التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن احترام الاخرين

اذاعة عن احترام الاخرين | موسوعة الشرق الأوسط

نعرض عليكم نموذج إذاعي عن احترام الآخرين، حيث تعمل المؤسسات التعليمية، وخاصةً المدارس العربية، على تحقيق التوازن بين توفير بيئة تعليمية متقدمة ومتطورة للطلاب باستخدام أحدث الوسائل والأساليب التعليمية الدولية، والحرص على تمكين الطلاب من الاحتفاظ بالمعتقدات الدينية السليمة والأخلاق العربية الأصيلة، دون أن يتأثروا بأي دعاوى غربية غريبة عن تقاليدنا وثقافتنا، والتي قد تؤدي إلى الانحراف والتشبه بالغرب في سلوكياتهم وعاداتهم التي لا تتناسب مع وطننا العربي.

لذلك، يتم التركيز في معظم المدارس على نشر هذه القيم الأخلاقية الدينية الحميدة في قلوب الطلاب، من خلال حديث المعلمين في الفصول الدراسية، وكذلك من خلال فقرات الإذاعة المدرسية المختلفة التي تحتوي عادةً على ورد يومي من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، بالإضافة إلى بعض الحكم والنصائح التربوية للطلاب.

ورغبة من موقع موسوعة في المساهمة في عملية حفظ الأخلاقيات العربية الحميدة، نقدم لكم إذاعة عن الاحترام للمدرسة.

جدول المحتويات

اذاعة عن احترام الاخرين

كلمه الصباح عن الاحترام قصيره

يتحكم في حياة الإنسان على وجه الأرض العديد من الأخلاق والقواعد الإنسانية الصحيحة التي تساعد على نشر مبادئ الود والإخاء بين الناس وإزالة جذور الشر والإساءة.

يُعدُّ الاحترام أحد القيم الأخلاقية الأساسية التي يتمتع بها الإنسان ذو الخُلق القويم والسلوك الإنساني الطيب، فهو يدل على حرص الإنسان على إظهار التقدير للآخرين، ويعمل على ذلك بكل الطرق التي تمكنه من كسب محبة وتقدير الآخرين. وإن احترام الآخرين وتقديرهم يعكس احترام الشخص لنفسه ومعرفته لحقوقه وواجباته كعبد مسلم مؤمن، والتزامه بنشر المودة والتآخي بين إخوانه المسلمين.

إن احترام الآخرين ينبع أساسًا من تقدير الفرد لهم ومحبتهم، ومن يحترم من حوله، يردون له الاحترام والتقدير ويعزون قدره بينهم. ولا يأتي الاحترام إلا من أولئك الذين يتمتعون بالنبل والرقي في الأخلاق والتربية الإسلامية، ولا يقتصر الاحترام على الأشخاص ذوي المكانة العالية فقط، وإنما يشمل جميع الناس، بغض النظر عن سنهم أو دينهم أو طائفتهم، أو وضعهم المادي والاجتماعي، فالغني والفقير سواء في المكانة.

يتجلى احترام الآخرين في الاستجابة لحديثهم بأدب، وابتسامة اللطف على وجوههم، ومساعدتهم في وقت الحاجة، والتعاطف معهم. كما يتضمن الاحترام تقدير الوالدين والنساء والأطفال، والأشخاص ذوي القدرات الخاصة، فضلاً عن النباتات والحيوانات، لأنهم كائنات حية تشعر وتحس مثل الإنسان تمامًا، ولا يجب الإساءة إليهم أو التقليل من شأنهم.

إن الشخص الذي لا يحترم من حوله ويفتقر إلى مهارة الحديث اللائق والتقدير للآخرين، سيجد نفسه مكروهًا بين الناس، حيث لا يقدرون مكانته ولا وضعه، ولا يسعون للخير في سبيله أبدًا، مما يؤدي إلى ضعف ثقته في نفسه وفقدانه لشعوره بالاحترام الذاتي، تمامًا كما فقد احترام الناس له.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

أفضل طريقة لبدء اليوم هي قراءة آيات بينات من القرآن الكريم التي تحثنا الله سبحانه وتعالى فيها على اتباع الأخلاق الحسنة والأفعال الصالحة وتحذرنا من السلوك السيئ بالنسبة للآخرين، ويتلوها الطالب/

يا أيها الذين آمنوا، لا يسخر قوم من قوم، عسى أن يكونوا أفضل منهم، ولا نساء من نساء، عسى أن يكن أفضل منهن، ولا تلمزوا أنفسكم، ولا تنابزوا بالألقاب، فإنها من الفسوق بعد الإيمان، ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون. يا أيها الذين آمنوا، اجتنبوا الظن الكثير، فإن بعض الظن إثم، ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا. أحدكم يحب أن يأكل لحم أخيه الميت؟ فإنكم تكرهونه. واتقوا الله، إن الله تواب رحيم.

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

ذكر النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تحث المسلمين على الأخلاق الحميدة والصفات الطيبة التي تدل على الخلق الحسن والتربية السليمة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “لا تباغضوا ولا تحاسدوا، ولا تدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخوانًا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث .

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • تتضمن أنواع الاحترام احترام الذات والآخرين واحترام التقاليد والأسرة والقوانين السارية في المجتمع.
  • من الأدب والاحترام أن لا ترفع صوتك عندما تتحدث إلى الآخرين.
  • هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا.
  • تدرك أن اعتذارك للآخرين عندما تخطئ يرفع من احترامهم لك.
  • يجب أن ينبع احترامك للآخرين من احترامك لنفسك.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

قال الشاعر المصري محمود سامي البارودي عن الأخلاق الحسنة:
أَلا إِنَّ أَخْلاقَ الرِّجَالِ وَإِنْ نَمَتْ
فَأَرْبَعَةٌ مِنْهَا تَفُوقُ عَلَى الْكُلِّ
وَقَارٌ بِلا كِبْرٍ وَصَفْحٌ بِلا أَذَىً
وَجُودٌ بِلا مَنٍّ وَحِلْمٌ بِلا ذُلِّ

خامساً: : فقرة الدعاء

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو دائما بقوله: “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

خاتمة اذاعة عن الاحترام

وهكذا ينتهي بث إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، ونلتقي معكم في بث آخر غدًا إن شاء الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى