التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الاحترام

اذاعة عن الاحترام1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، نقدم لكم إذاعة عن الاحترام لنعرف مدى أهميته، فالاحترام من الصفات الأساسية التي يجب على الإنسان تعلمها منذ الطفولة، لأن عدم تعلم هذه الصفة سيجعله منبوذًا في المجتمع، بسبب عدم احترامه للجميع، سواء كانوا كبارًا أو صغارًا.

فالاحترام هو الدليل على مدى رقي الإنسان في التعامل مع الآخرين، ويشير مصطلح الاحترام إلى السلوك الإيجابي الذي يظهر من صاحبه تجاه الآخرين وهو يتمثل في التقدير والاهتمام، كما يشير هذا المعنى إلى احترام أفكار الآخرين، في موسوعة سنسلط الضوء على أثر هذه الصفة من خلال فقرة الإذاعة المدرسية.

اذاعة عن الاحترام

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي له ملك السموات والأرض، الذي يبسط الرزق لمن يشاء، والذي أرسل نبينا ليخرج الأمة من الظلمات إلى النور، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه، أما بعد:

مرحبًا بكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وسوف نتحدث في صباح هذا اليوم الجديد عن قيمة الاحترام، وهي الصفة التي نحتاجها يوميًا في تعاملنا مع الآخرين، حيث نستخدمها في التعامل مع المحيطين بنا، بدءًا من الأب والأم والمعلمين في المدرسة وحتى زملائنا. وسوف نبدأ هذا اليوم بتلاوة آيات من الذكر الحكيم من القرآن الكريم، والتي سيتولى الطالب (..) قراءتها لكم.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196) وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنفُسَهُمْ يَنصُرُونَ (197) وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَىٰ لَا يَسْمَعُوا ۖ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (198) خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ (201)).

فقرة الحديث الشريف

بعد الانتهاء من الاستماع إلى هذه التلاوة المباركة، يتم الانتقال إلى فقرة الحديث النبوي التي يُقدمها الطالب (اسم الطالبة).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس.` صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة عن الاحترام

والآن دعونا نستمع إلى فقرة عن الاحترام والتي يقدمها الطالب (..) لكم.

  • أهلاً بكم في فقرة “كلمة عن الاحترام”، إذ تعد صفة الاحترام واحدة من أهم الصفات التي كان يتحلى بها النبي صلى الله عليه وسلم، فكان يحترم الجميع سواءً كانوا كبارًا أو صغارًا، وكان يتعامل مع الجميع باللين والرفق والإحسان، حتى في دعوته لعبادة الله، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم في سورة آل عمران: “وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ.
  • تتمثل مظاهر الاحترام في التعامل مع الجميع بأسلوب مهذب واحترام حقوق الآخرين، مع مراعاة مشاعرهم. وبالتالي، يتعامل الآخرون مع من يتمتعون بالاحترام بالمحبة والتقدير والاهتمام. إنه سلوك متحضر يعكس تربية صاحبه.
  • إن مظاهر الاحترام لا تقتصر فقط على عدم الإساءة إلى الآخرين، بل تتضمن أيضًا الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالآخرين والاعتراف بالخطأ، وتقدير قيمة الوقت والالتزام بالمواعيد. وبالنسبة لنا كطلاب، ينبغي علينا احترام المعلمين عن طريق طلب الإذن للدخول إلى الصف، والحديث معهم بأدب واحترام، والالتزام بأداء الواجبات المدرسية ومراجعة الدروس بانتظام تقديرًا لجهودهم في شرح المواد.

خاتمة الإذاعة المدرسية

ننهي فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم ونلتقي معكم غداً بإذن الله لنتحدث عن فقرات إذاعية جديدة عن أخلاق أخرى يجب أن نتحلى بها. وكان برفقتكم الطالب (..) تحت إشراف أ/..، شكرًا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى