التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية

اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائيةل | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي نقدم اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية كاملة، لنلفت نظر الطلاب لأهمية مبدأ التعاون فيما بينهم، نظراً لأهمية هذا المبدأ في حياتنا، فقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن نتعاون مع الناس ونساندهم في كل عمل يرضي الله تعالى، وبالتعاون نبني الأمم والحضارات، وينهض المجتمع ويتطور، فضلاً عن انه يجعلنا نكسب ود الآخرين واحترامهم، فيقوي الروابط الاجتماعية بين الناس ويوثقها، وفي مقال موسوعة التالي نقدم لكم فقرات اذاعة عن التعاون شاملة لجميع الفقرات التي يلقيها الطلاب في الطابور المدرسي.

جدول المحتويات

اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية

أولاً مقدمة البرنامج الإذاعي

أيها معلمي المدرسة الكرام، وزملائي وزميلاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دعونا نبدأ كلمتنا اليوم بفضل الله الرحمن الرحيم وبالاستعانة به، ونرسل صلواتنا وتحياتنا إلى محمد، أنبياء الله والمرسلين الأعلى، فلنبدأ إذاعتنا المدرسية اليوم بموضوع “أهمية التعاون”، لأن التعاون هو صفة يجب علينا أن نتمسك بها كأبناء لدين واحد ووطن واحد. أمرنا الله تعالى بالترابط والمساعدة بين بعضنا البعض في كل عمل يعمل على تطوير الأمة وتحسين وضعها. فالتعاون يساعدنا على بناء الحضارة وتحسين مجتمعاتنا، فلنبدأ اليوم في فقرات إذاعتنا.

ثانياً القرآن الكريم

يعد كلام الله عز وجل هو البداية الأفضل ليومنا، حيث لا يوجد في هذه الدنيا ما هو أطهر وأشرف من آيات القرآن الكريم، وبواسطته نتعلم كل تشريعات ديننا لنتبعها في نهج حياتنا، والآن مع الطالب /…، سيقدم لنا ما تيسر من الطعام.

  • بسم الله الرحمن الرحيم: (وتعاونوا على البر والتقوىٰ ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ۚ واتقوا الله إن الله شديد العقاب)، صدق الله العظيم.

ثالثاً الحديث الشريف

كان لنا في سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوة، فإذا التزمنا بتعاليمه وسلوكياته، صلحت حال أمتنا ومجتمعنا، فعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مبادئ التعاون ورسخها فينا، وحثنا عليها في أحاديثه الشريفة، والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/الطالبة

  • قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: `المسلم هو أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان بحاجة إلى أخيه، كان الله بحاجته، ومن أزال عن مسلم كربة، أزال الله عنه كربة من كروب يوم القيامة، ومن ستر مسلما، سيستره الله يوم القيامة`
  • قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: `مثل المؤمنين في مودتهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل جسد إذا أصاب أحد أعضائه شكوى، يستجيب له سائر أجزاء الجسد بالسهر والحمى.` صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رابعاً فقرة هل تعلم

والآن، لقد وصلنا إلى فقرة `هل تعلم`، حيث نتعلم كل ما يفيدنا في تعاملنا مع الناس، وخاصة مع الطلاب/..

  • عندما تقدم المساعدة للآخرين، يتحسن مكانتك وشأنك بينهم.
  • عندما تساعد الآخرين في حاجتهم، فإن الله يجعل لك من يساعدك في حاجتك.
  • يجب أن تعلم أن العمل بمفردك لن يؤدي إلى إنجاز كبير، بينما العمل بالتعاون مع الآخرين قد يؤدي إلى إنجازات كبيرة.
  • التعاون يزيد من ثقة الفرد بنفسه ويساعد على تخفيف التردد عند اتخاذ القرارات.
  • هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتعاون مع أهل بيته في أعمال المنزل، وكان يتعاون مع الصحابة في الأعمال والحروب، وكان دائمًا يأخذ المشورة من الناس.

خامساً فقرة الشعر

يقدم الطالب/الطالبة الآن أجمل ما قاله شاعر النيل، أحمد شوقي، عن التعاون.

بفضل التعاون أرست أمم.
صروحاً من المجد فوق القمم.
فلم يبن مجد على فرقة.
ولن يرتفع باختلاف علم.
معاً للمعالي يداً باليد.
نشيد البناء بكل الهمم.
فمبدأ التعاون من ديننا.
به الله في محكمات حكم.
فمدو أياديكم إخوتي.
نعيد بنا مجدنا في شمم.
فهذا المعلم جيلاً يربي.
وهذا طبيب يزيل الألم.
وهذا المهندس ينشأ صروحاً.
وجهد المزارع بالخير عم.
وكل الأيادي إذا اجتمعت.
دنا المجد حتما لنا وابتسم.
بغير التعاون لن نرتقي.
وليس لنا ذكر بين الأمم.

سادساً فقرة الحكمة

استمدوا الحكمة من أفواه الحكماء، والآن سيلقي الطالب/الطالبة علينا حكمة اليوم حول التعاون.

  • يقول المثل الإسكتلندي “تجمع الأيدي تبني الوطن وتجمع القلوب تخفف المصائب.

سابعاً الخاتمة

وفي ختام البرنامج الإذاعي، نشكركم على استماعكم الجيد اليوم، ونسأل الله تعالى أن يمنّ علينا بالتوفيق والنجاح في أيامنا المقبلة، وأن يحفظ أمتنا ويحرس وطننا، ونتمنى أن يكون برنامجنا الإذاعي قد حاز على إعجابكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى