامح مع الشركاء :

هذا ليس مقتصرًا على الجانب المادي فقط، بل ينبغي أن يشمل كل المعاملات، والشريك هنا ليس فقط شريك العمل أو شريك الدراسة، بل يتضمن أيضًا شريك الحياة سواء كان الشريك زوجًا أو زوجةً.

  • التسامح مع المسيء :

التسامح يعني مسامحة أولئك الذين يسيئون التعامل معك عن طريق الكلام أو الأفعال، بقدر الإمكان، ولكن إذا كان بإمكانك الانتقام منهم، فإن المسامحة في هذه الحالة لا تعني التسامح، وإذا تمكنت من مسامحتهم وأنت أقوى منهم، فذلك يدل على عظمتك وتسامحك وقربك من الله.

من الأخبار السارة المتعلقة بالتسامح هي إطلاق جامعة بريطانية دورة تدريبية تستمر لمدة حوالي عشرين أسبوعًا، حيث يتم تعليم معنى التسامح الحقيقي، وأن الغضب والحقد والانتقام والكراهية لا يمثلون إلا سرطانات معنوية خبيثة تنتشر في الجسم مثل مرض السرطان، ويجب على المجتمع التخلص منها. ويجب علينا أن نتحلى بالتسامح والرفق مع الآخرين لتحقيق شعور الرضا بالنفس وإرضاءً لله ورسوله عليه الصلاة والسلام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى