التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الامن الفكرى

اذاعة عن الامن الفكرى | موسوعة الشرق الأوسط

تُعد الإذاعة المدرسية واحدة من الأنشطة التي تلتزم بها المدارس في كل صباح، وتتضمن بث معلومات وحكم على الطلاب في طابور الصباح، وذلك لمساعدتهم على تثبيت المعلومات في أذهانهم بشكل كبير. كما يشارك الطلاب في إذاعة المدرسة بعرض المعلومات والحكم، ويعتبر ذلك مفيدًا لإيصال المعلومات بشكل سلس وسهل لزملائهم. وندرك جميعًا أهمية دور الإذاعة المدرسية في تشكيل الوعي لدى الطلاب، ولهذا السبب نقدم لكم اليوم إذاعة عن الأمن الفكري.

جدول المحتويات

اذاعة عن الامن الفكرى :

مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم:

نحمد الله على نعمه التي تتم بفضله الأعمال الصالحة، ونحمد الله على أننا أحياء، ونحمد الله على أن أتانا صباح هذا اليوم المشرق، ونحمد الله على منحنا الصحة والعافية حتى نلتقي اليوم في برنامج إذاعي جديد، ونأمل أن يكون هذا البرنامج من بين البرامج النافعة لنا ولكم، ونبدأ الحديث بتلاوة آيات من القرآن الكريم مع الطالب/الطالبة..

يذكر الطالب الآيات المتعلقة بالأمن الفكري المذكورة في القرآن الكريم:

  • قوله تعالى في سورة قريش `لإيلاف قريش، إيلافهم رحلة الشتاء والصيف، فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف`.
  • وفي سورة البقرة، قال الله تعالى: “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هٰذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر ۖ قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلىٰ عذاب النار ۖ وبئس المصير.

فقرة الحديث الشريف عن الأمن الفكرى:

يا ربي، صدقت فيما قلت. والآن دعونا نستمع إلى كلام الخير، خير خلق الأرض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، مع الحديث الشريف والطالب/

تذكر الطالبة بعض الأحاديث النبوية عن الأمن الفكرى مثل:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم `من استيقظ منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حصلت له الدنيا بأسرها`.
  • وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم `إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا من العلماء، ولكن يقبضه بموت العلماء، حتى إذا لم يبق عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهالًا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا`. وقد رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما.

كلمة الصباح عن الأمن الفكرى:

غالبًا ما يتساءل الناس عن معنى الأمن الفكري ودوره في المجتمع، ويتم تداول هذا المصطلح بكثرة دون أن يعرفوا معناه الحقيقي، لذلك دعونا نستمع الآن إلى كلمة الصباح التي ستوضح لنا معنى الأمن الفكري ودوره

تذكر الطالبة كلمات عن معنى الأمن الفكرة وأهميته ودوره كأن تقول:

  • الأمن الفكري، أيها الأصدقاء، يشير ببساطة إلى سلامة الأفكار والآراء من أي تعصب أو تطرف أو شذوذ. وفي الوقت الحاضر، يحمل العديد من الشباب أفكارًا متطرفة، سواء كانت في الدين أو السياسة أو العلم، أو حتى في المسائل العادية. ويتمتعون بآراء مختلفة ويرونها علامة على تميزهم عن الآخرين، ولكن في الواقع، فإن هذه الآراء تشير إلى مدى تخلفهم ورجعيتهم في التفكير. بينما تعتبر الأفكار المعتدلة والآراء السليمة هي الأمور الهامة التي يجب على الفرد أن يتمتع بها للارتقاء والتقدم وبناء بلاده. ويمكن لنا أن نحقق الأمن الفكري عن طريق اتباع منهج الله سبحانه وتعالى كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة إلى التربية والتنشئة السليمة، والابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يفسدون العقول بأفكار ضالة تحت ذريعة التميز والاختلاف. فليجنبنا الله وإياكم الشر.

فقرة هل تعلم عن الأمن الفكرى:

يجب علينا جميعًا الاستفادة من المعلومات التي نتلقاها، وتطبيقها على أرض الواقع لندرك قيمتها، ولذلك يجب علينا الاستماع بعناية للمعلومة التي يقدمها لنا الطالب اليوم

يذكر الطالب بعض المعلومات التى تتعلق بالأمن الفكرى مثل:

  • تعتبر البيئة المحيطة واحدة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على تكوين فكر الإنسان!.
  • تلعب التربية السليمة دورًا كبيرًا في تجنب الأفكار الشاذة والمنحرفة.
  • هل تدرك أن الأمة لن تتقدم إذا كان هناك أشخاص يحملون أفكارًا شاذة أو متطرفة؟!.

فقرة الحكمة عن الأمن الفكرى:

بحثك عن الحكمة يدل على رغبتك في التقدم، لذا دعنا نستمع الآن إلى حكمة اليوم عن الأمن الفكري، التي ستذكرها لنا الطالبة/

تذكر الطالبة بعض الحكم والأقوال التي تحث على ضرورة الاستمتاع بالأمن الفكري، مثل:

  • الخلاف ليس بالأمر السيئ، ولكن التعصب الذي يظهره الإنسان تجاه فكرته ورأيه هو الأمر السيئ.
  • يفسر الإنسان دائمًا ما يراه وفقًا لإرادته الشخصية، وليس كما هو موجود في الواقع.
  • يتمثل طبيعة الشخص الغبي في العناد والغرور والتمسك برأيه الخاص.
  • لا تحول إصرارك إلى عناد تندم عليه.

فقرة الأخبار العالمية والمحلية:

إذا كنت تريد معرفة آخر الأحداث العالمية والمحلية، فيمكنك الاطلاع على نشرة الأخبار التي تتضمن أهم الأحداث لهذا اليوم والتي يقدمها لنا الطالب/

  • يستعرض الطالب أهم العناوين التي ذُكرت في الصحف العالمية والمحلية، ويعرض أيضًا حالة الطقس المتوقعة ودرجات الحرارة.

ختام الإذاعة المدرسية:

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ونسأل الله تعالى أن يمنحكم السداد في الرأي والفكر والفعل، وأن ينير عقولكم بنوره العزيز، وسعدنا بكم ونتمنى أن يكون برنامجنا أسعدكم. قدم الإذاعة الطالب/… تحت إشراف أسرة الإذاعة المدرسية، في رعاية الله وحفظه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى