التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التدخين واضراره

اذاعه عن التدخين | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليكم في المقال التالي اذاعة عن التدخين واضراره ، فالتدخين من العادات السيئة التي يقوم بها الكثير من الشباب في مجتمعاتنا، ويقلدهم الأطفال في تلك العادات السيئة، ويؤدي هذا السلوك إلى الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد تدمر صحة الإنسان، مثل أمراض القلب والسرطان، فالتدخين يضر بأعضاء الجسم كلها ويؤذيها، وقد منحنا الله عقل سليم وخلقنا في أحسن صورة، لذلك يجب أن نحفظ تلك النعم ولا نضرها بذلك السلوك الضار، وفي هذا الصدد نقدم لكم من خلال مقال موسوعة اليوم اذاعة عن التدخين .

جدول المحتويات

اذاعة عن التدخين واضراره

مقدمة عن التدخين

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف خلق الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، أيها الزملاء والزميلات الكرام، نحدثكم في بثنا اليومي عن أضرار التدخين وطرق الإقلاع عنه، فالتدخين آفة تدمر صحة شباب أمتنا وتسبب الهلاك لمجتمعنا، ولذلك يجب علينا أن نعرف خطورة هذه العادة ونتجنبها، ونحرص على الحفاظ على صحتنا التي أنعم الله تعالى علينا بها، فلنبدأ فقرات برنامجنا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

يفضل أن نبدأ كلامنا بآيات من القرآن الكريم، فلا شيء أطهر وأشرف من ذلك، وبعد ذلك سيتلوا الطالب/الطالبة ما تيسر من سورة المائدة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: يا أيها الذين آمنوا، إذا قمتم لأداء الصلاة، فاقوموا بغسل وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جنبا فتطهروا، وإن كنتم مرضى أو في سفر أو إذا جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء ولم تجدوا ماء، فتيمموا بتراب طيب وامسحوا به وجوهكم وأيديكم، ما يريد الله أن يجعل عليكم من صعوبة، ولكن يريد أن يطهركم ويتم نعمته عليكم، لعلكم تشكرون”، صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

قال الله تعالى في كتابه الكريم: ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ)، فرسول الله صلى الله عليه وسلم قد ترك لنا في سريته النبوية وأحاديثه الشريفة منهج إذا اتبعناه فلن نضل في حياتنا أبدا، والآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/….

  • عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ قَالَ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يتحرك قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره وكيف أنفقه وعن علمه وما فعل به وعن مصدر ماله وكيف أنفقه وعن حال جسمه وما أصابه من الأذى.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن التدخين

والآن مع فقرة كلمة الصباح التي يلقيها الطالب/الطالبة علينا.

الكلمة اليوم تتحدث عن أضرار التدخين، وتؤكد على العلاقة القوية بين سرطان الرئة وتعاطي السجائر والمخدرات. فقد أظهرت الإحصائيات أن التدخين يتسبب في تلف أنسجة الرئة وفسادها، ويؤدي إلى الموت وهلاك الجسد، وهذا الجسد هو نعمة من الله علينا، ومن واجبنا الحفاظ عليها واستخدامها في طاعة الله ورضاه، وعدم القيام بالأعمال التي تضر بالجسد وتؤذيه. ولا يقتصر التدخين على الأذية الذاتية فقط، بل يؤذي المدخن الآخرين من خلال نشر الدخان وتلويث الهواء، وإصابة الكثيرين من حوله بالأمراض المزمنة. ويحرم ديننا الإسلامي هذا الفعل الذي يضر الإنسان والمجتمع، وينشر الأمراض النفسية والجسدية. لذلك، يجب علينا جميعًا الابتعاد عن هذه العادات، وننصح من يتعاطونها بالإقلاع عنها، وذلك عسى أن يصلح الله حال أمتنا ويحفظ شبابنا.

هل تعلم عن التدخين

في هذه الفقرة من هل تعلم، نتعلم معلومات جديدة، ويشارك الطالب أيضًا.

  • هل تعلم أن الكثيرين يصابون بأمراض السل والإيدز بسبب التدخين؟.
  • تفقد المجتمعات أكثر من مائتي مليار دولار سنوياً بسبب التدخين.
  • هل تدري أن عدد الوفيات الناجمة عن التدخين يتجاوز أربعة ملايين شخص سنويًا، وأن الأعداد الأكبر توجد في الدول النامية؟.
  • هل تعلم أنه بحلول عام 2020، سيكون عدد ضحايا التدخين أكثر من 10 ملايين شخص يموتون كل عام؟.

فقرة الشعر والشعراء

الآن في فقرة الشعر، سيقدم لنا الطالب/… أجمل أبيات الشعر التي كتبها الشعراء لتحفيز الناس على الإقلاع عن التدخين.

دع التدخيـن واجتنب المخـدر
ودع سيناً وسوف ولا تؤخر

فجسمك أنت مـؤتمن عليه
فلا تخن الأمـانة أو تقصِّر

ومالك حين تنفقه لشرٍّ
يكن ندماً عليك ألا فأقصر

فإن كنت اقتنعت بما أقول
فبادر توبة هيا وشمّر

رفيق السوء لا تتبع خطاه
فإنك إن فعلت فسوف تخسر

يقوم بدور إبليس فدعه
ودع عنك التلكؤ والتحير

فإنك إن أطعت فإن ربي
يسامح من يتوب ألا فأبشر

فقرة الدعاء

والآن، مع فقرة الدعاء التي سيقوم الطالب/الطالبة بقرائتها لنا

  • اللهم أرنا الدخان باطلًا، وساعدنا على تجنبه، واجعل التدخين مكروهًا في نظري، اللهم احفظ جسدي وعافني في بصري وسمعي، واجعلني أعمل كل ما يرضيك.

الخاتمة

والآن، انتهينا من الفقرات التي تحدثنا فيها عن آثار التدخين السلبية على الصحة والمجتمع، نسأل الله عز وجل أن يحفظ أمتنا ويشفيها من كل سوء، وسنتحدث قريبا في موضوع إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى