التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الانضباط المدرسي و عدم الغياب

اذاعة عن الانضباط المدرسي و عدم | موسوعة الشرق الأوسط

تتحدث موسوعة الإذاعة عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب من خلال المقال التالي، وهو أحد الأمور الهامة التي يجب تعليمها للطالب منذ بداية مراحل تعليمه والتي ستصبح سلوكًا يتبعه وينتهجه في جميع جوانب حياته، وليس فقط في التعليم.

الانضباط هو الخطوة الأولى نحو النجاح وكسب احترام الآخرين وتقديرهم، كما أنه يعد من مبادئ الأخلاق الإسلامية التي حثنا عليها الله ورسوله الكريم، وعلى الآباء والأمهات أن يكونوا قدوة لأبنائهم فهم يعكسون شخصية الطفل، بالإضافة إلى دور المدرسة الهام في زرع تلك القيم والمبادئ في نفوس الطلاب.

اذاعة عن الانضباط المدرسي و عدم الغياب

يقوم المعلم داخل الفصل الدراسي ببذل كل ما في وسعه لتعليم الطلاب وتزويدهم بالمعرفة والخبرات في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتنمية القدرات الإبداعية والروح المشاركة الطلابية وغير ذلك الكثير. ويؤثر غياب الطفل عن المدرسة أو عدم انضباطه وتأخره في الحضور على مستوى تحصيله الدراسي ويمكن أن يتسبب في رسوبه في الدراسة، وقد يتسع هذا السلوك إلى حياته ويمنعه من تحقيق النجاح.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب

نحمد الله ونصلي على رسول الله محمد النبي الأمين، الذي خُلق الإنسان بأحسن تقويم، ونحن على ذلك شاهدون، وبعد:

نحن طلاب مرحلة / … في مدرستنا، نفتخر بالمكان الثاني الذي نأتي إليه كل صباح، مليئين بالحب والحيوية، متشوقين لاستكشاف كل ما هو جديد في مجال العلوم والثقافة والخبرات، ولنلتقي بمعلمينا ومعلماتنا الرائعين الذين يكرسون حياتهم لخدمة العلم وتربية جيل صالح مؤهل لرفع راية بلاده. اليوم، سنتحدث إليكم، زملائي، من خلال فقرات برنامجنا الإذاعي المتنوعة عن أهمية الانضباط في حياتنا وتأثير الغياب عن المدرسة بشكل سلبي. وسنبدأ فقراتنا بقراءة القرآن الكريم.

فقرى القرآن الكريم

والآن مع آيات الذكر الحكيم من سورة البقرة (143) يتلوها علينا الطالب/…

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وبسم الله الرحمن الرحيم، وكما جعلناكم أمة وسطا، لكي تكونوا شهداءا على الناس، وليكون الرسول شاهدا عليكم، ولقد جعلنا القبلة التي كنتم تتوجهون إليها من قبل، لتعلموا من يتبع الرسول ومن ينقلب على عقبيه، وإن كانت هذه القبلة صعبة على الذين هداهم الله، ولكن الله لن يضيع إيمانكم، فإن الله تعالى رءوف بالناس ورحيم، وصدق الله العظيم.

حديث شريف عن الانضباط المدرسي

والآن، يقدم لنا الطالبة /… الحديث الشريف

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالأمير الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولدها وهي مسئولة عنهم، والعبد راع على مال سيده وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته”، وهذا يعني أن كل فرد مسؤول عن رعاية الأفراد الذين يعتبرون رعيته، سواء كانوا أفراد عائلته أو ماله أو الناس الذين يقودهم.

هل تعلم عن الانضباط

يقدم الطالب فقرة `هل تعلم`، ويتم تقديم المعلومات المتعلقة بالانضباط:

  • يزداد احتمال رسوب الطالب كلما قل انضباطه وزاد معدل غيابه عن المدرسة.
  • تعلم الالتزام والانضباط في العبادات وأوقات الصلاة يساعد المرء على الالتزام في كل تصرف يقوم به.
  • هل تعلم أن الإنسان سيُسأل يوم القيامة عن وقته وكيفية إنفاقه، وسيحاسب على إضاعته في الأمور الغير مفيدة؟.
  • يدل الالتزام بالمواعيد والاستماع إلى المعلم أثناء الدرس على الانضباط.

فقرة الحكمة

والآن بحكمة اليوم التي تقدمها لنا الطالبة/

  • الوقت من سيف إن لم تقطعه قطعك.
  • حسن استغلال الوقت من حسن الفطن.

خاتمة الإذاعة المدرسية

في نهاية برنامجنا الإذاعي لليوم، أدعو زملائي الطلاب إلى الالتزام بحضورهم إلى المدرسة في المواعيد المحددة وتجنب التأخر والغياب، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان العديد من الفرص في النجاح في الدراسة والتقدم في الحياة. كان معكم زميلكم… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى