التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الرفق

اذاعة عن الرفق | موسوعة الشرق الأوسط

تتضمن اذاعة عن الرفق فكرة شاملة عن الرفق بالحيوانات، فخلق الله الإنسان في أحسن تقويم وأمره بعبادته وتعمير الكون، وكرم الله الإنسان وفضله على كثير ممن خلق، ولم يخلق الله شيئا عبثا بل لحكمة لا يعلمها سواه، ومن بين هذه المخلوقات الحية هي الحيوانات التي يجب علينا أن نرفق بها ولا نؤذيها، ولذلك سنقدم لكم من خلال هذه المقالة على موقع موسوعة، اذاعة حول الرفق .

جدول المحتويات

اذاعة عن الرفق والتسامح

مقدمة الإذاعة

نحمد الله، صاحب مفاتيح السماوات والأرض، ونشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، وصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين. أما بعد، فأتوجه بالتحية الإسلامية إلى مديرتي الفاضلة، ومعلماتي المحترمات، وأخواتي الطالبات، في هذا الصباح المشرق. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه». وبناءً على هذا، سنقدم لكم إذاعة عن الرفق، وأول ما نبدأ به هو تلاوة القرآن الكريم، وصاحبة القرآن هي الطالبة /…/

فقرة القرآن الكريم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم : حتى عندما وصلوا إلى وادي النمل، قالت نملة: يا أيها النمل، ادخلوا مساكنكم لئلا يدوسكم سليمان وجنوده دون أن يشعروا بكم. ثم ابتسم بابتسامة سعيدة بسبب كلامها وقال: رب، أوح لي أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل بطريقة صالحة ترضيك، وأدخلني برحمتك في جماعة عبادك الصالحين .

فقرة الحديث الشريف

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من أعطى حظه من الرفق، فقد أعطى حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق، فقد حرم حظه من الخير .

كلمة الصباح

تعد الرفق من أجل وأنبل الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم، فقد بعث رسولنا الحبيب ليتمم مكارم الأخلاق، ولذا يجب علينا الرفق والتسامح والرحمة بالإنسان والحيوان، ويجب أن نعمل سويًا من أجل العيش بأمان وسلام والوحدة، والرفق يعني اليسر والتساهل والتسامح وهو عكس العنف والشدة والقسوة، ومن ثم فإن ديننا الإسلامي يحثنا على الرفق والرحمة، كما قال رسول الله: (دخلت امرأة النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)، وكما قال رسول الله أيضًا: (إن في كل ذات كبد رطبة أجرًا) .

فقرة هل تعلم

  • يتميز التمساح عن غيره من الحيوانات بأنه الوحيد الذي يمكنه تحريك الفك العلوي أثناء بلع الطعام، في حين لا يتحرك الفك السفلي .
  • يحتوي القط على 23 عضلة في كل أذن .
  • تمتلك الأخطبوط 3 قلوب ويكون لون دمه أزرق بسبب وجود النحاس فيه .
  • هل كانت أول حديقة حيوانات في العالم التي تم إنشاؤها في قصر ششونبرون عام 1752م؟ .
  • هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أضخم حيوان على وجه الأرض، ويصل وزنه إلى 200 طن؟ .
  • هل تعرف أن أكبر بيضة في العالم هي بيضة النعام؟ة، حيث يصل طولها إلى 9 بوصات ووزنها يمكن أن يصل إلى 2.3 كيلوغرام .
  • هل تعلم أن الغزال لا يمتلك مرارة .

فقرة الدعاء

نسأل الله العظيم، الذي هو جبار السموات والأرض، وعمادها، ووارثها، ومالكها، وبديعها، ورحمانها، ورحيمها، وذا الجلال والإكرام، أن يصرف عنا شتات التفكير والعقل، ويريح قلوبنا، ويوحد صفوفنا، ويجمع كلمتنا، يا أرحم الرحمين .

خاتمة

وصلنا الآن إلى نهاية فقراتنا ونلتقي مرة أخرى قريبًا بإذن الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى