التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التعاون

اذاعة عن التعاون | موسوعة الشرق الأوسط

التعاون هو واحد من الأمور التي حثنا عليها الله عز وجل، وأمرنا بها نبيه، وهي صفة مهمة لبناء الأمم والحضارات وصناعة المستقبل. من خلال التعاون نحقق الأهداف والطموحات ونصل إلى ما نريد. ونظرًا لأهمية التعاون في حياتنا ودوره الكبير، يجب على أولادنا التزام التعاون في الدراسة والعمل وفي الحياة بشكل عام. لذلك، تقدم الموسوعة في مقالها اليوم برنامج إذاعي كامل عن التعاون يناسب جميع المراحل الدراسية.

جدول المحتويات

اذاعة عن التعاون :

في الحياة، لا يمكن لأي شخص أن يصبح ناجحًا بمفرده، حيث يذكر الأشخاص الناجحون دائمًا التعاون الذي تلقوه من العائلة أو الزملاء أو الأصدقاء أو المعلمين أو الأساتذة، ويثنون على الأشخاص الذين ساعدوهم على تحقيق النجاح. لذا، لا يمكن لأي شخص ناجح أن ينكر دور التعاون في الوصول إلى الأهداف وتحقيقها. ويعتبر شباب اليوم أمل المستقبل، لذا يجب زرع قيمة التعاون فيهم وتربيتهم على أن التعاون والاتحاد هما القوة، بينما الانفرادية هي الضعف، ويمكن للإذاعة المدرسية أن تلعب دورًا كبيرًا في تربية جيل واعٍ ومثقف، إذ تعد أول مصدر للمعلومات التي يحصل عليها الطالب في بداية كل يوم دراسي.

أولاً: مقدمة البرنامج الإذاعى:

بسم الله الرحمن الرحيم، نستعين به ونتوجه إليه، وصلى الله وسلم على رسولنا محمد الأمين. نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الموافق … من شهر … لعام …، نسأل الله أن يوفقنا ويجعلنا مصدرًا مفيدًا للمستمعين، ويحتوي عنوان برنامجنا الإذاعي لليوم على “وتعاونوا على البر والتقوى.

نبدأ بسم اسم الله، الذي تكلم به موسى، وأرسل محمد رسولاً للعالمين بشيراً ونذيراً، بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ ببرنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان “التعاون قوة”، راجين من الله تعالى أن يوفقنا وإياكم في يومنا الدراسي، وأن يجمع قلوبنا على صفة التعاون التي تساعدنا على تحقيق أعلى درجات النجاح، وأن نحظى بتقدير مجتمعنا ورضا الله ورسوله علينا.

ثانياً: فقرة القرآن الكريم:

إن أفضل ما يؤكد كلامنا اليوم عن التعاون وفضله في بناء الأمم هو ما ورد في كلام المولى عز وجل، فإن كتاب الله يحمل في طياته الكثير من الفوائد للمسلم في دينه ودنياه، فمع القرآن الكريم والعلماء/المتعلمين/الطلاب/.

  • يقرأ الطالب آيات عن التعاون مثل قوله تعالى `وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب` في سورة المائدة.
  • أو يقرأ الطالب هذا القول بسورة القصص: وأخي هارون هو أفصح مني في الكلام، فأرسله معي كمندوبا يقوم بمصداقيتي، إني أخاف أن يكذبوا علي. قال موسى: سنمد عضلاتك بأخيك، ونجعل لكما سلطانا لا يقدرون على الوصول إليكما بآياتنا، فأنتما وأتباعكما سيكونون الغالبين

ثالثاً: فقرة الحديث الشريف:

تحقق صدق الله العظيم، وبلغ رسالة نبيه الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بهدينا نهتدي، والذي حثنا على أهمية التعاون وفضله لنهضتنا وقوتنا، ومع هذا الحديث الشريف والموضوع/

  • تذكرت الطالبة حديث رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، الذي يقول: “المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضًا”، وهو مروي عن البخاري ومسلم.
  • يمكن للطالبة أن تتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: `مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى` وهو حديث متفق عليه.
  • أو كما قال صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخونه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن أعان مسلما على كل مكروه، أعانه الله على كل مكروه من مكاره الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة” وذلك ورد في روايات البخاري ومسلم.

رابعاً: فقرة حكمة مفيدة:

في أعماق البحار يمكن العثور على الصدف التي تنتج اللؤلؤ الجميل، واليوم تشير اللؤلؤة إلى الحكمة، فمن يمتلك الحكمة؟..

  • يذكر الطالب مجموعة من الحكم عن التعاون مثل: الحائط لا يتكون من حجر واحد، ويتحقق الحلم الذي يشترك فيه شخصان، حيث لا يعجز المتعاونون عن أي شيء.

خامساً: فقرة هل تعلم؟:

يجب على من يريد التقدم أن يتعلم من الماضي لبناء المستقبل، وهذا مع وعيه بأهمية التعاون مع الطالبة/… ومعرفة المعلومة الأساسية اليوم.

  • يزيد التعاون مع الآخرين من السعادة في النفوس ويزيد من القدرة على تحقيق الإنجازات.
  • تعلم أن الأعمال التي تنتج عن تعاون الأشخاص أفضل بكثير من الأعمال الفردية.
  • لو لم يكن هناك تعاون، لكانت أكثر من نصف البلاد محتلة الآن.

سادساً: فقرة الشعر:

كلمات الشعراء تتضمن التعاون، ومع شعر حول التعاون قدمت لنا الطالبة/.

  • تذكر الطالبة شعر عن التعاون
إني رأیت نملة في حیرة بین الجبال
لم تتمكن من حمل الطعام وحدها فوق الرمال
دعت أختها الحامل للمساعدة في الحمل
لم یستطیعا حمله تذكرا قوًلاُ یَقال
تعاونوا جمیعكم فالخیر یأتي بالوصال
نادت على إخوانھا جاءوا جمیًعا بالحبال
كان الجراء يتناولون الطعام مع بعضهم البعض دون معرفة أي شيء آخر

سابعاً: خاتمة البرنامج الإذاعى:

  • في نهاية برنامجنا الإذاعي، نشكركم على استماعكم الجيد، وقدمت الإذاعة الطالبة/… تحت إشراف/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • في نهاية برنامجنا الإذاعي، سعدنا بكم ونأمل أن تكونوا سعدتم بما قدمته الإذاعة من طالب/ة … تحت إشراف/..
  • وأخيرًا، نتمنى جميعًا الالتزام بالتعاون والعمل على الخير والبر، وتجنب الشر والأذى، ونشكركم على استماعكم ونتمنى لكم السلام ورحمة الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى