التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الرفق بالحيوان

اذاعة عن الرفق بالحيوان | موسوعة الشرق الأوسط

جعل الله عز وجل الرفق بالحيوان من أوجه الرحمة التي ألقاها في نفوس البشر، وذكر في محكم آياته بالقرآن الكريم ما يجعلها مقياسًا للإنسانية. فنحن إذا أظهرنا الرأفة والرحمة تجاه المخلوقات التي لا تستطيع الدفاع عن نفسها، فإن ذلك يدل على إنسانيتنا وعقلانيتنا، وهذا الأمر أكده الله عز وجل في شريعته وأكدته السنة النبوية الشريفة. وفي هذا المقال، سنتحدث عن إذاعة مدرسية حول الرفق بالحيوان.

جدول المحتويات

مقدمة اذاعة عن الرفق بالحيوان

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه وعائلته وأصحابه، أيها الأساتذة الأفاضل والأصدقاء الأعزاء، أتمنى لكم جميعًا يومًا دراسيًا سعيدًا وموفقًا بإذن الله تعالى، وأدعو الله أن يجعل الإسلام دين المحبة والسلام بيننا بكل خير.

سوف نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم المبارك بتلاوة القرآن الكريم، ثم سيتولى الطالب / الطالبة ………….. قراءة بعض الآيات

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ” وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67) قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ (68) قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ (69) قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ (71) وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72)” صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

نعم، صدق الله العظيم وبلغ رسوله الكريم، ونحن شهود على ذلك. والآن، مع فقرة الحديث الشريف، يتم قراءة الحديث الشريف لليوم للطالب/ة…….

عن صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة (عن رسول الله (ص) قال: (بينما رجل يسير، اشتد عليه العطش، فنزل في بئر وشرب منها، ثم خرج، فإذا هو بكلب يلهث، يأكل التراب من شدة العطش. قال: لقد بلغ هذا الكلب مثل ما بلغتني، فملأ نعله بالماء، ثم أمسكه بفمه ورفعه، وسقى الكلب! فشكر الله له وغفر له)، فقالوا: “يا رسول الله! فإن لنا في الحيوانات أجرا؟” قال: “في كل كائن رطب أجرا”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

دعاء عن الرفق بالحيوان

الدعاء هو أفضل ما يمكن أن يتحلى به لسان المخلوق الحي، وإن الله هو السميع الجواب للدعاء، وفي هذه اللحظة سيقدم لكم الطالب / الطالبة دعاء للرفق بالحيوان

اللهم، يامن رزقتني دابةً بلا قوةٍ ولا حول، ارشدني للتعامل معها بلطف، وارزقني بثواب رعايتها الجميل، وجعلني أحسن في برها، وأسألك في كل أمر لي الصلاح، وهكذا يقول كل من قال آمين.

عبارات عن الرفق بالحيوان

في هذا الصباح المبارك، نحن نذكر بأهمية الرفق بالحيوانات والطيور وجميع مخلوقات الله العظيم، ونقدم لكم بعض الحكم الطيبة التي استخلصناها من مصدر الحكمة، ومنها حكمة تذكرنا بأهمية الرفق بالحيوانات..

  • ستحقق ما تريدينه باللطف والتدرج، وليس بالاندفاع والغنى.
  • الرفق يكمل مكارم الأخلاق ويزيد من شأن وقيمة وفضائل الشخص.
  • يدرك بالرفق ما لا يدرك بالعنف.
  • الحيوانات هم أصدقاء ممتازون، لأنهم لا يسألون أي أسئلة ولا ينتقدون أيضًا.

فقرة المعلومة عن الرفق بالحيوان

نحن مستمرون معكم في برنامجنا الإذاعي لليوم، وندعوكم فيه للتعرف على الحيوانات وأهميتها. والآن، سنقدم لكم معلومة عن حيوان ستعرضها لكم الطالبة/.

  • يذكر القرآن الكريم 27 نوعًا من الحيوانات، وتليها الحشرات بـ8 أنواع، وثم الطيور بـ3 أنواع، ونوع واحد لكل من الأسماك والزواحف والبرمائيات.

خاتمة اذاعة عن الرفق

في نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نأمل أن نكون قد أدخلنا السعادة عليكم وأفدناكم بما بثناه عن الرفق بالحيوان وأهمية الاستمتاع بالحياة. نشكركم على الاستماع الجيد، ونلتقي معكم في برنامج إذاعي جديد في القريب العاجل. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى