التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الحجاب

اذاعة عن الحجاب | موسوعة الشرق الأوسط

سأقدم لكم اليوم إذاعة عن الحجاب في المدرسة، الذي أمر ديننا الإسلامي المرأة المسلمة بالالتزام به حتى تخفي جمالها وزينتها عن الأنظار وتبقى درة محفوظة وآمنة ولا تتعرض لأي أذى، إن الحجاب جزء من الإيمان وعدم الالتزام به معصية لله عز وجل، ولذلك فإننا نحرص على نشر الوعي والأمر بالمعروف من خلال هذه الإذاعة التي سنقدمها لكم على موقع موسوعة تحت عنوان الحجاب .

جدول المحتويات

اذاعة عن الحجاب

مقدمة عن الحجاب

بسم الله الرحمن الرحيم، حافظ الدين الإسلامي على عفة المرأة المسلمة ورفع من مكانتها وقدرها عندما أمرها بارتداء الحجاب والحفاظ على السرية، ونهى عن الظهور بالزينة والتبرج أمام الأجانب. يوجد العديد من الحكم والفضائل المرتبطة بهذه المسألة، سوف نتعرف عليها من خلال فقرات إذاعتنا التي سنقدمها لكم اليوم، وسنبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم والتعليق عليها..

فقرة القرآن الكريم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وقل للمؤمنات أن يغضضن من أبصارهن وأن يحفظن فروجهن وأن لا يظهرن زينتهن إلا ما ظهر منها، وأن يضربن بخمارهن على جيوبهن ولا يظهرن زينتهن إلا لأزواجهن أو آبائهن أو آباء أزواجهن أو أبنائهن أو أبناء أزواجهن أو إخوانهن أو أبناء إخوانهن أو بنات إخوانهن أو نساءهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير الأولياء من الرجال أو الأطفال الذين لم يبلغوا عورة النساء، ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وليتوبن إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) .

حديث عن الحجاب

عن عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن مُحْرِمات، وكان الركبان يمرون بنا، وعندما حاذوا بنا، كنا نسدل جلابيبنا من رؤوسنا على وجوهنا، وعندما يتجاوزونا، نكشفها .

كلمة عن الحجاب

من المعروف أن الحجاب يعتبر عفة وستر وطهارة للفتاة المسلمة، ويزيد من مكانتها ومنزلتها، حتى تصبح كالدرة المصونة. ويجب على كل مسلمة ارتداء الحجاب كفرض من فرائض الله، وعبادته، وذلك عن طريق ارتداء ملابس ساترة لكل جزء من جسدها وزينتها ومفاتنها أمام الرجال الأجانب. لذلك، يجب علينا اتباع أوامر الله التي جاءت في قوله: ((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ))، وهو عبادة وليس عادة. ومن يعتبر أن الحجاب يمثل تخلف للمرأة ويريد تحريرها منه، فإنه يحاول تدميرها وإزالة عفتها، وهذا أمر مرفوض. لذلك، على المرأة أن تحذر من ذلك، وأن تتزامن مع شروط الحجاب الشرعية :

  • يجب أن سميك وليس شفاف .
  • لا ينبغي أن يكون المُزيّن في ذاته مثل الألوان التي تستقطب الانتباه والأنظار .
  • لا يجوز استخدام العطور الضيقة والمنبعثة برائحة قوية، ويأتي ذلك استنادًا إلى قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت بالقوم ليجدوا ريحها فهي زانية) .
  • أن لا يكون الحجاب به تشبه بالرجال .
  • أن يكون ساتر لكل بدن المرأة .

هل تعلم عن الحجاب

  • الحجاب الشرعي للمرأة يتضمن تغطية الجسم بشكل كامل سواء كان ذلك عن طريق الملابس أو الغطاء .
  • يجب على كل امرأة الالتزام بالحجاب الشرعي لأنه فريضة شرعية .
  • الحجاب هو الجمال والعري هو القبح .
  • تعلمي أن الحجاب لا يقتصر فقط على تغطية الشعر وإنما يتضمن الملابس الواسعة التي لا تظهر الجسم .
  • الحجاب الشرعي هو مصدر عفّتك وطهارتك، هل تعلمين ذلك؟ .

شعر عن الحجاب

ليقولوا ما يشاءون عن حجابي، فلن أبالي بما يقولونه

فليقولوا عن حجابي أنه يفنى شبابي

وليغالوا في عتابي إن للدين إنتسابي

لا وربي لن أبالي همتي مثل الجبال

أي معنى للجمال إن غدا سهل المنال

حاولوا أن يخدعوني، لكنني اكتشفت حقيقتهم

سأبقى في مكاني ولا أريد أن أصاب بالجنون

فقرة الدعاء

نسأل الله، يا نور السموات والأرض، يا عماد السموات والأرض، يا جبار السموات والأرض، الهداية والتقوى والعفاف والغنى. اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، ونسألك البركة في العمر والرزق والصحة في الجسد، برحمتك يا أرحم الراحمين .

خاتمة

وختامَ فقراتِنا اليومَ نتمنى أن نكونَ قدمنا لكم ما يفيدُكم وإلى لقاءٍ جديدٍ والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتهِ .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى